طريقة تقديم شكوى على شخص، اذا تعرض اي انسان لاعتداء على حقوقه او أصابه بمشكلة او اذى بسبب انسان معتدي فلابد له من الذهاب لسلطات الامنية لإرجاع حقه في إطار النظام، وفي المملكة العربية السعودية تقوم السلطات الامنية بأداء دورها المعروفة في حفظ حقوق اي مواطن وتحقيق المساواة بين جميع اقسام المجتمع، وعند الذهاب الانسان لسلطات الامنية لتقديم شكوى ضد اي انسان ما فإنه مطالب بتقديم الدعوى بصيغة معروفة حتى يتسنى للسلطات الامنية تحريها والفصل فيها بكل اريحية، واليوم سنقوم بتبين كل المعلومات المتعلقة بالموضوع في موقع الجنينة.

طريقة تقديم شكوى على شخص

سوف نذكر بعض الطرق التي يستطيع اي انسان تقديم الشكوى من خلالها وهي كالاتي:

  • لابد للانسان المشتكي ان يتوجه بنفسه الى احد مراكز الشرطة لتقديم الدعوى.
  • من الاحسن للمشتكي ان يستعين بمحامي حتى يستطيع من كتابة الدعوى بطريقة قانونية سليمة.
  • يشترط ان لا يمر فترة بعيدة بين حدوث حادثة الدعوى وبين تقديم الدعوى والا لن يتم الاهتمام اليها واذا تقدم انسان بشكوى بعد مرور شهرين من القضية فإن الشكوى لن يتم الموافقة عليها.

العناصر الواجب توافرها في صيغة خطاب الشكوى :

لابد من وجود مجموعة كبيرة من الامور في خطاب القضية وهي :

  • ان يحتوي ورقة الشكوى اسم المشتكي واسم المدعى عليه.
  • ان يحتوي الخطاب عنوان الانسان المشتكي وعنوان المدعى عليه كذلك.
  • ان يقوم المشتكى بتوضيح الجهة المعروفة بالشكوى اذا كانت السلطات الامنية او النيابة العامة.
  • توضيح معلومات الشكوى مع اكتمال كافة البيانات بشكل بسيط وواضح.

نموذج محتوى الشكوى :

حيثُ قام الانسان المُشتكى منه بإصدار شيك مصرفي من بنك ……….. بمبلغ مالي قيمته …………….. ريال سعودي، وذلك في يوم ………….. الموافق لتاريخ …./…../……. وعليه قمت بالتوجه إلى المصرف لصرف المبلغ النقدي الموضح بالشيك في يوم ……. بتاريخ …../…./…… إلا أن البنك قد أمتنع عن الصرف وبالاستفسار عن السبب تبين عدم وجود رصيد نقدي كافِ في حساب الانسان الذي أصدر الشيك.

ونظراً لأن المادة 337 من نظام العقوبات تنص بمعاقبة كل من اخرج شيكًا نقديا لا يُقابله رصيد أو كان الرصيد الموجود في المصرف أقل من قيمة الشيك أو قام باخذ جميع المبالغ النقدية أو جزء منها بعد قيامه باخراج الشيك بحيث أصبح المبلغ الباقي لا يُمكنه تغطية مبلغه، بأن يُعاقب المُشتكى منه بالحبس أو الغرامة النقدية أو بالعقوبتين معًا.

وبناًء عليه يلتمس صاحب الدعوى من عدالتكم أن تقوموا باتخاذ كافة الإجراءات النظامية اللازمة حتى يتمكن من ارجاع حقوقه وأن يتم تقديم المدعى عليه للمحاكمة القضائية حتى يُمكن لصاحب الشكوى من الادعاء المدني أمام القضاء المختصة.

ويقوم المشتكي بإرفاق صورة ظاهرة للشيك المصرفي محل الخلاف.

تحريرًا  في يوم ………….. الموافق لموعد ……/ …… /…… .

مُقدمه لسيادتكم / ………….. (توقيع مقدم الشكوى)

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان طريقة تقديم شكوى على شخص ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.