طرق علاج الخجل الاجتماعي

الانسان مخلوق اجتماعي بفطرته يتواصل مع غيره من البشر ليلبي احتياجاته ورغباته المختلفة ولكن هناك بعض الحالات التي ممكن ان يحصل توتر وخجل فيها ويشعرفيها الشخص برهاب شديد فيها مثلا عند وقوفه امام عامة من الناس او جمهور لتقديم نفسه او عرضه او غيرها من المواقف المشابهة ،فهذه حالة اضطراب نسميها الخجل الاجتماعي ويعتبر من المشكلات الاجتماعية ، فكيف يمكننا التخلص من هذه الحالة؟

 

ما هو الخجل الاجتماعي؟

هو حالة من الاحساس بالاحراج والتوتر والخجل الشديد  والخوف الحاد الملازم لصاحبه عند مقابلة اشخاص للمرة الاولى او وجوده بين عامة من الناس مما يشعره بعدم الارتياح والارتباك ، وهذا الشعور بالخجل قد يكون ناتج من تجارب حياتية يكتسبه مع الوقت او صفة وراثية مصاحبة له من الصغر ، تمنعه بالتصرف على طبيعته  او التصرف باريحية وممكن ان يمنعه من عمل علاقات مع الافراد الاخرين فهذا الخجل ممكن ان يكون بسبب عدم الثقة بالنفس وتقديرها ، مما يجعله منعزلا عن الاخرين منفردا بذاته قليل التفاعل مع الاخرين .

 

ما هي أسباب الخجل الاجتماعي؟

في اغلب الحالات النفسية من المعروف ان سبب الخجل الاجتماعي هو عدد من العوامل بيئية محيطة أوبيولوجية وممكن ان يكون ايضا وراثيا والتي تعيق علاقاته مع الناس ، ويقول علم الوراثة ان 30% من اسباب الخجل يعود الى عوامل وراثية اما النسبة المتبقية فتعود الى عوامل البيئة المحيطة وتجاربه المختلفة  الفاشلة في الحياة من حيث الاسرة او تعليمه وغيرها وهنا نذكر اهم اسبابه وهي :

  • البيئة المحيطة بالفرد: فالخجل الاجتماعي تصرف يتعلمه من الافراد حوله أو عند مواقف محرجة يتعرضها لها الشخص من قبل الاخرين فيصبح لها اثر سلبي على شخصيته تجعله يخاف بشدة ان يتعامل مع غيره .
  • عوامل وصفات وراثية: وهو سبب وعامل مهم جدا في كون الشخص خجولا في هي صفة ممكن ان تنتقل من الاباء الى ابنائهم ولكن العلماء غير متأكدين حتى الان من كيفية انتقال الصفة.
  • تكوين الدماغ وتركيبه: فاللوزة الدماغية وهي احدى اجزاء الدماغ هي الجزء المسؤول عن الاحساس بهذه الحالة من القلق والخوف ،وحيث ان الاشخاص المصابين بالخجل وبسبب زيادة تحفيز اللوزة الدماغية لديهم فيؤدي الى الخجل والخوف في تكوين العلاقات و التعامل مع الاخرين.

 

طرق واساليب للتخلص من الخجل الاجتماعي

  • التفاعل مع الاخرين في المحادثات : من خلال مشاركة الاخرين في كلام والحوارات التي تدور بينهم والتجرأ والتكلم مع اناس جدد او غرباء تقابلهم للمرة الاولى.
  • القاء العروض والخطب : وهي من اهم الطرق الحديث بصوت عال عند القاء المحاضرات والعروض التقديمية ومشاركة الناس التجارب الحياتية الخاصة مما تعزز الثقة بالنفس .
  • الحديث والتصرف بكل ثقة امام الاشخاص: مثلا خذ وضعية لعمودك الفقري باستقامة وعدم النظر للاسفل طوال الوقت فوضيعة الجسد هذه توحي للاخرين بثقتك بنفسك ، والتكلم مع النفس ومحبتها تساهم في التخلص من الخجل .
  • التجارب الاجتماعية واقامة العلاقات المختلفة: فيجب ان تكون شخص لطيف في التعامل مع الاشخاص من حولك في البيئة المحيطة او تسجل في انشطة ونوادي تجعلك تتعامل مع الناس اكثر ويجعل لديك خبرة في التعامل مع الناس وهذا يساعدك من ازالة التوتر والخجل لديك والخروج من منطقة الراحة الخاصة بك.
  • مواجهة المواقف وعدم الخوف : مثل التفكير بشكل ايجابي ولطيف حول البيئة المحيطة والمتواجد فيها وعدم الاستسلام لاي افكار سلبية تراوده عن المكان او الاشخاص المتواجدين حوله والتركيز بشكل كامل لما يدور في نفس اللحظة ،مما يجعله يسيطر على مشاعر الخوف والقلق
  • الخروج من مناطق الراحة الخاصة بالفرد: على الشخص ان يكون على استعداد تام لمواجهة المجهول والتعامل معه وان يواجه مخاوفه بكل شجاعة  .

وبالتالي فإن الخجل الاجتماعي ليس بمرض لايمكن التخلص منه بل هو مشكلة اجتماعية يمكن حلها بعدة اساليب وطرق تعرفنا عليها .