شهور السنة الميلادية باللغة العربية، أسماء الشهور تختلف من دوله الي اخري ،خيث يتبع العرب منذ القدم التقويم القمري،و قد جعل المسلمون الأوائل السنة الهجرية سنة قمرية.،وكان ذلك في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، فهو الذي أمر بالتأريخ بدءاً من سنة الهجرة، وذلك سنة 17 بعد الهجرة، وقدا تفق على أن تكون بداية السنة الأول من شهر المحرم.

أسماء الأشهر السنة باللغة العربية (التقويم الميلادي)

المقصود بالتقويم الغربي أو المسيحي وقد سمي بهذا الاسم حيث كانت بدايته مع ولادة السيد المسيح، وهو تقويم شمسي وفيه تكون السنة عبارة عن دورة كاملة للشمس في منازلها ومدتها (365.2425) يوماً ،وبذلك ، 365 يوماً في السنة العادية و 366 يوماً في السنة الكبيسة التي تأتي كل أربعه اعوام، وجيث ان السنة في التقويم الميلادي عبارة عن 12 شهراً ويتقسم الشهر في العادة إما من 30 أو 31 يوماً باستثناء الشهر الثاني من السنة وهو شهر فبراير (شباط)، و يكون 29 يوماً في السنة الكبيسة أو 28 يوماً في السنة العادية.

شهور السنة الميلادية باللغة العربية

اليكم اشهر السنه الميلادية باللغة العربية كما يلي:

1- الشهر الأول يناير

وهو ذات الاسم باللغة العربية في الكثير من الدول مثل مصر والسودان وليبيا واليمن ودول الخليج العربي.،ويطلق عليه “جانفي” باللغة الفرنسية في الجزائر وتونس، اما باللغة السريانية يطلق عليه “كانون الثاني” مثل  دول الشام والعراق، أما في اللغة الإنجليزية، يسمى “January”. وهو شهر فردي، ويتكون من 31 يوم

2- الشهر الثاني فبراير

ويسمى “February” باللغة الإنجليزية، وفي مصر والسودان وليبيا ودول الخليج العربي يسمى باللغة العربية “فبراير”،و “شباط” باللغة السريانية بالشام والعراق، اما  في تونس والجزائر يسمى “فيفري” باللغة الفرنسية، ويحتوي من 28 يوم إذا كانت سنة بسيطة، أو 29 يوم في السنة الكبيسة.

3- الشهر الثالث مارس

ويطلق عليه باللغة العربية مارس في دول الخليج العربي ومصر واليمن وليبيا والسودان، اما بالسريانية “آذار”  في دول الشام والعراق، ويطلق عليه ذات  الاسم باللغة الفرنسية بالجزائر وتونس،“March” باللغة الإنجليزية. ويشمل في 31 يوم، فهو من الشهور الفردية.

4- الشهر الرابع أبريل

ويسمي باللغة العربية “أبريل” كما هو الامر في مصر وليبيا ودول الخليج العربي واليمن، أما في موريتانيا يطلق“إبريل”، وبالفرنسية في تونس والجزائر يسمى “أفريل”، ويطلق عليه “نيسان” باللغة السريانية في العراق والشام، وهو شهر زوجي، ويضم علي 30 يوم.

5- الشهر الخامس مايو

ويطلق عليه باللغة العربية في مصر والسودان وليبيا ودول الخليج العرب “مايو”. و “آيار” باللغة السريانية في الشام والعرا، وبالفرنسية “ماي” في المغرب وتونس والجزائر، باللغة الإنجليزية يسمى “May”،وهو يتكون من 31 يوم، فهو شهر فردي.

6- الشهر السادس يونيو

يسمي في دول الخليج واليمن وليبيا ومصر والسودان “يونيو” باللغة العربية،و “حزيران” في العراق والشام باللغة السريانية، ويطلق  “جوان” باللغة الفرنسية في الجزائر وتونس، و“June” باللغة الإنجليزية، وهو يعد شهر زوجي، حيث يتكون من 30 يوم.

7- الشهر السابع يوليو

ويدعي “تموز” باللغة السريانية في الشام والعراق، و باللغة العربية “يوليو” في مصر واليمن ودول الخليج والسودان وليبيا، وبالإنجليزية “July”، وفي المغرب يطلق عليه “يوليوز”، وهو يعد شهر فردي، ويتكون من 31 يوم.

8- الشهر الثامن أغسطس

يطلق عليه “غشت” في المغرب، اما في موريتانيا “أغست”، وفي مصر والسودان وليبيا واليمن ودول الخليج العربي يسمى “أغسطس” باللغة العربية “August” في الإنجليزية، ويطلق عليه “أوت” باللغة الفرنسية بالجزائر وتونس، يتكون من 31 يوم، فهو شهر فردي.

9- الشهر التاسع سبتمبر

ويسمى “سبتمبر” باللغة العربية والفرنسية في دول الخليج العربي ومصر والسودان والجزائر وتونس. وفي المغرب يسمى “شتنبر”. أما في موريتانيا “شتمبر”. يسمى “September” في الإنجليزية. وهو شهر زوجي، يتكون من 30 يوم.

10- الشهر العاشر أكتوبر

في اللغة العربية والفرنسية يسمى “أكتوبر” في مصر والسودان وليبيا ودول الخليج. يسمى “تشرين الأول” في العراق والجزائر باللغة السريانية. ويسمى “October” في الإنجليزية. شهر فردي، ويتكون من 31 يوم.

11- الشهر الحادي عشر نوفمبر

يسمى “نوفمبر” في معظم الدول العربية مثل مصر والجزائر وموريتانيا وليبيا والسودان ودول الخليج. أما في المغرب فيسمى “نونبر”. “November” في الإنجليزية. يتكون من 30 يوم، فهو شهر زوجي.

12- الشهر الثاني عشر ديسمبر

يطلق عليه ذات الاسم باللغة العربية في كل من السودان والجزائر وليبيا وتونس ومصر ودول الخليج العربي،اما في اللغة السريانية “كانون الأول”. وفي الإنجليزية “December”، وهو يعد شهر فردي، ويتكون من 31 يوم.

 

الي هنا متابعينا الكرام قد وصلنا بكم الي نهاية هذا المقال الذي كان بعنوان “شهور السنة الميلادية باللغة العربية” , فقد تعرفنا علي اجابه السؤال ,  وعلي اهم المعلومات عن تلك الشهور , من خلال موقع الجنينة.