لماذا نحتفل باليوم الوطني السعودي، حيثُ يحتفل المواطنون والمقيمين في المملكة العربية السعودية في اليوم الوطني كل سنة، وسوف يقدم موقع الجنينة لزواره الأعزاء مقال عن اليوم الوطني السعودي بشكل كامل، وسوف نتعرف على سبب الفرح باليوم الوطني وعلى تاريخ اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية.

اليوم الوطني السعودي 2023

إنَّ اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية يعتبر واحدًا من ابرز الأعياد الوطنية في السعودية، حيثُ يتمُّ الاحتفال في ذلك اليوم البارز في داخل المملكة العربية السعودية وفي خارجها في القنصليات وفي بعض الدول في كل عام، وتنتشر الاحتفالات في كل انحاء المملكة العربية السعودية بمجموعة كبيرة من المظاهر سواء التي تقوم بها المملكة أو المواطنون السعوديون تعبيرًا عن البهجة والسرور والافتخار بهذا اليوم.

من اسباب الاحتفال باليوم الوطني السعودي

توجد مجموعة كبيرة من الأسباب التي تأتي وراء فعالية باليوم الوطني السعودي في المملكة العربية السعودية كل سنة، وسوف يتم فيما يأتي تبين بعض الأسباب:

  • توحيد المملكة العربية السعودية بعد مسيرة واسعة من النضال والجهاد خاضها جلالة الملك المؤسس الراحل عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في بدايات القرن التاسع عشر .
  • الإعلان عن انشاء المملكة العربية السعودية كمملكة حرة موحدة ذات استقلالية في عام 1932م .
  • تغيير اسم السعودية، حيث كان اسمها دولة الحجاز ونجد وملحقاتها، وتمَّ اعتماد اسم المملكة العربية السعودية .
  • تولي المؤسس جلالة الملك عبد العزيز آل سعود ملكًا على المملكة العربية السعودية .

توحيد المملكة العربية السعودية

لقد تمكن المؤسس الملك الراحل عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود رحمه الله تعالى أن يستعيد العاصمة الرياض عاصمة للمملكة الجديدة وقد كان مدينة حكم اباءه في الماضي، وهي مسقط رأس أجداده أيضًا، وعاد بعائلته إلى الرياض في تاريخ 5 من شهر شعبان في عام 1319 هجري الموافق لتاريخ 15 من شهر يوليو في عام  1902م، وبعد استرداد العاصمة الرياض، واصل المؤسس عبد العزيز آل سعود مسيرة النضال والكفاح والمحاربة لفترة تجاوزت الثلاثين عام وذلك من أجل توحيد السعودية وضم مجموعة كبيرة من مناطق شبه الجزيرة العربية إليها، وقد نجح خلال تلك المدة من توحيد مجموعة كبيرة من المدن، وسيتم ذكر المدن التي ضمها إلى حكمه فيما يأتي بشكل مفصل :

  • جنوب منطقة نجد والوشم: تمكن من ضم هذه المدن في عام 1320 هجري الموافق لتاريخ عام 1902 م وهو نفس السنة الذي استعاد فيه العاصمة.
  • منطقة القصيم: تمكن ضم هذه المحافظة في عام 1322 هجري الموافق لتاريخ عام 1904 م.
  • منطقة الإحساء: تمكن من احتواء الإحساء إلى مملكته في عام 1331 هجري الموافق لتاريخ 1913 م.
  • منطقة عسير: لقد ضم محافظة عسير في عام 1338 هجري الموافق لتاريخ 1919 م.
  • منطقة حائل: استطاع ضمها في عام 1340 هجري الموافق لتاريخ 1921 م.
  • منطقة الحجاز: انهت منطقة جازان بضم الحجاز في المدة الطويلة من عام 1343 هجري  إلى  1344 هجري، لإنهاء كل المدن في عام 1349 هجري، الموافق لتاريخ 1930 م.
  • توحيد المملكة: وفي 23 من شهر يوليو من العام 1932 م صدر الأمر الملكي لتوحيد المملكة وتسميتها كلها باسم المملكة العربية السعودية.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان لماذا نحتفل باليوم الوطني السعودي ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله لكم التوفيق في كل الامور.