شروط تسوير الأراضي البيضاء 1444في السعودية ، هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال المقد لكم من موقع الجنينة.

شروط تسوير الأراضي البيضاء 1444

قامت وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية و بالتنسيق مع عدد من الهيئات العامة للعقارات بتحديد العديد من الشروط اللازم توافرها عند الاقدام على تقديم طلب التسوير للأراضي البيضاء و من أهم هذه الشروط ما يلي :

  • يجب أن تكون الأرض ضمن المناطق و الفئات الداخلة في المرحلة.
  • يجب أن تتواجد الأرض ضمن حدود المناطق العمرانية التي تم تحديدها من قبل الوزارة.
  •  يجب عدم وجود أي أعمال إنشائية مقامة على هذه الأراضي.
  • يجب أن لا تكون الأرض للعقارات التجارية ، ولكن يجب أن تكون مخصصة للسكن فقط .
  •  يجب عمل إعادة تقسيم ،إذا كانت الأرض متواجدة في مناطق بعيدة عن المناطق العمرانية.

ما هي الأراضي البيضاء

أراضي تابعة للمواطنين في المملكة العربية السعودية،  لا يمكنهم الاستثمار فيها في تستخدم للسكن فقط ، وذلك استنادا للمخططات التي قامت وزارة الشؤون القروية و البلدية و الإسكان بوضعها. حيث تقع هذه الأراضي البيضاء داخل المناطق السكانية ، و استنادا الى ذلك قامت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بإطلاق مبادرة تسوير الأراضي البيضاء ليتم تطوير عدد من المناطق في المملكة العربية السعودية.

رسوم الأراضي البيضاء 1444

قامت الهيئة العامة للعقارات بتحديد مبلغ رسوم الأراضي البيضاء استنادا الى مساحتها ، وبهذا فإن الرسوم تختلف من أرض إلى أخرى ،حيث إن قيمة المتر الواحد للأراضي البيضاء يبلغ سعره 100 ريال سعودي، فإذا كان سعر المتر الواحد 100 ريال سعودي فقط ،و كانت مساحة الأرض تبلغ 500 متر مربع ، فإن إجمالي رسوم الأرض تبلغ 50 ألف ريال سعودي.

حالات الإعفاء من رسوم الأراضي البيضاء

يوجد العديد من الحالات التي يتم فيها إعفاء العديد من الفئات من تسديد رسوم الأراضي البيضاء. وفيما يلي سنقوم بذكر بعض الحالات:

  1. عند وجدود بعض العوائق فإنه يتم يمنع إصدار أي رخصة بناء على الأرض.
  2. وجود أسباب معينة تمنع مالك الأرض من التصرف في فيها .
  3. عدم وجود الشروط الكاملة لفرض الرسوم.
  4. من تاريخ إصدار القرار ، يجب أن يصبح البناء جاهز على الأرض خلال سنة واحدة ،حيث يتم منح الأفراد مدة سنة أخرى ليتم استكمال البناء.

مراحل تطبيق رسوم الأراضي البيضاء

  1. المرحلة الأولى: يتم تطبيق الرسوم في هذه المرحلة على الأراضي التي تبلغ مساحتها 10 آلاف متر مربع ، وذلك وفق النطاق العمراني الذي قامت الوزارة بتحديده.
  2. المرحلة الثانية: تضم هذه المرحلة الأراضي  التي تكون ملك لشخص واحد ، وتكون مساحتها ما يزيد عن 10 آلاف متر مربع. بحيث يكون لها مخطط معتمد من قبل الوزارة.
  3. المرحلة الثالثة: تضم هذه المرحلة الأراضي التي تكون ملك لشخص واحد، وتكون مساحتها تزيد عن 5 آلاف متر مربع. بحيث يكون لها مخطط معتمد .
  4. المرحلة الرابعة: تضم هذه المرحلة الأراضي التي تكون ملك لشخص واحد و تكون مساحتها  تزيد عن 10 آلاف متر.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال، الذي تحدثنا فيه عن شروط تسوير الأراضي البيضاء 1444في السعودية.