سورة الحج مكية أم مدنية ؟، يبحث الكثير من الأشخاص حول العديد من الأسئلة الدينية ، و سورة الحج من السور القرآنية التي نزلت على سيدنا محمد صل الله عليه و سلم ، كما  وسميت على اسم الحج وهو أحد أركان الإسلام الخمسة ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم سورة الحج مكية أم مدنية .

سورة الحج مكية أم مدنية ؟

سورة الحج من السور المكية ، و الجدير بالذكر أنه يوجد فيها عدد من الآيات المدنية على رأي جمهور علماء أهل السنة والجماعة، ولكن اختلفوا في تعيين تلك الآيات، و الكثير منهم يقول أن الآيتين هما مدنيتين {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَىٰ حَرْفٍ ۖ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ ۖ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَىٰ وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ * يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُ وَمَا لَا يَنفَعُهُ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الضَّلَالُ الْبَعِيدُ}.

معلومات حول سورة الحج

و فيما يلي سنعرض لكم أبرز المعلومات المهمة حول سورة الحج ، و أبرز هذه المعلومات هي على النحو التالي :

الترتيب في القرآن 22
إحصائيات السورة
عدد الآيات 78
عدد الكلمات 1279
عدد الحروف 5196
السجدات يوجد، سجدتان، الآية 18، والآية 77
عدد الآيات عن المواضيع الخاصة
  • التذكير بيوم القيامة والبعث. (1 – 37)
ترتيب السورة في المصحف
Fleche-defaut-droite.png سورة الأنبياء
سورة المؤمنون Fleche-defaut-gauche.png
نزول السورة
النزول مدنية
ترتيب نزولها 103

فوائد سورة الحج

للقرآن جله فوائد عظيمة ، و لسورة الحج فوائد كثيرة لا يحصيها الإنسان ، و أبرز هذه الفوائد هي على النحو التالي :

  • حيث تزيد من الإدراك والمعرفة الحقيقية بأنّ يوم القيامة هو شديد الأهوال عظيم لدرجة أنّ العباد يفرون من بعضهم البعض.
  • كما و تعرض هذه السورة المعرفة الحقيقية بأنّ الإنسان هو سبب مصائب نفسه يوم القيامة، فمَن أتى بخير فلنفسه ومَن أساء فعليها.
  • بالإضافة إلى أنه تعرض بين آياتها معرفة واجب كل مسلم تجاه شعائر الله -تبارك وتعالى- بأن يحترمها ويقدسها ولا يتجاوز حده فيها.
  • و أيضاً في آيات سورة الحج تنبه على أن كل العباد سيحاسبها الله -تبارك وتعالى- على ما قدموا من الأعمال والأمور، ولا يكون الفوز في الختام إلا لمَن آمن بربه، واتقى وعلم أنّ الصراط باتباع نبيه الكريم.
  • و المعروف بأن الله تعالى هو الذي يهدي العباد برحمة منه ومنّة، و لم يقدر الإنسان على هداية الأشخاص على حسب هواه، ولو كانوا من الأشخاص الذين يحبهم.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم سورة الحج مكية أم مدنية ؟ ، حيث سميت على اسم الحج وهو أحد أركان الإسلام الخمسة ، كما و ذكرنا لكم الكثير من التفاصيل المهمة حول الموضوع.