سبب وفاة الشيخ حسن الخلفات شيخ مناضلي سيناء ، المناضل السيناوى حسن على خلف من قبيلة السواركة توفى اليوم الخميس بتاريخ الخامس والعشرين من شهر يونيو في عام 2023 م في شمال سيناء، وفي السطور القادم من خلال موقع الجنينة سوف نقوم بذكر سبب وفاة الشيخ حسن الخلفات شيخ مناضلي سيناء.

سبب وفاة الشيخ حسن الخلفات شيخ مناضلي سيناء

المناضل السيناوى حسن على خلف من قبيلة السواركة توفى اليوم الخميس بتاريخ الخامس والعشرين من شهر يونيو في عام 2023 م في شمال سيناء ، شيخ مجاهدى سيناء بعد رحلة علاج فى محافظة الاسماعلية.

وجمعية مجاهدي سيناء قامت بالإعلان عن وفاة المناصل السيناوي، حيث أنه تم إعطائها من رئيس الجمهورية المصرية نوط الامتياز من الدرجة الأولى ، تقديرًا لجهوده الوطنية اثناء فترة الاحتلال الإسرائيلي.

صفقة تبادل أسرى

رئيس جمعية مجاهدي سيناء الشيخ عبدالله جهامة قام بالإعلان عن أن البطل عضو جمعية مجاهدي سيناء، وكان دوره ضمن مهام وأدوار أداها رجال سيناء المدنيين في مناطق سيناء، خلال مدة احتلالها تحت توجيهات وإشراف القيادة في تلك الفترة.

للشيخ المناصل كان دورًا هاماً في الوصول إلى نصر أكتوبر1973، حيث نفذ عدد من العمليات فدائية ضد العدو الإسرائيلي، قبل أن يتمكن من القبض عليه، والحكم عليه بالسجن 149عامًا، وحصل بعد تحريره في أبريل 1974 ضمن صفقة تبادل مع الجاسوس الإسرائيلي باروخ كوهين، على نوط الامتياز من الطبقة الأولى.

8 معلومات عن الشيخ حسن علي خلف السواركة شيخ مجاهدي سيناء

فيما يلي سوف نقوم بذكر 8 معلومات عن الشيخ حسن علي خلف السواركة شيخ مجاهدي سيناء:

  • ابنه فقده في حرب الدولة على الإرهاب في سيناء، وسجن عامين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، إنه الشيخ حسن علي خلف السواركة، شيخ مجاهدي سيناء، الذى تحدث مع الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال بالندوة التثقيفية الـ28 للقوات المسلحة اليوم.
  • ترصد “الدستور” أبرز المعلومات عن الشيخ حسن علي خلف السواركة:
  • الشيخ حسن السواركة ولد فى شمال سيناء في الخلفات إحدى عشائر قبيلة السواركة بمنطقة الجورة جنوب مدينة الشيخ زويد.
  • فى البرلمان المصرى كان أول نائب سيناوى من قبائل البدو، وعمه الشيخ خلف حسن الخلفات المعروف أنه تصدى بحزم لكل محاولات إسرائيل شراء أراضى سيناء.
  • قام بالمشاركة مع عدد كبير من شباب سيناء فى تشكيل منظمة سيناء العربية والدفاع عن سيناء ضد الاحتلال عندما داهمها فى عام 1967م.
  • قام بتجنيد عددًا من الفدائيين من شباب القبائل وضمهم لخلايا المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي.
  • وقع في قبضة الاحتلال الإسرائيلي في واحدة من العمليات وحكم عليه بالسجن 149 عامًا بتهمة قتل الأطفال والتنقل بين ضفتي قناة السويس دون تصريح.
  • في سجون الاحتلال قضى عامين وخرج فى عملية تبادل أسرى عقب انتصار أكتوبر وحصل على نوط الامتياز من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل أنور السادات بعد عودته من الأسر عام 1974.
  • عاش في قرية الجورة جنوب الشيخ زويد، بعد جلاء الاحتلال عنها في عام 1982، وله دور كبير في إنهاء الخلافات بين العائلات في سيناء.
  • فى حرب الدولة ضد الإرهاب كان موقفه واضح أنه مع الدولة وفقد ابنه في الحرب ضد الإرهاب وعدد كبير من أفراد أسرته في حادثة مسجد الروضة.

الى هنا وتنتهي سطور هذا المقال الذي قمنا فيه بذكر كل من سبب وفاة الشيخ حسن الخلفات شيخ مناضلي سيناء و صفقة تبادل أسرى و8 معلومات عن الشيخ حسن علي خلف السواركة شيخ مجاهدي سيناء.