حيوان يتنفس من لسانه ، خلق الله العديد من الكائنات الحية وخاصة الحيوانات علي اختلاف ألوانها وأشكالها وأحجامها، فهناك المفترسة والأليفة وهناك من آكلات اللحوم وآكلات النباتات وهناك العديد من الحيوانات التي تتميز بعدة خواص تميزهم عن غيرهم من الكائنات الأخرى.

حيوان يتنفس من لسانه:

ومن أكثر التساؤلات والألغاز التي تدور في عقول العديد من الناس من هو الحيوان الذي يتنفس من لسانه، فهذه الألعاب تنمي مستوي الثقافة العامة للأفراد، فلكل كائن من الكائنات الحية بنيته الخاصة والتركيبة التي تميزه عن غيره من الحيوانات الخاصة وخصوصاً التركيبة التي تميزه بوظائف حيوية مختلفة.

ما هو الحيوان الذي يتنفس من لسانه:

الثعبان هو الحيوان الذي يتنفس من لسانه وهو من نوع الحيوانات التي تنتمي إلي ذوات الدم البارد وتنتمي للزواحف، والثعابين تعتبر متواجدة وبكثرة علي أشكال وأحجام وأنواع وأطوال مختلفة فمنها الصغير ومنها الكبير والضخم، وعملية التنفس لدي جميع الأفاعي والثعابين تتم عن طريق اللسان بالرغم من وجود أنف ذو فتحتين ظاهرتين إلا أن التنفس لا يتم من خلالهما بل عن طريق اللسان.

بعض المعلومات العامة حول تنفس الثعابين:

تعتبر طريقة تنفس الثعابين والأفاعي مختلفة عن غيرها من الكائنات وفيما يلي أهم الحقائق المتعلقة بهذا الموضوع:

. يمكن تمتلك الثعابين القدرة على التكيف بطريقة تنفسها مع البيئة المحيطة بها، فلها القدرة على ضبط عدد مرات التنفس بحيث كميات غاز ثاني أوكسيد الكربون وغاز الأكسجين في الجو المحيط بها.
. تقوم الأفاعي بمضاعفة عدد مرات التنفس في حال كانت كمية غاز ثاني أكسيد الكربون أكبر من كمية غاز الأكسجين لتحصل على كمية أكبر من الأكسجين وتستطيع البقاء على قيد الحياة والقيام بمهامها الحيوية.
. يحتوي فم الثعبان على عضو يعرف باسم المزمار يمكن الثعبان من استمرار عملية التنفس خلال التهام الطعام.

كيف يتنفس الثعبان من لسانه:

يعتبر اللسان هو المسؤول الأول عند الثعبان في حاسة الشم، حيث أن للثعبان فتحتان في المنخار لكنهما ليس لهما أي دور في عملية التنفس أو الشم، فيقوم ذاك الحيوان بإخراج لسانه وتحريكه في متعددة اتجاهات على نحو عشوائي ليلتقط الجزيئات الدارجة في الرياح، من ثم يقوم بإدخال لسانه في فمه وعبر جهاز يتحمل مسئولية الشم اسمه الميكوكون يميز الثعبان الجسيمات، ومن هذا الحيوان أشكال كثيرة بأطوال مختلفة منها الضئيل، ومنها العارم، وتتفاوت أيضاً في وحشيتها وخطورتها فهناك ثعابين سامة وأخري غير سامة.

وبذلك نكون قد تعرفنا علي الحيوان الذي يتنفس من لسانه، وتعرفنا علي الطريقة التي يستعملها في عملية الشم، كما تطرقنا لبعض المعلومات عن عملية التنفس التي تحدث عن الثعابين.

نشكر لكم حسن المتابعة ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الفائدة والسلام ختام .