أهلا وسهلا بكم في موقعنا الجنينة، بعد التحية الطيبة نود أن نقدم لكم موضوعنا اليوم عن حل سؤال : لماذا تنشأ الفصول الأربعة بشكل منتظم ، ينقسم العام إلى أربعة فصول متنوعة ، لأن طقس كل فصل من هذه الفصول يختلف تمامًا عن الفصل الأخر ، وهذه الفصول ناتجة عن ظواهر كونية متنوعة ، وبهذا المقال سوف نتوجه لحل سؤال نشأت الفصول بشكل منتظم ، ونتمنى أن ينال هذا اعجابكم، وأن تجدون ما تبحثون عنه.

 ما هي الفصول الأربعة

يتم تعريف الفصول الأربعة على أنها ساعات متنوعة من العام ، يتميز كل منها بظروف مناخية معينة ، الفصول الأربعة ممثلة في “الربيع والصيف والخريف والشتاء” ، وتتبع هذه الفصول بعضها البعض خلال العام ، ويختلف كل موسم عن الآخر بخصائصه المرتبطة بالضوء ودرجة الحرارة والطقس ، وتجدر الإشارة إلى أن الفصول في نصف الكرة الشمالي لم تتشابه مع الفصول في الجزء الجنوبي.

لماذا تنشأ الفصول الأربعة بشكل منتظم

على الرغم من أن الفصول تستمر لمدة عام ، ولا بد في أن الفصول الأربعة تتشابه مع ظواهر طبيعية أخرى في الكون ، تحدث نتيجة نتيجة إحدى الظواهر الموجودة على كوكب الأرض ، تدور الأرض حول نفسها كل يوم ، بنسبة دورة ممتلئة في كل 24 ساعة ، والأرض تدور حول الشمس كل عام ، أي مرة واحدة أحيانا كل 365 يوم،  أما سبب الظهور المنتظم للفصول الأربعة فهو:
  • الجواب: ويرجع ذلك إلى ميل محور الأرض ودورانها حول الشمس ، هذا لأن الأرض تدور حول الشمس في مدار بيضاوي الشكل ، وليس فقط حول محورها.

نبذة عن الفصول الأربعة

يتم توزيع الفصول على مدار شهور السنة ، فيما يلي وصف موجز لكل منها:

  • فصل الربيع: يتميز الربيع بدرجات حرارة منتظمة ، تنمو النباتات وتعلو نسبة الماء نتيجة لذوبان الثلج.
  • فصل الصيف: درجات الحرارة في الصيف مرتفعة جدًا وجافة جدًا ، ويمكن أن تفتعل الحرائق عبر الغابات.
  • فصل الخريف: تصبح درجات الحرارة تنخفض تدريجيًا بواسطة هذا الفصل ، حيث تنزل الأوراق و احتمال هطول الأمطار.
  • فصل الشتاء: هذا الفصل هو أبرد فصل في العام ، تقل درجات الحرارة بمعدل ضخم جدا ، وتهطل الأمطار والثلوج بمعدل مزداد عن باقي الفصول.

 

وبهذا نكون قد أنهينا مقالنا الرائع الذي ذكرنا لكم فيه عن  ما هي الفصول الأربعة ، كما سردنا لكم عن لماذا تنشأ الفصول الأربعة بشكل منتظم ، كما تكلمنا عن نبذة عن الفصول الأربعة.