لماذا تنشأ الفصول الاربعة بشكل منتظم، إن العام منقسم إلى أربعة فصول مختلفة ، حيث يختلف الطقس في كل فصل من هذه الفصول تمامًا عن الآخر ،وتنشأ هذه الفصول بسبب ظواهر كونية مختلفة ،و عبر المقال التالي سنتتطرق للإجابة عن السؤال السابق.

ما هي الفصول الأربعة

الفصول الأربعة بالترتيب هي الصيف والخريف والشتاء والربيع ، هذه الفصول تتناوب بانتظام حيث في نصف الكرة الشمالي ، تبدأ عدة فصل الشتاء خلال شهر ديسمبر ، مع ما يعرف بالانقلاب الخريفي الشتوي ، عندما تكون فترة النهار قصيرة والليالي أطول ، بحيث يحصل الاعتدال الربيعي بتاريخ الحادي والعشرين من مارس ، عندما طول النهار والليل يكونا متساويان ، ويبدأ الربيع عندما يكون الاعتدال في درجات الحرارة في الغالب، وفي نهاية يونيو يحصل الانقلاب الربيعي الصيفي في الحادي والعشرين من يونيو ، عندما يبدأ الصيف في نصف الكرة الشمالي ، و في الصيف يكون النهار أطول من الليل ويستمر الصيف الى الحادي والعشرين من سبتمبر عندما يحصل الانقلاب الصيفي الخريفي ليبدأ موسم الخريف.

لماذا تنشأ الفصول الاربعة بشكل منتظم

نستطيع القول أنه بدون ميل محور الأرض لن يكون لدينا فصول ، وعوضاص من ذلك سوف تتلقى المناطق التي تحيط بخط الاستواء أغلبية أشعة الشمس ، على عكس نصفي الكرة الشمالي والجنوبي ، والحل هو:

  • السؤال: لماذا تنشأ الفصول الأربعة بشكل منتظم
  • الإجابة هي : بسبب ميل محور الأرض و دورانها بشكل منتظم حول الشمس

تؤثر هذه الفصول الأربعة على جميع النظم البيئية المعرضة للحرارة بناءً على بعدها أو قربها من الشمس ، و تحديداً في القطبين الشمالي والجنوبي للأرض.

اقرأ أيضاً : اي مما يلي ليس من خصائص الفلزات

نبذة عن الفصول الأربعة

إن الفصول الأربعة موزعة على شهور السنة ، وفيما يلي وصف موجز لكل فصل من الفصول الأربعة:

  • فصل الربيع: يتميز الربيع باعتدال درجات حرارة ، وتبدأ النباتات في النمو ، و كمية الماء تزداد بسبب ذوبان الثلوج.
  • فصل الصيف: درجات الحرارة في الصيف مرتفعة للغاية وجافة جدًا ويمكن أن تنتشر الحرائق بالغابات.
  • فصل الخريف: تبدأ درجات الحرارة في هذا الموسم بالانخفاض بشكل تدريجي مع تساقط الأوراق واحتمال هطول الأمطار.
  • فصل الشتاء: هذا الموسم هو أبرد فصل في السنة ، و درجات الحرارة تكون فيه منخفضة بشكل كبير ، وتتساقط الأمطار والثلوج بشكل أكبر أيضاً.

هل الفصول الأربعة تحدث في كل مناطق الأرض

إن الشكل المسطح للأرض يجعل بعض المناطق لا تتميز بأربعة فصول بشكل واضح، حيث تتميز المناطق القريبة من خط الاستواء بمناخ حار طوال العام ويمكن لبعض المناطق أن تلاحظ وجود موسمين ، أحدهما حار وجاف والآخر حار وممطر ، حيث يكون موسم الأمطار قصيرًا ليس أكثر ثلاثة شهور،و تشهد المناطق القطبية حدوث موسمين فقط ، إما شتاء بارد وقاسي و الشمس  لا تشرق في معظم أيامها ، أو صيف شديد الحرارة تظل فيه الشمس مشرقة لا تغرب.

العوامل المؤثرة في الفصول الأربعة 

قلنا الفصول الأربعة تحدث نتيجة دوران الأرض حول الشمس في محورها المائل ، وفيما يلي نتناول أهم العوامل التي تؤثر في حدوث هذه الظاهرة ، وهي:

  • محور الأرض: إن الأرض واقعة عند ميل 22.5 درجة ويعرف أيضًا بالمحور حيث إن ميل الأرض يؤثر على الفصول بنصفي الكرة الشمالي والجنوبي.
  • ضوء الشمس: إن ضوء الشمس يؤثر على الفصول و بشكل خاص موقع الشمس وسطح الأرض الذي يقوم بعكس الضوء ،و سطح الأرض له أيضًا دورًا هامًا في التأثير على الفصول عن طريق السماح للغلاف الجوي ليمتص الحرارة أو فقدها.
  • الارتفاع: هذا هو سبب أن بعض المناطق تبقى باردة حتى في أشهر الصيف، وفي العادة ما تكون الارتفاعات العالية أكثر برودة مع صعوبة أكبر في المحافظة على الحياة في الارتفاعات العالية.
  • أنماط الرياح: عندما تكون أشعة الشمس أقل حدة في الشتاء ، فإن الهواء البارد يتجمع بنصف الكرة الشمالي ، في حين يعمل الهواء الدافئ وأشعة الشمس على تدفئة نصف الكرة الشمالي في الصيف.
  • الاحتباس الحراري: تؤدي إزالة الغابات وحرق الوقود الأحفوري إلى إحداث ظاهرة الاحتباس الحراري التي تؤثر على توازن الفصول.

أهمية تعاقب الفصول الأربعة

الله له الحكمة في كل شيء ،إذا لم تكن هناك أربعة فصول في السنة ، فإن العديد من الأنواع الحية ستنقرض وتموت و كثير من النباتات لا تنمو وتنضج إلا خلال مواسم محددة وينطبق الشيء نفسه على الحيوانات ، حيث يختبئ العديد منها في الأرض حتى تمر بعض مواسم البرد ، مثل الزواحف والحشرات والطيور و يهاجرون دائمًا مع قرب فصل الشتاء ويعودون في بداية الصيف ، وإذا كانت الحياة على الأرض دائمًا موسمًا واحدًا ، فستتأثر حياة العديد من الكائنات الحية.

الى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه الى إجابة السؤال لماذا تنشأ الفصول الاربعة بشكل منتظم، كما تعرفنا ما هي الفصول الأربعة و نبذة عنها هل الفصول الأربعة تحدث في كل مناطق الأرض، و تتطرقنا كذلك الى العوامل المؤثرة في الفصول الأربعة و أهمية تعاقب الفصول الأربعة.