تنـــاول أقراص منع الحمـل وطريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة، تبحث الكثير من السيدات حول أقراص الحمل ، و الجدير بالذكر أنه تعتبر حبوب منع الحمل من وسائل منع الحمل  المعروفة ، حيث يتم استخدامها بكثرة من قبل النساء اللواتي لا يرغبن بالإنجاب، كما و يوجد العديد من أنواع لهذه الحبوب تختلف عن بعضها البعض بنوع الهرمونات الموجودة فيها ولكنها تمتلك نفس الفعالية تقريبًا مما جعلها الخيار الأول لغالبية النساء ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم تنـــاول أقراص منع الحمـل وطريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة.

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة

يجب على السيدة التي لا ترغب بالحمل أن تتبع الخطوات التالية و ذلك لكيفية استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة ، و الطريقة على النحو التالي :

  • أولا يجب أن تقومي بتناول حبوب منع الحمل في اليوم الأول من الدورة الشهرية وهو اليوم الأول من الطمث، كما و يجب أن تنتظم المرأة بتناول هذه الحبوب بشكل يومي في الموعد المحدد ، و ذلك من أجل الحصول على الفائدة المرجوة منها والحفاظ على بيئة هرمونية مستقرة داخل جسم الأنثى، ويمكن القول بأن هذه الطريقة هي الطريقة الأكثر فعالية لمنع الحمل.
  • و أيضاً يمكنك القيام بتناول حبوب منع الحمل في أي يوم من الدورة الشهرية مع الالتزام بالموعد والتكرار، ووجب التنويه بأن هذه الطريقة أقل فعالية من سابقتها مما يتطلب الحذر أثناء ممارسة العلاقة الجنسية واستعمال وسيلة أخرى لمنع الحمل للحصول على النتيجة المرجوة.
  • و أيضاً من الطرق الفعالة ، هي بإمكانك تناول حبوب منع الحمل في بداية الأسبوع الأول من الدورة الشهرية أي في أول أحد من بداية دورة المرأة، كما و تعتبر هذه الطريقة سهلة وبسيطة التطبيق ، و ذلك  نظرًا لوجود يوم محدد لتناول هذه الحبوب، ومن الجدير بالذكر بأن الالتزام بالمواعيد والجرعة مهم وضروري لفعالية هذه الطريقة.

نصائح مهمة عند إغفال حبوب منع الحمل

حيث تغفل الكثير من السيدات و تنسى عن أخذ هذه الحبوب بشكل مستمر ، و نقدم لكم مجموعة من النصائح و هي على النحو التالي :

  • يجب عليك تناول حبة الدواء على الفور عند تذكرها، وفي حال نسيان تناول حبتين فيجب تناولهما معًا في وقت التذكّر أيضًا.
  • كما و يجب عليك تجنب العلاقة الجنسية خلال الثلاثة أيام التالية لنسيان حبة الدواء أو استعمال وسائل أخرى لمنع الحمل خلال هذه الفترة كالواقي الذاكري أو الحجاب المهبلي.
  • بالإضافة إلى أنه يجب عليك مراجعة الطبيب و الاستعلام عن الخطوات اللازم اتباعها في حال نسيان ثلاث حبات أو أكثر من حبوب منع الحمل.

الآثار الجانبية لتناول حبوب منع الحمل

حيث يوجد العديد من الآثار التي من الممكن أن تنتج عن استخدام حبوب منع الحمل ، و أبرز هذه الآثار هي على النحو التالي :

  • حيث من الممكن أن يودي استعمال حبوب منع الحمل أحيانا إلى الجلطة الدموية كما تؤدي إلى تخثر الدم داخل الأوردة وبصفة خاصة الساقين.
  • و أيضاً من الممكن أنها تعمل على زيادة الإفرازات المهبلية.
  • بالإضافة إلى أنها قد يؤدي أحيانا إلى الشعور بالحزن والإحباط مما يؤدي إلى اضطراب الحالة المزاجية.
  • بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يؤدي استعمال حبوب منع الحمل إلى حدوث مشكلات بقرنية العين ويزيد من خطورة إصابة العين بالأمراض.
  • قد يؤدي استخدام حبوب منع الحمل أحياناً إلى احتقان وألم حول الثدي وتؤدي إلى الحساسية المفرطة.
  • و من الممكن أن يحدث في بعض الأحيان الغثيان عندما تتناول السيدة حبوب منع الحمل في المرة الأولى.
  • كما و من الممكن أن يؤدي استعمال حبوب منع الحمل إلى احتباس السوائل داخل الجسم مما يؤدي إلى زيادة الوزن وخاصة الصدر والخصر.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم تنـــاول أقراص منع الحمـل وطريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة ، حيث تعتبر حبوب منع الحمل من وسائل منع الحمل  المعروفة ، حيث يتم استخدامها بكثرة من قبل النساء اللواتي لا يرغبن بالإنجاب ، كما ذكرنا لكم الكثير من التفاصيل و المعلومات المهمة حول حبوب منع الحمل .