ما معني نرجسي؟ من هو النرجسي؟ ان الشخص النرجسي او المصاب بداء العظمه هو شخص مُصاب بمرض اضطراب الشخصية النرجسية، وهي حالة عقلية توحي للمصابين بهذا المرض أنهم أصحاب شأن أكبر مما هم عليه وأنّ لهم أهمية خاصة مختلفة عمن حولهم  وهم يعيشون حالة من الزياده في الثقة بالنفس والتسلط ولكنهم داخليا يشعرون  بقلة احترام الذات وعدم تقبل للانتقاد من الاخرين وايضا. تعني النرجسيه باللغه الإنجليزية , Narcissistic Person  ,وفي هذا المفال سوف نتعرف علي ما  معني نرجسي؟من هو النرجسي.

ما معني نرجسي؟وما الشخصية النرجسيه؟

ان معني كلمه نرجسي في اللغة العربيه نِرْجِسيَّة [مفرد]: وهي مصدر صناعيّ من نَرْجِس/ نرجس تعني  إعجاب المرء بنفسه وافتتانه بها. (نف) شذوذ جنسيّ يستهوي المرء فيه ذاته “نرجسيّة الفتاه ,وهي كلمة تنسب إلى أسطورة يونانية’  وايضا تطلق عاده علي الاشخاص الذين يبالغون في التقاط صور السلفي , ويعد الشخص الاناني والعاشق لذاته هو شخص نرجسي , وهي احد انواع اضطرابات الشخصية التي تتميز بالغرور والكبرياء ويري نفسه الاروع والاجمل.

صفات الشخص النرجسي

ان الشخص النرجسي يحاول الفوز علي الاخرين وتعتبر مشكلتة ذات جذور ثقافية واجتماعية فهناك عده صفات وخصائص لهذا الشخص وهي:

  • الاهتمام المبالغ بأهمية الذات
  • شعور بأحقيتهم في التميز عن غيرهم والحاجة إلى أن يكونوا محط إعجاب مفرط باستمرار
  • يتوقعون الاعتراف بتفوقهم دون تحقيق إنجازات تستحق ذلك
  • يستعرضعون إنجازاتهم ومواهبهم بشكل كبير
  • الانشغال باإيجاد شريك حياة مثالي والنجاح، والقوة، والتألق، والجمال
  • يتأثر بأقل الكلمات والإهانات والشتائم على الرغم من انه علي مستوى عالٍ من الثقة والغرور.
  • يوجد لدية صعوبه في الحظاظ علي العلاقات طبيعه وهادئه
  • يتباهي بالبراعه والمثابرة.

كيفية التعامل مع الشخص           

لا بد انه شخص معقد ويجب الانتباه عند النعامل معه فاليك بعض من الاشارات والنصائح:

1-يجب عليك الابتعاد عن ذكر عيوبه بشكل متكرر

. 2- ان تشعره بالحب والاحترام والاحتواء، والعمل على تجميل العلاقة حتى لو تم ذكر بعض العبارات كذبًا.

3-التماشي مع الشخصية النرجسية في التحدث عن إيجابياته ، ولكن يجب توضيح العيوب بطريقه غير مباشر.

                     

خطورة الشخصية النرجسية

ان خطورة الشخص النرجسي  في الاساليب التي يستخدمها عليك دون أن تعلم، حيث ان العلاقة مع النرجسي منهكه ومتعبة و يقال عنها علاقة مميته ، وتتمثل خطورتها أن ضحاياه لا يشعرون بأنهم قد وقعوا في الفخ إلا بعد  وقت من الزمن ،فيجب أن تحذر منه فالخطورة عليك من الناحية النفسية والعقلية وربما يكون هناك خطر على حياتك تسبب لك مشاكل في عدة مجالات حياتية، مثل العلاقات أو العمل أو المدرسة ، لذا من الأفضل أن تبتعد عن هذة الشخصية، قدر المستطاع  فالنرجسي يشكل  خطر على كل من حوله، شريك حياته، وأولاده، وحتى زملائه في العمل.

علاج الاسلام للنرجسيه                      

ان الإسلام  يحقق السعادة للفرد والمجتمع، ويهدف الي تمتع الفرد بالصحة العقلية والنفسية الجيدة، ويحميه من كافة الأمراض والاضطرابات، ومن وجوه الانحراف والجنوح، والعنف ، أو الغرور، والكبر، والتعالي،خيث يربي الإنسان على الاعتدال، وعلى التواضع والكرم، والجود ، والتعاون. وايضا يربي الإسلام على الواقعية، والبعد عن التكبر والتسلط، أو الغرور والمباهاة الزائدة ,لقد حث ديننا الحنيف علي حضور الندوات والصلاة التي تهذب النفس والتعاون علي البر والتقوي والاندماج مع الناس والصبر علي إيذاء الاخرين واكرام الضيف وحضور الجنائز ومساعده المحتاجين وتعزية المصاب , واغاثة الملهوف , وارشاد الجاهل كل هذا يعلاج النرجسيه

وفي نهايه مقالنا نكون قد ذكرنا معلومات عن ما معني النرجسي؟ من هو النرجسي وايضا تحدثنا عن خطورة الشخص النرجسي وصفات الشخص النرجسي وعلاج النرجسي من الاسلام  وكيفية التعامل مع الشخص  النرجسي من خلال موقع الجنينه