هل تم زيادة اسعار البنزين، لقد قامت لجنة التسعير الآلي للمنتجات البترولية بالإعلان عن الأسعار الجديدة للبنزين والديزل اليوم الخميس، حيث قررت اللجنة المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية على أساس ربع سنوي في اجتماعها التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلي حيث تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة ابتداء من الساعة الثانية صباحا بتاريخ الثاني من شهر مارس 2023م.

أسعار البنزين والسولار الجديدة

حيث بلغ سعر لتر البنزين 80 جنيهاً 8.75 جنيهاً و 10.25 جنيهاً لليتر بنزين 92 و 11.50 جنيهاً للتر بنزين 95 وسعر بيع طن السولار للاستخدامات غير الكهربائية والمخابز ليصبح 6000 جنيهاً. للطن وتحديد سعر بيع الديزل بـ 7.25 جنيها للتر وتحديد سعر المازوت الموفر للكهرباء والصناعات الغذائية، كما تمت زيادة وقود الغاز للسيارات إلى 4.50 جنيه متر، ويأتي قرار لجنة التسعير الآلي للمنتجات البترولية في ظل تذبذب أسعار خام برنت وسعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار، كما قررت لجنة التسعير تثبيت سعر السولار عند 7.25 جنيه للتر، وأيضا قررت تثبيت سعر المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية، وقررت فقط زيادة سعر طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز ليصبح 6000 جنيه بعد قرار اللجنة الجديد.

قرارات لجنة التسعير البترول

تجتمع لجنة التسعير الآلي للمنتجات البترولية كل 3 أشهر لمراجعة تحركات أسعار المحروقات سواء بالزيادة أو النقصان بنسبة لا تتجاوز 10٪ من سعر المحروقات البترولية أو لإصدار توصيات لإصلاح أسعار المحروقات سعر وكان من المفترض أن تعقد اللجنة اجتماعها نهاية شهر يناير الماضي، وتم تأجيل الاجتماع لمدة شهر لتعلن اللجنة اليوم عن الأسعار الجديدة للبنزين في اليوم الثاني من مارس 2023.

اسعار البنزين قبل الزيادة

كانت لجنة التسعير المحروقات البترولية اجتمعت في شهر سبتمبر الماضي قررت تثبيت أسعار البنزين والسولار عند:

  • بنزين 80 سعر اللتر 8 جنيهات.
  • بنزين 90 سعر اللتر 9.25 جنيه.
  • بنزين 95 سعر اللتر 10.75 جنيه.

كما تم أيضا في هذا التوفيت تثبيت سعر السولار على 7.25 جنيه للتر، وسعر طن المازوت على سعر 5 آلاف جنيه لغير استخدامات الكهرباء والمخابز، وسعر أسطوانة الغاز عند 100 جنيه.

أسباب زيادة البنزين 2023

كشفت مصادر داخل لجنة التسعير أن تحديد سعر البنزين وكافة المحروقات البترولية في مصر يحكمها أسعار النفط المتداول في الخارج، وأيضا أن سعر صرف الجنيه مقابل الدولار عملة الاستيراد.

لهنا قد وصلنا لختام هذا المقال، وقد اجابنا على هذا السؤال المطروح وهو هل تم زيادة اسعار البنزين، كما تعرفنا على أسعار البنزين والسولار الجديدة، وقد تعرفنا على أسباب زيادة البنزين 2023.