تنتشر اللغة الفارسية في أي بلاد من العالم ؟ يبحث الكثير من الأشخاص عن أين تنتشر اللغة الفارسية حيث أن كل لغة نجدها تنتشر في مناطق معينة بشكل أكبر فاللغة أساس الحضارة و لك حضارة لغتها المعروفة فيها و لذلك يقدم لكم موقع الجنينة هذا المقال بعنوان تنتشر اللغة الفارسية في أي بلاد من العالم ؟ تابعوا معنا لنتعرف أكثر حول هذا الموضوع تابعوا معنا .

تنتشر اللغة الفارسية في أي بلاد من العالم ؟

يتساءل الكثير من الأشخاص عن اللغة الفارسية و أين تنتشر في أي البلاد و هنا نقدم لكم الإجابة حيث تنتشر اللغة الفارسية في إيران و في بلاد فارس و في باكستان و تعد هذه البلاد أكثر البلاد انتشار فيها اللغة الفارسية و منها أيضا اللغات المشتقة مثل اللغة الأردية و التي تنتشر في دولة أفغانستان و اللغة الطاجيكية تنتشر في طاجيكستان و كذلك اللغة الكردية في كردستان و من الجدير بالذكر أن اللغة الفارسية قد تأثرت باللغة التركية و كذلك اللغة العربية .

ما هي اللغة الفارسية و معلومات عنها 

لقد تعرفنا في الفقرة السابقة على اللغة الفارسية و عرفنا أنها تنتشر في إيران و في بلاد فارس و في باكستان و تعد هذه البلاد أكثر البلاد انتشار فيها اللغة الفارسية و منها أيضا اللغات المشتقة مثل اللغة الأردية و التي تنتشر في دولة أفغانستان  و هنا سنتعرف أكثر على معلومات عنها تابعوا معنا أدناه

  • إن اللغة الفارسية تنتشر بشكل كبير في إيران .
  • كانت تنتشر اللغة الفارسية قديما في الهند و كان يتحدث بها الملوك و الحاشية و لكن بعدما قامت بريطانيا باحتلال الهند فمنعت تداول اللغة و حظرت الحديث بها .
  • تتميز اللغة الفارسية عن اللغات الأخرى بأنها لا تتكون من أدوات التعريف أو الدلالات على المؤنث و المذكر و كذلك الضمائر التي نعرف الفاعل منها .
  • اللغة الفارسية في الأصل لغة لشعب البارسا و هم الشعب الذي كان يحكم دولة إيران في الفترة ما بين العامين 550 و حتى 350 قبل الميلاد .
  • فيما مضى كانت اللغة الفارسية هي اللغة الرسمية في بلاد فارس و التي كانت تمتد من الهند و حتى روسيا و من المغرب حتى مصر .

اقرأ أيضا معنى شجن في اللغة العربية

قصيدة باللغة الفارسية

لنتعرف على اللغة الفارسية أكثر نقدم لكم هذه القصيدة باللغة الفارسية حيث كانت القصائد و الشعر مشهور جدا في تلك الفترة و الكثير من الشعراء كتبوا القصائد باللغة الفارسية تابعوا معنا

شاسوسا
كنار مشتي خاك
در دور دست خودم ، تنها ، نشسته ام.
نوسان ها خاك شد
و خاك ها از ميان انگشتانم لغزيد و فرو ريخت.
شبيه هيچ شده اي !
چهره ات را به سردي خاك بسپار.
اوج خودم را گم كرده ام.
مي ترسم، از لحظه بعد، و از اين پنجره اي كه به روي احساسم گشوده شد.
برگي روي فراموشي دستم افتاد: برگ اقاقيا!
بوي ترانه اي گمشده مي دهد، بوي لالايي كه روي چهره مادرم نوسان مي كند.
از پنجره
غروب را به ديوار كودكي ام تماشا مي كنم.
بيهوده بود ، بيهوده بود.
اين ديوار ، روي درهاي باغ سبز فرو ريخت.
زنجير طلايي بازي ها ، و دريچه روشن قصه ها ، زير اين آوار رفت.

 

و بهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان تنتشر اللغة الفارسية في أي بلاد من العالم ؟ و قد تعرفنا على الكثير من المعلومات منها تنتشر اللغة الفارسية في إيران و في بلاد فارس و في باكستان و تعد هذه البلاد أكثر البلاد انتشار فيها اللغة الفارسية و منها أيضا اللغات المشتقة و دمتم في أمان الله و حفظه .