متى عيد مار جرجس 2023، حيث يُعد جرجس من أشهر الشخصيات منذ القدم التي كان لها تأثير كبير على التاريخ والحضارة العربية القديمة، وقد كان يعتبر من الجنود المقاتلين المنتمين إلى الجيش الروماني، أو كما عُرف في بعض الروايات والكتب باسم قديس، كما نشير إلى أنه أحد المقدسيين الأربعة عشر الخاضعين لعادات وتقاليد الكاثوليكية التي أثرت عليهم، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نتعرف على متى يكون عيد مار جرجس، تابعوا معنا ذلك المقال لنهايته.

عيد ميلاد مار جرجس 2023

عادةً يحتفل المواطنون اللبنانيون في بيروت بعيد ميلاد القديس جورج في الثلاثين من نيسان من كل عام، إذ توجد العديد من الكنائس التي تحمل اسمه في المكان، بالإضافة إلى خليج الخضر وخليج متر جرجس.

  • كما تحتفل فلسطين التاريخية والمملكة الأردنية الهاشمية بذلك اليوم وتعتبران شفيعين لبعض المدن المتمثلة في بيت جالا وعكا وبيت لحم، حيث يوجد عدد من الكنائس المهمة في فلسطين مثل كنيسة برقين وكنيسة القيامة وبالإضافة إلى كنيسة الخضر.
  • جدير بالذكر أن بريطانيا تحتفل بذلك اليوم وتضم ما يقرب من 152 قرية تحمل اسمه، حيث تتخذ الحكومة البريطانية ذلك اليوم عطلة رسمية بالإضافة إلى احتفال العديد من الدول في سوريا واليونان وجمهورية مصر والنمسا وايطاليا.

من هو مار جرجس ويكيبيديا

ولد جرجس عام 280م من فلسطين وبالتحديد مدينة اللد ، لكن أصوله تعود لكونه يحمل الجنسية الرومانية وكان يُدعى أمير الشهداء، فلنتعرف أكثر على شخصيته:

  • جرجس مسيحي لأن والده القديس أناستاسيون وأمه القديس باستي.
  • كما دخل الحقول العسكرية مع فريق من الجنود وتم ترقيته لاحقاً إلى قائد في الحرس الإمبراطوري الروماني دقلديانوس.
  • نشير إلى أنه بقصة واقعية بين القديس والتنين في بيروت على وجه الخصوص، تغلب على تنين وقتله بينما أعطيت منطقته اسم تاريخي في العاصمة اللبنانية.
  • كما أنهم يعتبرون القديس شفيع للعديد من الدول العربية، وهذا وفقاً للتراث المسيحي المحلي الذي يقيمون فيه، كما ظهرت العديد من القصص اليونانية ممثلة بأكاذيبهم وهي ليست سوى خرافات وأساطير.

سبب وفاة القديس جرجس

حيث تم الإعلان عن وفاته خلال عام 303 م عن عمر ثلاثة وعشرين عام بمدينة نيقوميديا، حيث تم قطع رأسه ودفنه في فلسطين في مدينة اللد، كما يُعد هو من أشهر الشخصيات العالمية التي كان لها تأثير كبير في العالمين العربي والغربي، حيث تحتفل عدد من الدول والمدن بذلك اليوم تخليداً لذكرى تراثه وأمجاده الخالدة.

أهم المعلومات والتفاصيل عن موت مار جرجس

قد ذكر المؤرخ المعروف أوسابيوس المعلومات التفصيلية المتعلقة بوفاة القديس أنه عندما شدد المطران دقلديانوس على التعذيب والاضطهاد الذي تعرض له المواطنون المسيحيون في تلك الفترة وبعد أن أصدر أمراً منه بالتعذيب والتعليق عليها على جدار الكنيسة البلاط الملكي في نيقوميديا:

من هنا ذهب القديس جرجس لتمزيق هذا الأمر مما قبض عليه، ولبسوا عليه النعال المسمارية الحديدية وجروه وراء أفضل جر جامح ثم ألقوا به في الفرن مضطراً لكنه لم يتضرر، وفي نهاية المطاف وتلك الأعمال تم قطع رأس مار جرجس وقد فارق الحياة.

إلى هنا قد نكون وصلنا لختام مقالنا هذا، الذي تعرفنا فيه على أهم المعلومات التفصيلية المختصة بعيد مار جرجس 2023، كما وتعرفنا على من هو مار جرجس وأهم التفاصيل وقصة وأسباب موته على أكمل وجه.