قارن رئيس كولومبيا الحدث بسقوط بابلو إسكوبار في التسعينيات.

أكثر المطلوبين في البلاد معتقل في كولومبيا تاجر مخدرات ديرو أنطونيو أوسوغو الملقب بأوتونيل. المهاجم يرأس عشيرة ديل جولفو أو جلف كلان.

أدلى الرئيس الكولومبي إيفان دوكي بهذا التصريح يوم السبت 23 أكتوبر ، بحسب رويترز.

*) يُلاحظ أن أوتونيل البالغ من العمر 50 عامًا اعتقل خلال عملية أوزوريس في منطقة أورابا الريفية في أنتيوكيا بكولومبيا.

متهم بإرسال عشرات شحنات الكوكايين إلى الولايات المتحدة. ، وكذلك في قتل ضباط الشرطة وتجنيد القصر والاعتداء الجنسي على الأطفال.

عرضت كولومبيا 3 مليارات بيزو (حوالي 800000 دولار) للحصول على معلومات حول مكان وجود تاجر المخدرات ، وحكومة الولايات المتحدة عينت مليون دولار في التسعينيات. ”

قال رئيس كولومبيا أيضًا أنه خلال عملية أوزوريس ،

تضم عشيرة ديل جولفو حوالي 1200 رجل مسلح ، معظمهم أعضاء سابقون في الجماعات شبه العسكرية اليمينية المتطرفة. ، وهم موجودون في 10 من مقاطعات كولومبيا البالغ عددها 32 مقاطعة. المجموعة لا تشارك فقط في تهريب المخدرات ، ولكن أيضًا في الاستخراج غير القانوني للمعادن. كما تتهم الحكومة أعضاء العشائر بتهديد واغتيال قادة المجتمع في جميع أنحاء البلاد.

في عام 2017 ، أعلن أوتونييل عن نيته المثول أمام المحكمة ، وهو ما لم ينفذه مطلقًا. في مارس / آذار ، احتجزت الشرطة الكولومبية وإدارة مكافحة المخدرات الأمريكية شقيقة أوتونيل ، التي تم تسليمها إلى الولايات المتحدة بتهم تهريب المخدرات وغسيل الأموال.

في وقت سابق ، جرت عملية خاصة واسعة النطاق للشرطة في ريو دي جانيرو ، قُتل خلالها 28 شخصًا. وكان القتلى الـ 27 متورطين في تهريب المخدرات ، بينما كان ضابط الشرطة المدنية أندريه فارياس الذي أصيب برصاصة في رأسه.