تقرير عن عمان في عصر النباهنة حضارة وتواصل ,في الساعات القليلة الماضية ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بهذا الخبر وأيضاً في محركات البحث العالمية مثل محرك بحث جوجل وبعض وسائل الإعلام المحلية بهذا الخبر الذي أثار فضولهم ويريد الجميع التعرف على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع وسننقله لكم في السطور القليلة التالية عبر موقع الجنينة في ظل تغطيتنا الحصرية لكل ما يتعلق بأخبار العالم والوطن العربي .

تقرير عن عمان في عصر النباهنة حضارة وتواصل

تشتهر سلطنة عمان بتاريخها الغني قبل ظهور الإسلام وبعده ، ولكن بعد أن اعتنق السكان المحليون الإسلام وفرضه عمرو بن العاص سلمياً في ظل حكم جيف وعبد ، أبناء الجولاندي ، حدثت تغييرات هاجر العلماء إلى الحكم الإسلامي ، حيث يتم اختيار حاكم محترم نظرًا لوجود العديد من العقود عليه ، فهو واسع ويعرف باسم الإمام بدرجات متفاوتة ، كان هناك حكم سلالة الجولندي ، وخدم الخلفاء الراشدين ، والعباسيين ، والأمويين ، والعثمانيين ، وكذلك حكم الأئمة والسلاطين ، وكذلك فترات حكم الأئمة والسلاطين الصراع والصراع الداخلي ، وكذلك الاحتلال البرتغالي والبريطاني.

معلومات عامة عن سلطنة عمان

على مدار فترتين بلغ مجموعهما خمسة قرون – الأولى من 1145 إلى 1462 والثانية من 1556 إلى 1626 – حكم بني نبهان عمان.

أما المرحلة الأولى فقد استمرت قرابة 400 عام وبدأت بعد وفاة الإمام أبو جابر موسى بن أبي المعالي موسى بن نجاد عام 1145 م وانتهت بسليمان بن سليمان بن مظفر الموت. النبهاني
قدم فلاح بن محسن زراعة المانجو إلى عمان وحصن بهلاء الكبرى بالحجم الكبير الذي كان على علم به خلال الفترة الثانية التي استمرت من 1556 م إلى 1626 م مواعيدهم الدقيقة غير مؤكدة.

يُعتقد أنهم قاموا بإنشائه ووضعوه في الشكل الذي لا يزال مناسبًا حتى اليوم.

على الرغم من أنهم ليسوا ملوكًا أو سلاطين ، فقد تم منحهم لقب الملك.

أصل النباهينة ومكانها الأصلي

مؤسس النبهانة هو نبهان بن كهلان بن نبهان بن محمد بن نبهان بن عمر بن دحل بن نبهان بن عثمان بن أحمد بن زياد بن خالد بن طالب بن القامة بن شاوى بن قيس بن بشر بن زياد بن محمد بن المغيرة بن زياد ابن البحتري بن دل

قال عنه ابن بطوطة الذي زار عمان وأتيحت له فرصة لقاء الملك النبهاني أبو محمد: “من عادته الجلوس خارج باب بيته وليس له حاج ولا وزير ولا يمنع أي شخص يدخله من شخص غريب أو غيره ، وهذا يتحدث عن تواضع حكام النبهاني ، وعادة ما يستقبله العرب ويعطون الهدايا بما يتناسب مع مصيره بسبب شخصيته الأخلاقية.

ابن محمد النبهاني كهلان بن نبهان.

فلاح بن محسن بن سليمان بن نبهان النبهان المظفر بن سليمان النبهان العمير بن حمير النبهاني عرار بن فلاح بن محسن بن سليمان بن نبهان النبهان المظفر بن سليمان النبهاني مخزوم بن فلاح النبهاني كحلان بن عمر بن نبهان النبهاني

مقدمة تقرير عن عمان في عصر النباهنة حضارة وتواصل

كانت فترة حكم النبهاني مستقرة في البداية وهدفت للتواصل مع الحضارات المجاورة ، لكن الأمور تغيرت في العصر الأخير من النبهانية حيث سادت الفوضى ، وقسمت عمان إلى ممالك صغيرة ، وتدهورت الحياة الاقتصادية والسياسية حتى الله تعالى بحكم سلطنة عمان ناصر بن مشرد اليعربي ، الذي اختاره أهل الحل والعقد في عمان ، والذي أوكلت إليه الإمامة ، برز بين رجالها على درجة عالية من الكفاءة.

لذلك دخلت عمان مرحلة جديدة من التماسك حيث قرر البدء بوحدة البلاد على أساس أن هذا هو صمام الأمان للتعامل مع التهديد الأجنبي الذي تشكله عمان دخلت فترة جديدة من الفخر والقوة خلال الاستعمار البرتغالي.

التواجد العماني في شرقي افريقيا

حيث اندمج العمانيون مع سكان شرقي افريقيا، حيث وقفو الى جانبهم عندما داهمهم البرتغاليون في بداية القرن  السادس عشر، وقف العمانيون للدفاع عن تلك الارض ،وكانها ارضهم التي ينتمون اليها وترجع جذورهم لها، حتى يستطيع دحر الاستعمار الاوروبي، فجميع هذه البطولات والتتضحيات عملت على  توطيد وتقوية علاقات المودة و الصداقة بين العمانيين وسكان شرق افريقيا وذلك على جميع الاصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالاضافة الى امتلأ الموانئ والجزر الافريقية بالعمانيين.

مميزات نظم الحكم العماني في شرقي أفريقيا

ذكاء وعبقرية سعيد بن سلطان السياسية والإدارية كان لها دور كبير عندما اختار زنجبار عاصمة شرقي أفريقيا، حيث نجح في تطويرها من جزيرة متواضعة وصغيرة الى مركز سياسي واقتصادي، مميزات حكم العمانيين في شرقي أفريقيا ما يلي:

  • العدالة في الإدارة واختيار الأكفأ عناصر الجهاز الإداري.
  • الاستعانة بمجموعة كبيرة من المستشارين والعلماء والحكام الذي أوكل لهم مهمة تصريف شؤون الدولة.
  • مظاهر الشورى، حيث ظهرت خلال المجالس السلطانية التي كان يعقدها السلاطين بهدف الاطلاع على مشاكل الرعية والاستماع إلى المستشارين بهدف تحقيق مصالح الدولة.
  • القيم الحضارية التي كانت شائعة في شرقي أفريقيا بفضل هجرة العديد من العلماء والفقهاء الذين عاشوا فيها.

أثر العمانيون العمراني في شرقي افريقيا

ان العامل البشري والهندسة المعمارية  يعتبر جزء من العولمة الثقافية في شرقي افريقيا، فما زالت هناك العديد من الآثار وشواهد التي تدال على هذه الآثار العمرانية ذلك مثل الرسم  في المسجد القائم ببلدة شوكة في الجزيرة الخضراء، حيث يظهرالرسم واضح على شكل خنجر عربي خلال المحراب القديم في المسجد، ويرجع تاريخ  المحراب إلى عام 812هـ/1412م،  مما يشير الى مدى التأثير الإسلامي في شرقي افريقيا، حيث تزينت ببناء معماري ذات طابع هندسي نادر و فريد،  بدايته قد جمعت الجوامع أيضا قصور السلاطين ومنازل العامة و كذلك البيوت العادية.

شاهد أيضاً : هل تعلم عن العلم | معلومات جديدة للإذاعة المدرسية

خاتمة تقرير عن العمانيون في شرقي افريقيا

في ختام التقرير يتبين لنا أن هجرة العمانيين وسفرهم إلى قارة افريقيا عامة وشرق أفريقيا خاصة، كان له نتيجة إيجابية على جميع المستويات الاجتماعية أو السياسية أو الاقتصادية أو الثقافية أو غيرها، حيث بنت  المعاني الإنسانية عن طريق اختلاط الشعوب والانسجام مع بعضها البعض، فقد اعتبر العمانيين الأرض الافريقية  أرضهم، ودافعوا عنها بكل قوة عنها، كذلك سعوا بدأب دائم إلى تحرير الأرض من الاستعمار الأوروبي الذي عمل فساد ، الذي قتل أهلها وشرد العديد منهم، العمانيون يعتبروا خير سفير عن العرب والعروبة.

تقرير عن عمان في عصر النباهنة حضارة وتواصل ,في الساعات القليلة الماضية ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بهذا الخبر وأيضاً في محركات البحث العالمية مثل محرك بحث جوجل وبعض وسائل الإعلام المحلية بهذا الخبر الذي أثار فضولهم ويريد الجميع التعرف على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع وسننقله لكم في السطور القليلة التالية عبر موقع الجنينة في ظل تغطيتنا الحصرية لكل ما يتعلق بأخبار العالم والوطن العربي .