تقرير عن الطقس والمناخ الصف الثامن ، عبر موقع الجنينة سوف نسلط الضوء خلال مقالنا هذا على الطقس والمناخ الذي يعد من مواضيع الدراسية للصف الثامن .

تقرير عن الطقس والمناخ الصف الثامن

المناخ هو  عبارة عن الحالة الجوية لفترة طويلة من الزمن قد تكون شهراً، أو سنة، أو سنوات عده ، يتم أخذ هذه الحالة الجوية ذلك بعد أخذ قياسات اليومية الطقس بعناصرة المختلفة ، ليتم حساب متوسطات من اجل معرفة حالة المناخ الشائع في دولة أو إقليم بشكل عام، بينما الطقس و عبارة عن وصف الحالة الجوية خلال فترة زمنية قصيرة قد تكون لعدة ساعات أو يوم أو يومين لقياس عناصر الجو التالية درجة الحرارة، والضغط، ونوع الرياح، ونسبة الرطوبة.

العوامل المؤثرة في المناخ 

من المعروف ان المناخ هو حالة الجو لفترة زمنية طويلة ، وذلك وفق مجموعة من العوامل التي ثؤثر في المناخ ، فيما يلي نذكر لكم بعض منها :

  • خط العرض الإقليم أي موقع بالنسبة لخط الإستواء، فالأقاليم القريبة من خط الإستواء تكون حارة، والعكس صحيح.
  • الارتفاع و الانخفاض الأقليم عن مستوى سطح البحر المقصود بذلك تضاريس الأقليم، اذ تزيد درجة الحرارة في المناطق المنخفظة القريبة من ارتفاع سطح البحر والعكس صحيح.
  • القرب والبعد عن البحر، فالمناطق القريبة من البحر تكون ذات مناخ معتدل ولطيف، بينما الشتاء فيها دافئ،  المناطق البعيدة فتكون باردة.
  • نوع الرياح واتجاهها، الرياح قادمة من مناطق باردة مناخها بارد والعكس صحيح.
  • تيارات البحر، تؤثر في الإقليم اذا كانت باردة أو دافئة.

عناصر المناخ 

تتكون الحالة الجوية من مجموعة من العناصر ، وهي كما يلي:

درجة الحرارة

مصدر الحرارة على سطح الارض هو الشمس، التي تعد من أهم العناصر،  اذ تلعب دور مهم في كل عناصر المناخ،   الحرارة على الأرض يقسم الى المناطق الحارة و المناطق المدارية والتي على مداري الجدي والسرطان، التي تكون حارة طول السنة،أما القسم الثاني مناطق المعتدلة في جنوب وشمال الكرة الأرضية.

الضغط الجوي

غلاف من الغازات يبلغ ارتفاعها يبلغ 350 كيلومتر فوق سطح الأرض، اذ الغلاف يتكون من نيتروجين بمعدل 78%، وأكسجين بمعدل 21%، وغازات أخرى بنسبة 1%، ومن هذه الغازات بخار الماء والغبار، فهذا الغلاف ينشئ ضغط يختلف وفق الحرارة والرطوبة، عندما ترتفع الحرارة يرتفع حجم الهواء فتقل الكثافة وينخفض الضغط والعكس صحيح.

الرطوبة

بخار الماء الموجود في طبقات الجو سواء السفلية والعلوية، تتأثر الاختلاف في الحرارة، كلما ارتفع بخار الماء في الجو ارتفعت الرطوبة، كلما انخفض قلت الرطوبة.

الرياح

التيارات الهوائية تتنقل بجميع الاتجاهات على فوق سطح الأرض، وانواعها الدائمة اي المستمرة في الهبوب عبر مدار السنة في طبقات الجو السفلية، والرياح التجارية، والرياح العكسية، والرياح القطبية،كذلك  رياح موسمية، ورياح محلية، ورياح نسيم البر أو البحر.

الى هنا من موقع الجنينة نكون وصلنا الى ختام مقالنا تقرير عن الطقس والمناخ الصف الثامن ، الذي تعرفنا فية على عناصر الجو المختلفة بالاضافة الى الفرق بين المناخ والطقس ، والعوامل المؤثرة في المناخ.