تفاصيل اجازة وفاة الاقارب في المملكة العربية السعودية سوف تكون ضمن سطور مقالنا هذا عبر موقع الجنينة حيث سوف نتحدث عن اجازة الوفاة الخدمة المدنية كذلك سوف نذكر عدد أيام إجازة وفاة الجد ولائحة إجازات الخدمة المدنية ودرجات القرابة في قانون المملكة العربية السعودية ، وتفاصيل عديدة أخرى حول موضوع إجازة وفاة الاقارب.

اجازة الوفاة الخدمة المدنية السعودية

ن المادة مائة وخمسون من قائمة وزارة الخدمة المدنية تصرح على أنه في حالة الوفاة يستحق العامل و الموظف السعودي أخذ إجازة لفترة خمسة أيام ، ويتم القيام باحتساب الراتب بالكامل دون نقص ، في حالات الوفاة من جهة الزوج أو وفاة أي شخص قريب من الدرجة الأولى إلى الدرجة الثالثة ، ومن الجدير بالذكر إلى أنها كانت في السابق ثلاثة أيام فقط للأقارب من الدرجة الأولى ويومين فقط للأخوان والأخوة. وقد صرح نص قانون إجازة الوفاة الجديد لعام 1444 على أن الاجازة تبدأ في يوم الوفاة الاول ، حيث تعد عطلات نهاية الأسبوع أو أيام العطل الرسمية ولا تؤخذ بعين الاعتبار.

اجازة وفاة الاقارب

الموظف أو العامل يحق له في حالة وفاة واحذ من الأقارب أخذ إجازة بدون خصم من راتبه ، عدد أيام الإجازة التي تعطى للموظف تختلف حسب درجة وفاة الأقارب، والتي تمثلت بما يلي:
• اجازة وفاة قرابة الدرجة الأولى: يعطى الموظف خمس أيام متتابعة ومتتالية في حال إجازة وفاة واحد من الأقارب من الدرجة الأولى، حسب قائمة قانون العمل في المملكة العربية السعودية، وقانون الخدمة المدنية.
• إجازة وفاة الأقارب من الدرجة الثانية: في حال وفاة واحد من الأقارب من الدرجة الثانية للموظف والعامل في المملكة العربية السعودية ، فإنه يخق له الحصول على إجازة رسمية مدتها خمسة أيام متتالية.

درجات القرابة في قانون الخدمة المدنية

حدد القانون في المملكة العربية السعودية درجات القرابة وهي كما يلي:
• الدَرجة الرابعة: يوجد فيها العمات والأعمام وأولادهم والخالات والأخوال وأولادهم.
• الدرجة الثالثة: يوجد فيها الاخوات والإخوة الأشقاء، أو لام أو لأب وأولادهم.
• الدَرجة الثانية: يوجد فيها الأولاد وأولادهم وإن نزلوا.
• الدرجة الأولى: يوجد فيها الأمهات والآباء والجدات والأجداد وإن علوا.
وأيضاً تنطبق هذه الدرجات الأربع على أقارب الزوجة وهم الأصهار.

عدد أيام اجازة وفاة الجد لائحة الخدمة المدنية

صرحت وزارة الخدمة المدنية، إن قائمة الموارد البشرية المستخدمة والمتعامل بها في المملكة العربية السعودية، أقرت أن للموظف حق في الحصول على إجازة لفترة خمسة أيام براتب كامل دون خصم في حالة وفاة واحد من أقاربه من الدرجة الثالثة وهذا بناء على المادة مئة وخمسون من القائمة، وكانت قد صرحت القائمة المستخدمة و المعمول بها في الماضي إلى عدم استحقاق الموظف إجازة اذا كان المتوفى جده.
في هذا المقال قمنا بذكر تفاصيل إجازة الوفاة الخدمة المدنية السعودية ،وذكرنا إجازة الوفاة الأقارب ،ثم ذكرنا درجات القرابة الأربعة في قانون الخدمة المدنية ،وفي النهاية وضحنا عدد أيام إجازة وفاة الجد.