تفاصيل العفو العام في الاردن 2023، تعمل الحكومة الأردنية الهاشمية من أجل التجهيز لتنفيذ مشروع نظام العفو التام، حيث لاقت مجموعة كبيرة من المجموعات داخل المملكة من قبل المواطنين بالدعوة بالعفو التام، وخاصة الذين استثنوا من نظام العفو الشامل الذي نشر عن البرلمان الأردني عام 2019، وبالتوافق مع هذا النظام فقد تصدرت مجموعة كبيرة من الأسئلة عن كود العفو الشامل والنظام الخاص به داخل المملكة للعام الراهن 2023، وهذا ما سوف نسيق الكلام عنه بالتفصيل من خلال الفقرات التالية من الموضوع كل هذا في موقع الجنينة.

تفاصيل العفو العام في الاردن 2023

قام مجموعة من افراد مجلس النواب داخل المملكة الهاشمية، برفع مذكرة من قبل عبد السميع الدغمي المشرف عن مجلس النواب الأردني لمطالبة مجلس رئيس الوزراء في البلاد بالتقدم لاتخاذ الانظمة القانونية من أجل بداية تطبيق عفو عام كامل، حيث طالبوا بالعفو عن المسجونين وأهاليهم ضمن العفو العام بمعناه الكامل.

وقد دون الكثير منهم داخل المورقة أن “الأسباب الجوهرية تتلخص في أن العفو قد جاء بالتوافق مع تحديث المنظومة الامنية من تعديلات نظامية وقانوني الأحزاب والانتخاب الراهن.

هل يوجد عفو عام 2023 في الأردن

من الممكن أن يبدأ ذلك المشروع في المملكة الهاشمية خلال هذا العام الراهن 2023، لأن هناك مجموعة كبيرة من المشاكل تحتاج الى ذلك المشروع في تنفيذ العفو عليها داخل المملكة الهاشمية، ولكن من خلال مجموعة من الارشادات والمعايير التي سوف تضعها المملكة في البلاد.

وقد صرح مجموعة كبيرة من المسؤولين أن هناك مرحلة جديدة في الإصلاح المجتمعي تمهد الطريق بأن تمنح للسجناء ومن ارتكب مخالفة قد تجعلها لأول مرة، فرصة العودة إلى طريق الصواب، وليكون الإصلاح كامل للإصلاح الأمني في المملكة.

كما أفادوا أن المشاكل التي تواجه العالم وبالتعيين الأردن، وما شهده الاقتصاد المملكة من تدني نسب النمو وزيادة في نسب عدم العمل والفقر والذي هما السبب الاولي في ارتفاع ارتكاب مخالفة أحكام النظام، الأمر الذي يجعل مجموعة كبيرة نسير باتخاذ وسائل متوافقة لحفظ الـأمن المجتمعي والتخفيف عن مشاكل المواطن.

ما هي شروط العفو العام 2023 في الأردن

عينت الحكومة في المملكة الهاشمية ان العفو التام فيها سوف يكون حسب العديد من الشروط والخطوات التي يجب التطبيق بها بعين الاعتبار، وقد جاءت الخطوات والتي لا تحتوي الإعفاء من القضايا التالية :

  • قضايا التجسس الموجودة عليها داخل المواد 14_16 من نظام حماية أسرار مستندات المملكة رقم 50 لعام 1970.
  • قضايا الممنوعات والمختلين العقلي.
  • قضايا التي تقع على أمن المملكة عبر المواد 107_153مكرر.
  • جرائم هيئة الأشرار والجمعيات غير الشرعية.
  • الجرائم المحبة بواجبات الوظيفة العامة الموجود عليها في المواد 170 _177.
  • قضايا التزوير المالي.
  • قضايا القتل المعروف عليها عبر المواد 326_328.
  • قضايا الضرب المؤدي إلى القتل.
  • قضايا السرقة والاحتيال وجرائم النصب.
  • قضايا الهجوم على العرض وتحوي الاغتصاب وهتك العرض والخطف الإنساني.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان تفاصيل العفو العام في الاردن 2023 ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.