تحضير نص العولمة والهوية ,نقدم لكم مقالتنا هذه بسؤال جديد ضمن تغطيتنا عبر قسم منوعات من داخل موقعنا حيث نرفق حلول اهم الأسئلة التي تتوارد على طلابنا في المراحل الدراسية المختلفة وسؤالنا اليوم يصنف ضمن الأسئلة الصعبة كما وصفها الطلاب .

تحضير نص العولمة والهوية

ها نحين اليوم على مشارف القرن الواحد والعشرين، نرى دخول العالم مرحلة جديدة من الهيمنة بثروات شركاتها العملاقة المتراكمة على تطوير البحث العلمي وتصدير إنتاجها إلى كل أسواق العالم الاقتصادية التي تمسك بخيوطها القوى الصناعة الكبرى الممسكة بزمام التكنولوجيا المتطورة، القادرة عالمنا، من بينها شعوب العالم العربي وشعوب إفريقية، تحديات جديدة من جراء فرض نظام عالمي الأسواق التجارية الدولية من كل الحواجز الجمركية الاحتمائية.

وبهذا التطور، تواجه شعوب عديدة في في الاتجاه الذي يخدم مصالحها، ويبقي على تفوقها التكنولوجي والفكري والاقتصادي، مستغلة تحرير جديد في الاقتصاد تطلق عليه صيغة »العولمة«.

وقد لاحظ بعض الباحثين أن هذه العولمة الاقتصادية تسير وفق منهج يفضي إلى النتائج المتلاحقة التالية : – تطو يق الإنتاج القومي الاقتصادي بمنافسة غير متكافئة مما يؤدي إلى المزيد من توسيع البطالة.

تقليص تدخل الدولة الوطنية في توجيه اقتصادها، وفي تحقيق التوازنات الضرورية لحماية المصالح يؤدي إلى المزيد من توسيع البطالة القومية تطويق الإبداع الأدبي والفني لدى الشعوب ذات الهويات الثقافية، بإغراقه في تسويق صناعتها وإنتاجها تقدم للمتعلم المثقف كل ما كان يختبره بنفسه، تقدمه جاهزة موثقا يغنيه عن الانتقال في الزمان – تقليص العلاقة الحميمية بين المثقف وبين الخبرة المباشرة بعمله وبالحياة من حوله.

فعولمة الإعلام – تهميش الثقافة الوطنية واللغة القومية، بفرض لغة وثقافة القطب الاقتصادي المهيمن والمكان وعن معاناة تطوير خبرته الجمالية والاستدلالية، فيصبح تلقيه للمعارف والخبرات تلقية آليا، تمهيدا لجعل إنسان المستقبل نسخة متكررة تفكر وتتذوق وتستدل بطريقة شبه موحدة، أما ما في مجال الحياة المادية، كما في الاقتصاد والتجارة الدولية والتكنولوجيا، وفي التسلح وفي وسائل غير أننا لا نشاطر الكثير ممن توقع نجاح العولمة في محو هويات الدول الضعيفة، فقد تنتصر العولمة يستعصي على التوحيد والآلية سينقرض تدريجيا كالفلسفة والشعر.

هو الكاتب والمفكر المغربي محمد الكتاني، مواليد الدار البيضاء سنة 1940 ،حاز شهادة دكتوراه الدولة روضة التعريف بالحب الشريف التدر يس بالتعليم العالي.

وله مؤلفات عديدة خصوصا في مجالات الدين والأدب والتربية منها: محمد إقبال مفكرا إسلاميا الصراع بين القديم والجديد في الأدب العربي الحديث )في جزئين( المسلمون وإشكالية الوحدة

1-      العنوان

تركيبيا يتكون عنوان النص من كلمتين تكونان فيما بينهما مركبا عطفيا
معجميا: ينتمي العنوان الى المجال الاقتصادي
دلاليا : يدل العنوان على وجود علاقة بين العولمة والهوية فما طبيعة هذه العلاقة؟
يفترض ان يكون للعولمة تأثير على هوية الانسان وكينونته التي  تميزه عن غيره من بني جنسه المنتمين الى شعوب وثقافات اخرى
2-      بداية النص
لم يتكرر العنوان لفظا في بداية النص ولكننا نجد فيها مؤشرات تحيل على العولمة (العالم – الهيمنة الاقتصادية – تمسك بخيوطها)
3-      نهاية النص
ترتبط  نهاية النص بالجزء الثاني من العنوان لأنها تتضمن مؤشرات دالة على الهوية (كيانها- ثقافتنا- قيمنا…)
مقالة تفسيرية  دات بعد اقتصادي
4-      نوعية النص:
مقالة تفسيرية حجاجية ذات بعد اقتصادي
 فهم النص:
1-الايضاح اللغوي
العولمة : جعل الشيء عالميا او دولي الانشار في مداه وتطبيقه
تطويق: حصار طوق الشيء: احاط به من كل الجهات وحاصره
عفوا : عن غير قصد
2- الفكرة المحورية :
انتشار العولمة في عصرنا الراهن وتأثيرها السلبي على الاقتصاد الوطني وثقافات الشعوب ودعوة الكاتب الى بذل الجهد لحماية هويتنا من براتن العولمة

 تحليل النص

1-      الافكار الاساسية
ظهور العولمة في العصر الحديث وانتشارها على يد القوى الكبرى المتحكمة في الاقتصاد العالمي
يكمن خطر العولمة في نتائجها السلبية ومنها : تطويق الانتاج المحلي للدول المستضعفة وتهميش ثقافتها
قد لا يكون تأثير العولمة كبيرا  على الهوية ورغم ذلك يجب العمل بجهد للحيلولة دون فقدانها في يوم  من الايام
2-      الالفاظ الدالة على الهيمنة والسيطرة
الهيمنة – تمسك – زمام – تفوق – العولمة – اغراق – فرض – المهيمن
3-      ملامح الحجاج في النص:
الفكرة المرفوضة: غير اننا لا نشاطر الكثير ممن توقع نجاح العولمة في محو هويات الدول الضعيفة
الفكرة المقبولة : ولكن العولمة تظل دون تحقيق اي انتصار في مجال اقصاء   الهويات الثقافية
الحجج والبراهين:
ولا سيما الهويات  التي تقوم على منظور شمولي للكون من خلال العقيدة الدينية التي تعتنقها  لا حظ بعض  الباحثين ان العولمة
 التركيب والتقويم
شهد العصر  الحديث انتشارا كبيرا وسريعا لنظام اقتصادي  جديد  ينبني على اساس السيطرة وفرض الهيمنة الاقتصادية على الدول الضعيفة من  خلال اغراق اسواقها بمنتوجات لا تستطيع منافستها وقد ترتب  عن هذا الحصار الاقتصادي تضرر العديد من الشعوب ولا سيما دول العالم  الثالث  حيث حوصر انتاجها  وهمشت ثقافتها ولغاتها . وصارت هوياتها  قاب قوسين او ادنى من ان تمحى من الوجود لولا ان بعض هده الهويات يرتبط بعقيدة دينية تتاسس على منظور شمولي للكون  والحياة
يتضمن النص قيمة توجيهية –توعوية تتمثل في التوعية بمخاطر العولمة والدعوة الى اتخاذ التدابير الكفيلة بحماية هوايتنا من شبح العولمة

د.محمد الكتاني باحث ومفكر مغربي،اشتغل بالتدريس الجامعي،والآن يشغل مهمة بالديوان الملكي . 

مصدر النص:

العولمة والهوية مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية.

نوعية النص: مقالة

دراسة العنوان:

جملة اسمية تتكون من مبتدأ لخبر محذوف واسم معطوف يحيلنا على العولمة في علاقتها بالهوية والخطر الذي تتعرض له هذه الأخيرة جراء العولمة .

دراسة الصورة:

الكرة الأرضية بجانبها حاسوب للدلالة على أن هذا الأخير جعل العالم قرية صغيرة.

II-فهم النص:

التكنلوجيا:علم التقنيات
البطالة:عدم توفر فرص للشغل.
يشاطر:يوافق الرأي
-المعنى العام:تحديد الكاتب مفهوم العولمة،وإبراز آثارها السلبية على الدول الضعيفة مع التأكيد على إنقاذ الهويات من سلطة هيمنتها.

2-الأفكارالرئيسة:

-فرض الدول الصناعية الكبرى نظاما عالميا جديدا في المجال الاقتصادي وهو يسمى العولمة من أجل مواصلة هيمنتها على الدول الضعيفة.

-إبراز الكاتب بعض الآثار السلبية المترتبة عن العولمة على الدول الضعيفة اقتصاديا وثقافيا وأدبيا وفنيا.

-عدم اتفاق الكاتب مع الذين يتوقعون إقصاء العولمة لهويات الدول الضعيفة خاصة ولاسيما الهويات التي تقوم على على العقيدة الدينية.

III-تحليل النص:

1-الحقول المعجمية:

العولمة الإيجابية والسلبية:

2-عناصر الخطاب

3- القيم المتضمنة في النص:

اجتماعية،اقتصادية=المحافظة على الهوية-ترسيخ القيم الدينية والروحية-الانفتاح الإيجابي-الإبداع.

4- التركيب:

تحدث الكاتب في النص عن بعض الآثار السلبية المترتبة عن النظام الاقتصادي الجديد العولمة اقتصاديا وأدبيا وفنيا وثقافيا ولغويا على الدول الضعيفة ،فالعولمة تمثل صورة من صور الهيمنة المفروضة من طرف الدول المتقدمة على العالم حيث تسعى من خلالها إلى خلق نمط واحد يخضع له العالم كله دون مراعاة لمقومات وخصوصيا الدول والشعوب .

تحضير نص العولمة والهوية ,بهذه العبارات والكلمات نختتم موضوعنا هذا الذي جاءكم عبر قسم منوعات داخل موقعنا, نحن فريق عملال موقع نرفق إليكم رحلتنا في العام الدراسي الحالي بخصوص اهم وأخر الأسئلة الدراسية في جميع المراحل الدراسية من ثانوي , اعدادي , ابتدائي وحتى الجامعي في جميع البلاد العربية ولكن سنهتم أكثر في المملكة العربية السعودية والإمارات وجمهورية مصر العربية حيث زاد البحث بشكل كبير في مواقع التواصل ومحركات البحث العالمية عنها والان وصلنا لعبارة الختام وهي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .