تاريخ وفاة الشيخ زايد ، الإمارات العربية المتحدة ، شهدت على يد الشيخ زايد نهضة و تطور لا مثيل له و عبر موقعنا الجنينة سوف نتعرف إلى شخصية الشيخ زايد رحمه الله و دوره الفعال في المجالات المختلفة و تاريخ وفاته

الشيخ زايد بن آل نهيان

  • زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن دياب بن عيسى بن نهيان آل نهيان  ، كانت حياته في الفترة ما بين (6 مايو 1918 – 2 نوفمبر 2004)  أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة.
  • صاحب دور كبير  من أجل توحيد الدولة مع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم ، و قد تحقق ذلك في 2 ديسمبر 1971 ، و عمل على تأسيس أول اتحاد عربي حديث و عمل الشيخ زايد برفقة الشيخ جابر الأحمد الصباح للقيام بإنشاء مجلس للتعاون الخليجي.
  • حيث استضافت إمارة أبوظبي  25 مايو 1981 أول اجتماع قمة في مجلس التعاون الخليجي حيث  تولى حكم إمارة أبوظبي ، خلفًا لأخيه شخبوط في عام 1966.

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

ثم خلفه ابنه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في ترأس الإمارة و تم انتخابه من قبل المجلس الأعلى للاتحاد كرئيس للدولة و في خلال مدة حكمه  استطاع أن يخلق الولاء في الكيان الاتحادي بدل من الولاء للإمارة أو القبيلة.

و عمل على ترسيخ و تثقيف مفهوم الواجبات و الحقوق بين المواطنين و ذلك خلال أربعة عقود ،  أنفق الشيخ زايد  مليارات الدولارات من أجل  مساعدة أربعين دولة محتاجة و فقيرة.

كان صاحب دور ظاهر في المشكلات العربية عن طريق حلها  و كان وسيط سلام بين سلطنة عمان و جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية (اليمن الجنوبي) خلال النزاعات على الحدود عام 1980 و كانت وساطته ناجحة  في الوصول إلى حل للنزاع بين ليبيا و مصر.

تاريخ وفاة الشيخ زايد

توفي في يوم 2 نوفمبر 2004 (يبلغ من العمر 86 عامًا) بعد تاريخ حافل من العطاء و الولاء في خدمة للوطن و الاهل و المساعدة في النمو والتطور و مواكبة التقدم التكنولوجي.

ميول الشيخ زايد رحمه الله

كان الشيخ زايد  صاحب اهتمام خاص في  الشعر النبطي و الأدب الشعبي و الشعر البدوي ، هو صاحب أشعار  في الفخر و الغزل و الحكمة و كافة أنواع الشعر العربي الأصيل.

و بهذا إلى هنا نكون قد وصلنا ختامًا بكم إلى نهاية مقالتنا التي كانت بعنوان و قمنا بالتعرف تاريخ وفاة الشيخ زايد و تعرفنا إلى خياة الشيخ زايد و دوره على مستوى الامارات في التأسيس و على مستوى الوطن العربي في المصالحة ، و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقالة جديدة أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود