تُعد السعودية من اكثر الاماكن بالمواقع الآثرية العتيقة والمواقع العادية القديمة، تلك المناطق التي تشير الى الأصالة والقدم لتلك الاماكن، حيث أنها تحوي وسطها حكايات وقصصا كبرى لجماهيرها عريقة على مرّ العصور المتنوعة، بداية من الاوقات الحجرية العتيقة والعصور الوقت الإسلامية، وهذا جعلها تحوي مجموعة كبيرة من المنازل والحصون والمؤسسات العمرانية المتميزة والامور الآثرية المذهلة موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان بحث عن الاثار القديمة في السعودية.

بحث عن الاثار القديمة في السعودية

تزخز السعودية بمجموعة كبيرة من المناطق الآثرية البارزة التي يمتد تاريخها إلى اعتق العصور الحجرية مرورًا بالأماكن وفترات الموعد الإسلامي، حيث تشتهر بانتشار المؤسسات العسكرية والإسلامية القديمة التي تؤكد وجود المكان على تلك المنطقة منذ آلاف الاعوام، وتمتلك مدن السعودية أكثر من 100 موقع آثري يحكي كل منها حكاية عالمية خاصة، ومن بين تلك المناطق الآثرية ما يلي :

مدائن صالح

تقع وسط مجموعة كبيرة مستمرة من الجبال المترابطة والعديد كبرى من الجدران الصخرية، وهي تعتبر ثاني ابرز عمران أنباطي بعد المناطق، وهي مكان آثري رائع في السعودية، وتقع في مدينة العُلا التابعة للاماكن المدينة المنورة، وتختص بموقعها الاستراتيجي المتميز على الشارع، حيث يربط المكان الواقعة به بين شمال الجزيرة العربية من الدول العراق وبلاد الشام ومصر.

المتحف الوطني

من ابرز الآثار التي تتواجد في السعودية وتحديدًا في العاصمة، وهو يقع غرب مركز الملك عبدالعزيز العالمي، وتم بناءه بالعمل إلى المقاييس الدولية لأحجام المباني العالمية، حظى بمجموعة كبيرة من التطورات لبنائه برعاية منفصلة، ليضاهي ابرز المباني التاريخية في الدول، وهو يُعد من ابرز الاماكن التي تزيد من أوضاع السياح في السعودية عامًا بعد عام.

كهف برمة

من الاماكن الآثرية المتميزة والقديمة، يقع جنوب شرق الرياض، وتتميز جداره بأنها مزينة بمجموعة كبيرة من المنقوشات التي يعود موعدها إلى أكثر من 2400 سنة.

حي الدرع

يقع في مدينة الجوف جنوب السعودية، ويتكون من مجموعة من المنازل الحجرية المتلاصقة، وأزقته مرتبطة ببعضها البعض، والبعض منها معروش بجدران، وهذه الأزقة تم رصفها بالصخور مؤخرًا، تتكون بعض المنازل به من اماكن وتكون معروشة بالأثل وسعف النجيل، وهو يعتبر من أحد المناطق المتبقية من محافظة دومة الجندل العتيقة والتي سلمت من العمار في عمار دومة الجندل , ويعود تاريخ تأسيسه إلى العصر الديني، وبه مراحل آثرية واعمدة تعود إلى وسط الألف الأول قبل الهجرة، يتميز حي الدرع بعقوده ومبانيه الجدارية المميزة وبوقوعه بين المزارع ومسارب الماء التي كانت باستمرار تؤمن الحياة لمعمرين هذا الحي من العيون البسيطة.

الدرعية التاريخية

من الآثار القديمة التي تختص بها السعودية، وهي تقع جنوب غرب العاصمة الرياض، وتتوزع مناطقها على ضفاف وادي حنيفة ويلفها جدارها القديم بتحصيناته وأبراجه القوية، كما تبلع مساحة الدرعية والأماكن المتصلة بها حوال 2020 كليو متر مربع، وتُعد المدينة الأولى للسعودية في الفترة الوقت منن 1744 إلى 1818 ميلاديًا، تحتوي الدرعية التاريخية مجموعة كبيرة من الآثار التاريخية ومن بينها منزل السلوى ومجموعة كبيرة من المباني الكبيرة المبنية من الطين.

قرية المعدن

من المناطق الآثرية الخاصة التي تتواجد في شمال الطائف، وتشتهر مجموعة كبيرة من الصناعات الحجرية، حيث تحتوي بداخلها مجموعة واسعة النطاق من الأدوات المستعملة في المجالات المختلفة.

قصر شبرا التاريخي

يُعد أحد ابرز الاشكال الآثرية المتواجدة في السعودية، ويُطلق عليه قصر شبرا، وهو اهم المنازل التاريخية المتواجدة في المنطقة الطائف، أنشأ هذا المنازل علي عبدالله باشا في سنة 1323، وتم الاكتمال منه عن طريق عامين، وتم تبديله إلى متحف إقليمي لمدينة الطائف، وافتتح للمجموعة كبيرة من الناس في سنة 1415 هجريًا الموافق 1995 ميلاديًا، وكان المؤسس عبد العزيز يتخذ هذا القصر مقرًا له عند ذهابه للمنطقة.

موقع الثمامة

يُعد من ابرز الاماكن الآثرية، حيث يضم بداخله العديد من الأوضاع الحجرية والصوانية التي تشير على المهارة المميزة والكبرى في فن الإنتاج في الأزمنة البدائية.

قصر الحكم

من المواقع الآثرية الرائعة، يقع في العاصمة الرياض، وهو قصر تاريخي عام قديم، اسس في عهد دهام بن دواس سنة 1160 هجريًا، وأصبح مقرًا للمنطقة والسيطرة فيما بعد، وقام الشيخ تركي بن عبدالله آل سعود حاكم الدولة الخليجية الثانية بإعادة انشاء قصر الحكم وجعل منه اقسام وأبراج وأدخل عليه مجموعة كبيرة من الإصلاحات والإنشاءات السكنية الحديثة، وشهد المكان مجموعة كبيرة من الأحداث العامة الضرورية منذ بداية بناءه حتى الآن.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان بحث عن الاثار القديمة في السعودية ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.