سنقدم لكم أين يقع جبل ثهلان ؟ ، كما أن تعد الجبال نوع من أنواع التضاريس التي توجد في الكثير من المناطق و الدول المختلفة و بالتحديد الدول العربية ، و في السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال عبر موقع الجنينة .

اين يقع جبل ثهلان؟

حيث أنه يقع جبل ثهلان في عالية نجد ، و بالتحديد في بلدة الشعراء ، كما أن الجبال بصفة عامة من أهم أنواع التضاريس التي توجد على سطح الكرة الأرضية و في شتّى البلاد حول العالم ، و تتمتع الجبال بارتفاعها العالي عن سطح الأرض حيث أنها تعلو كل ما يوجد بجوارها على سطح الأرض ، كما يعد جبل الثهلان من أهم هذه الجبال حيث يصل أقصى ارتفاع لهذا الجبل حوالي 1125 متر تقريباً فوق سطح البحر ، أما يصل طوله حوالى 62 كيلومتر تقريباً ، حيث يبلغ عرضه حوالي 15 كيلومتر أيضاً ، و أيضاً تم تحريف الاسم من قبل بعض العامة إلى ذهلان ، و بصفة عامة تعود تسمية هذا الجبل بهذا الاسم إلى أنه منبسط بطريقة واسعة على سطح الأرض و كلمة الثهل في اللغة العربية ترجع إلى الانبساط على سطح الأرض ، كما يعد هذا الجبل من الجبال  الباروة في هذه المنطقة حيث قامت عليها الكثير من الحروب و المعارك المتنوعة التي شهدتها مثل معركتي وادي الكلاب الأول و الثاني و كذلك معركة أبو دخن و الكثير من المعارك الأخرى.

ما هي أنواع الجبال؟

  • الجبال البركانية: و أيضاً من اسمها فإن هذه الجبال تنتج بسبب الثورات البركانية التي تحدث من باطن الأرض و يندفع منها الصهارة و الحمم البركانية التي تؤدي إلى تكوين الجبال.
  • الجبال المقببة : و هي تلك الجبال التي تتكون نتيجة الأنشطة البركانية أيضاً لكن الحمم و الصهارة تظل تحت سطح الأرض مما يكون الجبال المقببة.
  • لجبال الالتوائية: و أيضاً هي تلك الجبال التي تنتج من اصطدام الصفائح التكتونية الموجودة تحت سطح الأرض ، كما وتعتبر هذه الجبال هي أشهر أنواع الجبال و أكثرها انتشاراً على مستوى العالم.
  • جبال الكتل الصدعية: و من اسمها تنتج هذه الجبال بسبب وجود التصدعات و الشقوق المتنوعة من مناطق في القشرة الأرضية.

العوامل المؤثرة في تكوين الجبال:

حيث أن الجبال تتكون على سطح الأرض بفعل مجموعة من العوامل المتنوعة مثل عوامل الحت و التعرية  ، و أيضاً كذلك الحركات التكتونية المختلفة التي تحدث تحت سطح الأرض ، و أيضاً حركة التصدعات و الشقوق ، حيث أن الظواهر الطبيعية تلعب دور في تكوين الجبال مثل الزلازل و البراكين.

 

و بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي أجبنا على سؤال اين يقع جبل ثهلان؟ ، و أيضاً تعرفنا على أهم المعلومات عن هذا الجبل و كذلك أهم أنواع الجبال و العوامل المؤثرة في تكوينها .