انهاء عقد العمل خلال فترة التجربة , يركز الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في الاستمتاع بقضاء الوقت في إحدى مناطق الجذب السياحي في الإمارات على دولة الإمارات العربية المتحدة، بالنسبة لأولئك الذين يأملون في بدء عمل تجاري في دبي أو للأشخاص الذين يتطلعون إلى الحصول على وظيفة أحلامهم، فإنه يوفر أيضًا بيئة فريدة من نوعها. على الرغم من وجود العديد من فرص العمل في الإمارات العربية المتحدة، يجب أن يخضع الموظفون الجدد لعدد من الإجراءات الشكلية قبل أن يتمكنوا من بدء العمل، إحدى هذه الإجراءات هي فترة تجريبية، أو كما تسمى فترة الاختبار، والتي قد تتراوح مدتها بين 3 و 6 أشهر، وبعدها يتم اتخاذ قرار تثبيت موظف بشكل كامل في الشركة، ونقدم لك في هذا المقال كل ما عليك معرفته عن فترة التجربة في عقد العمل الاماراتي وحقوق الموظف في فترة التجربة الامارات.

انهاء عقد العمل خلال فترة التجربة

في حالة عدم امتثال الموظف لمتطلبات العمل، يحق لصاحب العمل إنهاء العقد خلال فترة الاختبار دون إشعار بموجب أحكام المادة رقم 120 من قانون العمل الإماراتي، كما يحق للشركة إنهاء خدمات الموظف بدون أجر ودون استحقاق أي التزامات مالية.

  • من المهم أن تضع في اعتبارك أنه نظرًا لفشله في إنهاء الفترة المحددة في قانون العمل الإماراتي.
  • فإن الموظف الذي تم إنهاء عقده قبل نهاية فترة الاختبار.
  • والتي يمكن أن تستمر حتى 6 أشهر، غير مؤهل للمطالبة أي من حقوق الموظف خلال فترة الاختبار في القطاع الخاص.
  • وتجدر الإشارة إلى أنه في حالة طرد الموظف أو إنهاء خدمته خلال فترة الاختبار المحددة في عقد العمل الإماراتي.
  • فإن الموظف غير ملزم بدفع رسوم تأشيرة العمل.

ما هي فترة التجربة في عقد العمل

يكمن مفهوم فترة الاختبار في عقد العمل الإماراتي، أو كما تُعرف بفترة الاختبار في قانون العمل الإماراتي، في القدرة على اختبار عمل الموظف وقدراته قبل إلحاقه رسميًا بوظيفة كاملة ودائمة، يضمن ذلك حقوق كل من الموظف وصاحب العمل بينما يحدد الموظف ما إذا كان العمل يناسبه أم لا، يقوم العمل بتقييم أداء الموظف لمعرفة ما إذا كان يلبي أو يتجاوز متطلبات الوظيفة، قد يوفر كل من الفرد والشركة الوقت من خلال اتخاذ قرار بالمضي قدمًا في عملية التوظيف خلال مرحلة الاختبار.

الأحكام والقوانين المتعلقة بفترة التجربة في قانون العمل

حددت وزارة العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة جميع القواعد والقوانين المتعلقة بمدة الاختبار في البلاد للتعيينات الجديدة.

فترة الاختبار القصوى لدولة الإمارات العربية المتحدة

ينص قانون العمل الإماراتي على أن فترة التجربة قد تستمر حتى 6 أشهر، كما هو موضح أدناه في المادة رقم 37 من قانون العمل الإماراتي لعام 1980، ويجوز وضع الموظف تحت المراقبة لمدة تصل إلى ستة أشهر، وخلال هذه الفترة يحق لصاحب العمل إنهاء عمل الموظف دون سبب أو إشعار، سيتم استخدام فترة الخدمة لحساب هذه الفترة، ومما يعني أن العامل الذي تجاوز فترة ستة أشهر في الوظيفة يعد تلقائياً موظفاً رسمياً، ويتعين على الشركة دفع كافة مستحقاته وتعويضه في حال تم إنهاء خدماته.

متى يحق لصاحب العمل فصل الموظف

متى يجوز لصاحب العمل طرد موظف، قد تتساءل عزيزي القارئ؟ ما هي الأسباب المحتملة لهذا؟ وأهم هذه الأسباب بالرجوع إلى المادة 120 من قانون العمل نقدمها لكم في القسم التالي:

  • إذا قدم العامل مستندات أو شهادات مزورة أو انتحل اسمًا أو جنسية مزورة
  • إذا ارتكب الموظف خطأً أدى إلى تكبد صاحب العمل خسارة مادية كبيرة، فيجب عليه الإبلاغ عنه في غضون 48 يومًا من معرفة الخطأ.
  • عدم إتباع الموظف لوائح السلامة في العمل، بشرط أن تكون هذه اللوائح مكتوبة، وأن توضع في مكان يمكن للجميع رؤيتها، وأن تشرح شفهياً للموظفين في حالة عدم تمكن أحد من قراءتها.
  • على الرغم من استكمال تحقيق رسمي معه وإصدار إشعار إنهاء له، يستمر الموظف في فسخ عقد العمل من خلال عدم تنفيذ الالتزامات الأساسية المنصوص عليها فيه.
  • في نهاية المطاف، تثبت المحكمة أن الموظف مذنب بارتكاب جريمة تمس بالشرف أو الثقة أو الآداب العامة.
  • إفشاء الأسرار التجارية.
  • تعاطي المخدرات أو الكحول أثناء ساعات العمل.
  • الاعتداء على صاحب العمل أو الإدارة المسؤولة أو زميل العمل أثناء تواجدك على مدار الساعة.
  • التغيب عن العمل أكثر من عشرين يوماً في السنة، أو سبعة أيام متواصلة دون عذر مقبول.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على انهاء عقد العمل خلال فترة التجربة، وقد تعرفنا أيضا على ما هي فترة التجربة في عقد العمل، وقد تعرفنا أيضا على الأحكام والقوانين المتعلقة بفترة التجربة في قانون العمل، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.