الهرم السكاني هو شكل؟الهرم السكاني، أو هرم الأعمار ،عبارة عن رسم بياني يوضح الأمور المهمة التي تلعب دور مهم في تحديد العديد عن الكثافة السكانية والتوزيع السكاني في المجتمعات المختلفة، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال عبر موقع الجينية كما سنتعرف على أهم المعلومات عن هذا الهرم وأنواعه والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع.

الهرم السكاني هو شكل

الهرم السكاني أو هرم الأعمار ،عبارة عن رسم بياني يلعب دور في توضيح توزيع السكان حسب فئاتهم العمرية ونوعيتها، حيث يعتبر التوزيع السكاني والكثافة السكانية من الأمور المهمة التي تميز مجتمع عن الآخر، ويعتبر الهرم عبارة عن وسيلة يمكن من خلالها معرفة توزيع السكان، حيث يتم من خلاله توزيع السكان بناءاً على على السن و الجنس خلال فترة زمنية معينة، حيث يتم تقسيم هذا الهرم بحيث يكون الرجال على يسار الهرم و النساء على يمين الهرم، كما أن الأعمار تكون موجودة على الهرم بشكل رأسي بينما الكثافة السكانية نفسها تكون موجودة بشكل أفقي، و من الجدير بالذكر أن الهرم يعتمد على معدلات الخصوبة و الهجرة و المواليد و الوفيات مما يؤثر على أعداد السكان.

مقومات تؤثر على تنويع السكان

المقومات الطبيعية التي تؤثر على توزيع السكان المناخ والتضاريس والمسطحات المائية.
العوامل البشرية مثل توافر فرص العمل والأنشطة السكانية.

أنواع الأهرامات السكانية

وهناك عدة أنواع من الأهرامات السكانية، وهي:
الهرم ذو القاعدة العريضة.
الهرم ذو القاعدة الضيقة.
الهرم ذو القاعدة المتوسطة. وهو يعرض بيانات للسكان حسب العمر والنوع، ويسمى بالهرم لأنه في صورته الكلاسيكية والعلمية الأساسية يأخذ شكل الهرم، حيث يتكون من قاعدة عريضة تمثل معدل المواليد ،وتمثل قمته معدل كبار السن ،وفي المنتصف القوى العاملة، إلى أن الشكل العام للهرم السكاني يعتمد على طبيعة المجتمع من حيث مستويات المواليد والوفيات ونسبة الإعالة.

خصائص الهرم السكاني

يرسم الهرم السكاني بشكل دائم بوضع السكان الذكور على اليسار، والسكان الإناث على اليمين، ويقوم يوضع صغار السن في قاعدة الهرم السكاني و كبار السن في قمة الهرم السكاني، كما يتم التعبير عن الأرقام في منتصف الهرم إما سنة أو كل خمسة أعوام.
يتم قياس نسبة السكان في المحور الأفقي في الهرم السكاني بالمليون.
الهرم ذو القاعدة العريضة ثم المتوسطة ثم الضيقة.

و الى هنا وصلنا لنهاية مقالنا الذي كان بعنوان الهرم السكاني هو شكل هو عبارة عن رسم بياني يلعب دور في توضيح توزيع السكان حسب فئاتهم العمرية ونوعيتها، حيث يعتبر التوزيع السكاني والكثافة السكانية من الأمور المهمة التي تميز مجتمع عن الآخر، ويعتبر الهرم عبارة عن وسيلة يمكن من خلالها معرفة توزيع السكان، حيث يتم من خلاله توزيع السكان بناءاً على على السن و الجنس خلال فترة زمنية معينة.