ماذا تعرف عن المها العربي؟ حيوان المها العربي يعد واحداً من فصائل اسرة البقريّات في الصّحاري في دولة فلسطين و شبه الجزيرة العربيّة، ودولة سوريا، وجمهورية مصر العربية، وبلاد ما بين النهرين، بالإضافة الى انه يعتبر أصغر أنواع حيوان المها، ويتصف بلونه الأبيض بالكامل في اغلب مناطق جسمه، وفي السطور القادمة من هذا المقال سوف نقوم بذكر عدد من المعلومات عن المها العربي ، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر أعداد حيوان المها العربيّ و تكاثر حيوان المها العربيّ ، فتابعوا معنا ما يلي أعزائي المتابعين من اجل معرفة كل هذا واكثر.

معلومات عن المها العربي

يعتبر حيوان المها العربي واحد من أكبر الثدييات التي تعيش وتوجد في صحراء المنطقة العربية، وكان على مر التاريخ جزء هام من التراث العربي، ومن أبرز وأهم الحقائق السريعة التي يتوجب عليك معرفتها عنه ما يأتي:

  • حيوان المها العربي يعد من الحيوانات العشبية، التي تفضل تناول النباتات والأعشاب والجذور والدرنات، وتتميز بقدرتها على البقاء لوقت طويل من غير شرب الماء.
  • اناث و ذكور المها العربي على حد السواء يمتلكون قرون مستقيمة يصل طولها إلى ثمانية وستين سم، لكن الأنثى تتميز بأنها أطول و أنحف من الذكر.
  • حيوان المها العربي يتحمل الظروف الصحراوية القاسية. يتميز المها العربي بفروه الأبيض اللامع الذي يعكس أشعة الشمس، وحوافره الشبيهة بالمجارف، والتي تسمح له بالمشي سريعًا على الرمال.
  • المها العربي يعتبر من متعددي الزوجات، بمعنى أن الذكر الواحد يمكن أن يتزاوج مع العديد من الإناث في موسم تزاوج واحد.
  • من الممكن أن تلد أنثى المها العربي مولودًا واحدًا في السنة، ويكون ذلك في أي وقت خلال العام.

أعداد حيوان المها العربيّ

اغلب حيوانات المها العربيّ توجد في شبه الجزيرة العربيّة، وأعدادها حول العالم تقدر بين 6000 إلى 7000 حيوان؛ حيث هناك عدد منها في أماكن مغلقة محميّة مثل التي توجد في المملكة العربية السعودية وقطر، والبحرين، والإمارات العربيّة المتّحدة، حيث تأخذ كمياتٍ متنوعة من العناية والطّعام.

تكاثر حيوان المها العربيّ

من الممكن أنثى حيوان المها العربيّ في أي وقت من أوقات السّنة ان تلد عجلاً؛ حيث أوقات التّكاثر الخاصّة بها تختلف، وفترة الحمل تصل الى ما يقارب مائتان واربعين يوماً، ومعظم الولادات تحدث بين القطعان التي توجد في المملكة الأردنيّة الهاشميّة، وعُمان بين شهريّ تشرين الأوّل وأيّار، وقدرة الأنثى على الولادة والحمل تبدا بين سن 2.5 إلى 3.5، أمّا فتُفطم الذكور عند بلوغها 4.5 شهراً.

الى هنا ونكون قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر عدد من المعلومات عن المها العربي ، بالإضافة الى اننا قمنا بذكر كل من أعداد حيوان المها العربيّ و تكاثر حيوان المها العربيّ