هل المها العربي مهدد بالانقراض؟ حيث انتشرت العديد من الاخبار عن انقراض حيوان المها العربي ، وحيوان المها العربي يعد واحداً من الحيوات المميزة التي تتمتع بشكل حميل وجذاب ، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي سوف نقوم بذكر إجابة سؤال هل المها العربي مهدد بالانقراض ، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر حقائق سريعة عن المها العربي، فتابعوا معنا ما يلي أعزائي المتابعين.

هل المها العربي مهدد بالانقراض؟

هل المها العربي مهدد بالانقراض ؟ حيث في سبعينيات القرن الماضي تم اعلان أن المها العربي انقرض في البرية، وأسباب ذلك ترجع إلى الصيد الجائر وقتل المها العربي، أو القبض عليه من اجل بيعه إلى المؤسسات الخاصة.

أسباب انقراض المها العربي

سعت العديد من البلدان العربية إلى محاولة إعادة المها العربي من الانقراض ومرة أخرى إدخاله إلى الحياة البرية وقد نجحوا في ذلك، ومن الممكن القيام بتلخيص أسباب انقراض المها في عدد من أسباب رئيسية وهي:

  • القتل والصيد: قيام الصيادين بقتل ما يزيد عن 200 مها عربي، والأمر وصل الى درجة مرتفعة من الخطورة لدرجة أن الدولة نقلت تسعة وثلاثين منها من البرية إلى أماكن محمية من اجل الحفاظ عليها من الصيد الجائر
  • البيع: الصيادون كانوا يصطادون المها العربي من اجل القيام ببيعه في حدائق الحيوانات الخاصة
  • غياب الرقابة: من المؤسف ان غياب الرقابة على الصيادين أدى بصورة رئيسية لانقراض المها العربي في البرية عام 1972م.

حقائق سريعة عن المها العربي

المها العربي يعتبر أحدى أكبر الثدييات التي توجد وتعيش في صحراء المنطقة العربية، وكان على مر التاريخ جزء هام من التراث العربي، ومن أبرز وأهم الحقائق السريعة التي يتوجب عليك معرفتها عنه ما يأتي:

  • اناث و ذكور المها العربي على حد السواء يمتلكون قرون مستقيمة يصل طولها إلى ثمانية وستين سم، لكن الأنثى تتميز بأنها أطول و أنحف من الذكر.
  • حيوان المها العربي يتحمل الظروف الصحراوية القاسية.
  • المها العربي يتميز بفروه الأبيض اللامع الذي يعكس أشعة الشمس، وحوافره الشبيهة بالمجارف، والتي تسمح له بالمشي سريعًا على الرمال.
  • حيوان المها العربي يعد من الحيوانات العشبية، التي تفضل تناول النباتات والأعشاب والجذور والدرنات، وتتميز بقدرتها على البقاء لوقت طويل من غير شرب الماء.
  • المها العربي يعتبر من متعددي الزوجات، بمعنى أن الذكر الواحد يمكن أن يتزاوج مع العديد من الإناث في موسم تزاوج واحد.
  • من الممكن أن تلد أنثى المها العربي مولودًا واحدًا في السنة، ويكون ذلك في أي وقت خلال العام.

الى هنا ونكون قد انتهينا من كتابة سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر إجابة سؤال هل المها العربي مهدد بالانقراض ، بالإضافة الى اننا قمنا بذكر كل من أسباب انقراض المها العربي و حقائق سريعة عن المها العربي.