الشلاقي وش يرجع، علم الانساب هو علم يختص بنسب القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية التي تعود الى عصر الجاهلية، وبالإضافة الى ذلك ما دورها في فترة الإسلام خصوصا القبائل التي توجد في المملكة العربية السعودية، لأنها مسقط رأس النبي محمد صل الله عليه وسلم ويوجد فيها أهم المقدسات الإسلامية في العالم بسبب وجود الحرمين فيها، ومن هذه العائلات العربية المهمة ولعريقة هي عائلة الشلاقي، ومن خلال مقالنا سنعرف الشلاقي وش يرجع عبر موقعنا الجنينة.

الشلاقي وش يرجع

يعود أصل عائلة الشلاقي إلى قبيلة الشمر التي تكون من أبرز العائلات العربية في مدينة حائل، والسبب وراء تسميتهم باسم الشلاقي لأنهم في أحد  الأيام وجدوا زعيم العائلة مقتول، حينها قالوا من شلقه بمعنى من نحره أو قتله، ومنذ ذلك الوقت أصبح اسمهم عائلة الشلاقي وتعتبر من أشهر العائلات في المملكة العربية السعودية.

فأسمها يتردد كثيرا في أهم الأوساط بالبلاد التي تمركزت في شبه الجزيرة العربية، بسبب كونها من أقدم القبائل العربية التي نالت شهرة كبيرة بينها، خصوصا وجود أهم الشخصيات من هذه العائلة مثل السيد غريب الشلاقي، الذي يكون من أهم الشخصيات في قبيلة شمر عموما.

الذي عرف بمواقفه الحسنة والطيبة والسبب وراء هذه الشهرة الكبيرة، هو مشاركته بالعديد من الغزوات والبطولات في كافة انحاء شبه الجزيرة العربية، الذي عرف بصفاته النبيلة والقوية منذ صغره الذي يشارك بك الحروب برغبة قوية منه، وهكذا حصل علي محبة كبيرة للغاية بين ابناء قبيلة شمر وليس في عائلته الشلاقي فقط.

ما هو أصل قبيلة الشلاقي

يعود  نسب قبيلة شمر إلى عبد الله بن جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلمان بن عمرو بن طيئ، ومن الجدير للذكر أن قبيلة شمر تصنف إلى ثلاثة أقسام تكون وقبيلة طييء وقبيلة عبدة وكذلك قبيلة الأسلم، ومن أهم صفات قبيلة شمر التي عرفت بعها قبيلة شمر بين القبائل العربية.

هو حكمها من خلال نظام الإمارة العشائرية ونجد أيضا أن قبيلة الشلاقي تعود الى قبيلة شمر العربية، التي تعتبر أشهر القبائل السعودية في مدينة حائل، ومن الجدير للذكر أن هذه القبيلة يوجد لها الكثير من الفروع في عدد من الدول العربية، مثلا يوجد فرع لهم في العراق وكذلك في مدينة الكويت ويوجد أيضا فروع لهم في الأردن وسوريا.

وخصوصا أن قبيلة شمر توجد منذ أكثر من خمسة قرون التي تكونت عندما تم تجميع حلف قبائلي كبير، وهكذا تم اطلاق عليهم لقب  حلف شمر وبعد ذلك تكونت قبيلة شمر ذات الأصل العريق، الذي يشعر كل أفرادها بالاعتزاز لانتمائهم لهذه القبيلة العربية، التي عرفت بالقوة والشجاعة والكرم وغيرها من الصفات الرائعة التي ميزتها عن بقية القبائل العربية الأخرى.

نبذة عن قبيلة شمر

تعتبر من القبائل العربية القديمة  في شبه الجزيرة العربية بالذات في منطقة حائل بنجد في المملكة العربية السعودية، ويوجد لها فروع في الكويت وقطر والبحرين.

فنسب القبيلة يرجع إلى قيس بن شمر بن عبد جذيمة بن زهير بن ثعلبة، بن سلامان بن ثعلبة بن ثعل بن الغوث من طيء من بني أدد بن زيد بن يشجب، بن يعرب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، من قبيلة طيء العربية  أحد أقسام قبيلة شمر.

اقرأ أيضا: بدر سيار الشمري من أي شمر

من هو قيس بن شمر

سبب تسمية قبيلة شمر بهذا الاسم هو نسبة الى جد العائلة قيس بن شمر أشهر حكماء قبيلة طيء، الذي شغل منصب قاضي عرفي لإقليم نجد ومن الجدير للذكر أن هذا المنصب يكون كحاكم فعلي للمنطقة، وبعد ذلك تكونت قبيلة شمر من عائلته مع تحالف قبلي بسبب دور القاضي في مقاومة الروم.

بسبب محاولتهم إضعاف قبيلة طيء وأيضا السيطرة عليها، وهكذا بدأت قبيلة شمر التي أنشئت من التحالف القبلي لسلالته وعرفت باسم قبيلة شمر، التي أصبحت قبيلة عربية كبيرة انحدرت منها العديد من العوائل مثل عائلة الشلاقي.

وهكذا نكون وصلنا الى نهاية مقالنا عن الشلاقي وش يرجع التي ترجع الى قبيلة شمر، من أهم القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية بالذات في المملكة العربية السعودية.