عائلة الأنصاري من وين؟ هو أحد الأسئلة التي تدور في أذهان الأشخاص وتضج بها محركات البحث في الآونة الأخيرة، حيث يرغبون الناس في معرفة الى أي الأصول تعود هذه العائلة وما قامت به من إنجازات في إطار خدمة المملكة. لذلك ومن أجل إرضاء المهتمين بجمع المعلومات عن هذه العائلة جمعنا لكم في هذا المقال معلومات حول عائلة الأنصاري وما أصلهم والى من يرجعون.

عائلة الأنصاري في السعودية

تعود عائلة الأنصاري الى أحد أكبر وأشهر القبائل العربية الموجودة في عدد من الدول منها قطر والكويت وأيضاً السعودية، الا أنها تعود الى أكبر القبائل العربية وأكثرها انتشاراً في المملكة وهي قبيلة خالد، التي تواجدت في المملكة العربية السعودية منذ أن أشرقت الشمس على شبه الجزيرة العربية والتي تقع في المنطقة الشرقية للحجاز العربي في المملكة العربية السعودية وتضم عدد كبير من الشيوخ التابعين للقبيلة.

وكانت عائلة الأنصاري كثيرة التنقل والترحال، لا تستقر الا بجانب البحر بسبب أن موطنها الأصلي هو الجزيرة.  وتعود شهرة قبيلة الأنصاري الى ما ساهموا به في تاريخ دولة السعودية من محاربة لأعداء المملكة ومنها هجمات البرتغال التي تصدوا لها بكل قوةٍ وشجاعة، ومن بعدها تصدوا للفرس واسقطوا الغزو الفارسي للسعودية لتظل الدولة الإسلامية الأولى ومهد الحضارة العربية.  وفي القرن السابع الهجري بعد حملات الغزو التركي والقضاء على الدولة السعودية الأولى، انتقل البعض من الأنصار الى منطقة الأحساء وبقوا هناك مدة طويلة واختلط خلالها نسبهم مع القبائل التي تسكن الأحساء بالإضافة الى أن جزء منهم الى أماكن عديدة مثل وادي الدواسر والقطيف والكويت والمملكة الأردنية الهاشمية.

أصل عائلة الأنصاري من وين؟

تحدثنا في البداية أن أصول عائلة الأنصاري تعود الى قبيلة خالد في السعودية، والأن سنتحدث بالتفصيل عنها:

  • يرجع أصول عائلة الانصاري إلى قبيلة خالد التي عاشت في المدينة المنورة مع أهل الأوس والخزرج وهم سلالة حارثة بن ثعلبة البهلول بن عمرو بن عامر بن حارثة الغطريف بن امرئ القيس بن مازن الأزدي.
  • كانت هذه القبيلة من خير عوائل العرب وأعلاهم نسبًا وشرفًا، ولما دخل الإسلام وكان الخزرج أول من نصر رسول الله.
  • أطلق عليهم اسم الأنصار لأنهم أول من آووا النبي وناصره وحماه واحتضنه فكانوا خير أنصار للنبي وللدين الإسلامي قبل أن يكونوا نصره للسعودية
  • فكانت أبناء القبيلة خير المحاربين في صفوف الجيش الإسلامي في الفتوحات وعملوا على الدعوة بالعقل والمنطق لذلك استحقوا لقبهم عن جدارة فهو يعبر عن أفعالهم المجيدة وأخلاقهم الحميدة.

    فروع عائلة الأنصاري

  1. آل عبد القادر: هذا الفرع المتواجد بشكل عام في منطقة ( المبرز) والتي توجد في الأحساء، كما تنتشر آل عبد القادر في مناطق الشرقية المختلفة.
  2. فرع آل صويغ: هذا الفرع المنتسب من عائلة الأنصاري الخزرجية ” أهل الخزرج “، متواجدة بشكل كبير في الأحساء، كما تجدهم في الرياض، وكذلك منطقة الشرقية في الحجاز، كما ينتشر بعضهم في حائل وأيضاً عسير.
  3. فرعي آل هارون وكذلك آل عبد الرحيم: بحيث يتواجد كلاً من آل هارون وآل عبد الرحيم في الشرقية وفي عدد متنوع من الأماكن في دول الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية.

والى هنا أعزائي نكون قد وصلنا الى ختام الحديث عن موضوعنا، آملين أن ينال إعجابكم وشاكرين لكم حسن القراءة.