اسماء الرسل الذين ذكروا في القران،ومن التساؤلات التي يتساءل عنها الكثير حيث انه من المعلوم أن الرسل هم الذين أرسلهم الله تعالى ليقوموا بهداية الناس لعبادة الله وحده سبحانه،و يتميز الرسل بالصبر ، وقد كرم الله بعضهم بدعوتهم بذوي العزم، ولاسيما أن الرسل تميزوا بالعدل والخير والأخلاق والمثابرة والعزيمة ، فكان لهم الحق في قيادة الأمم في الإسراف الناس عن عبادة الأصنام والنار، ومن خلال المقال سنتعرف على عدد الرسل الذين وردوا في القرآن.

الفرق بين الأنبياء والرسل

يعتقد كثير من المسلمين أن مصطلحي النبي والرسول مترادفان ، لكن العلماء يفرقون بين هذين المصطلحين على النحو التالي:

من هو النبي

كلمة النبي في اللغة مشتق من النبأ: أي الأخبار ، أو من النبوة التي هي المكانة السامية ،وأما المصطلح الشرعي: “هو شخص حر نزل عليه الشرع، وأرسل إلى قوم آمن بشرع و عقيدة سابق” ، أي أنه أرسل إلى قوم له شرع سابق فتبع النبي شريعة الرسل قبله ، وأرسل إليهم ليذكرهم بما نسوه ، ولبطل ما ابتدعوه، ويصحح غلطهم ، ولا يوجد عنده كتاب سماوي ، أرسل إلى قوم كافر ، أو قوم لم تصله رسالة سابقة.

من هو الرسول

ولفظ “النبي” في اللغة مشتق من البعث: إرسال وتوجيه ؛ لأن الرسول أرسل ليهدي الناس إلى طريق الحق و الصواب ويخرجهم من الظلمات إلى النور. سابقة،أما المصطلح اللغوي: “هو إنسان حر أوحي إليه بشرع وأمر بنقله إلى الكافرين ،إذا لم تصلهم رسالة سابقة”،وهو الذي أمر بإبلاغ الكافرين بما لم تصلهم رسالة سابقة من الله تعالى، وله كتاب سماوي ، وقد نص أهل الاختصاص الشرعي على أن: كل رسول نبي وليس كل نبي رسول.

اسماء الرسل الذين ذكروا في القران

إن القرآن الكريم هو كلام الله الذي أنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم على المصلي بتلاوته المنقولة إلينا بالتواتر ابتداء من سورة الفاتحة ومختومة بسورة الناس،عدد سوره 114 ، وآياته 6236 ، وورد فيه 25 نبياً

  • سيدنا آدم عليه السلام: و أتى في سورة الآية بقول الله تعالى: “اختار الله آدم ونوح وآدم إبراهيم وآل عمران على العالمين”.
  • سيدنا هود صلى الله عليه وسلم: بسورة الأعراف الآية في قوله تعالى: “وَإِذَا عَوْدَ أَخِينَهُمْ هُودَ”.
  • سيدنا صالح صلى الله عليه وسلم: كما جاء في سورة هود في قوله تعالى: “ولثمود أخيهم صالح”.
  • سيدنا شعيب صلى الله عليه وسلم: وأما ما ورد في قوله تعالى في سورة هود فقال: “وإلى مدينة أخيهم شعيب قال: يا شعبي اعبدوا الله. ليس لديك إله آخر “.
  • سيدنا إدريس صلى الله عليه وسلم: اتى بالقرآن الكريم في قوله تعالى بسورة الأنبياء ، آية “وإسماعيل وإدريس وذو الكفل”.
  • سيدنا ذو الكفل صلى الله عليه وسلم: ذكر في القرآن الكريم في قوله تعالى بسورة الأنبياء(وإسماعيل وإدريس وذي الكفل) كلها من. المريض.”
  • سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: وجاء ذكره في مواضع متعددة في القرآن الكريم ، حيث أن اسمه مرتبط بسم الله ، وفي كلمة الاستشهاد و ذكر بالقرآن الكريم في قوله تعالى بسورة آل عمران: {وَمَحْمَدٌ رَسُولٌ فَقَدَ الرَّسُولُ مِنْهُ.

اقرأ أيضاً : من هو الرجل الصالح الذي ذكر في سورة الكهف؟

كم عدد الأنبياء والرسل

النبي هو الذي قام الله عز وجل بإنزال الوحي اليه لدعوة الناس لعبادة الله وحده الذي لا شريك له ، ولكن الرسول هو الذي أرسله الله – تعال – برسالة وشريعة جديدة،ويمكن القول إن كل رسول نبي ، وليس كل نبي رسول ، وقد وردت أسماء الأنبياء والرّسُل في كثير من سور القرآن الكريم ، لدرجة أن بعض السور سميت على اسماء الأنبياء أو الرسل مثل سورة يوسف التي رويت فيها قصة سيدنا يوسف – عليه السلام -،و سورة محمد وسورة إبراهيم وغيرها من السور التي قد تكون اسمًا من أسماء الأنبياء أو الرسل ، وتتحدث عنهم ، أو لا تحمل اسمًا منها ، وتروي عن قصتهم.

الحكمة من ذكر قصص الأنبياء في القرآن

وفي نهاية المقال الذي يتحدث عن أسماء الرسل الذين ورد ذكرهم في القرآن نشرح الحكمة من ذكر قصصهم ،و في ذلك أحكام كثيرة ، وفيما يلي نوضحها:

  • إثبات نبوة الأنبياء السابقين بذكر المعجزات التي حدثت على أيديهم ، وذكر هلاك الذين كذبوا بأشكال الهلاك.
  • إثبات نبوة محمد – صلى الله عليه وسلم – بإبلاغه بتلك الأخبار دون علم أحد.
  • تسلية الرسول – صلى الله عليه وسلم – عن إنكار قومه له باتباع الأنبياء السابقين.
  • ترهيب الكفار بمعاقبتهم كما عوقب الكفار الذين كانوا قبلهم.

الى هنا نختم مقالنا الذي تناولنا فيه اسماء الرسل الذين ذكروا في القران، كما تتطرقنا الى الفرق بين النبي و الرسول وعدد الأنبياء و الرسل و الحكمة من ذكر قصص الأنبياء في القرآن الكريم.