من هي زوجة حاتم الطائي، ظهر حاتم الطائي ، الذي يُعتبر من أمهر الشعراء في عصره والذي نالت كتاباته حب الكتاب ، في فترة ما قبل الإسلام وكان معروفًا بصفاته النبيلة ومهارته في الكتابة، اعترف بذلك في شعره بعض أبيات الشعر التي لحنها ، من خلال مقالنا لليوم سنتعرف على من هي زوجة حاتم الطائي.

من هو حاتم الطائي

يسمي أبو سفانة وأبو عدي واسمه الكامل حاتم بن عبد الله بن سعد بن الفضل بن عمر القيس بن عدي بن اخزام بن ابي اكزم هزومة بن ربيعة بن جارول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن تاي الطائي، كانت والدة حاتم ، عتبة بنت عفيف بن عمرو بن أخزام ، مسترخية ولطيفة، كانت تنتمي إلى قبيلة الطي، يعتبر حاتم الطائي من أشهر شعراء العصر الجاهلي ، معاوية بنت حجر الغسانية ، تزوج عندما كان في بلاد الشام.

من اسم زوجة حاتم الطائي؟

تزوج حاتم الطائي من ثلاث زوجات لموية الغسانية  معاوية بنت عفارز ، والنوار بنت ترمله ، وعلياء العنزية، وكان شبيب وعدي وصفانة وعبد الله أبناءهم الأربعة، يزعم البعض أن اسم الزوجة الرابعة هو حليمة ، وهذا غير صحيح على الإطلاق ، وأن حاتم كان له ثلاث زوجات فقط عندما اعتنق عدي الإسلام، كانت زوجاته على مستوى معين من الجمال والذكاء.

قصة عادت حليمة لعادتها القديمة

يمكن إرجاع أصل هذا المثل إلى زمن حاتم الطائي في قصة امرأة كانت ، على عكس زوجها الكريم المعروف في المجتمع ، تقلل من السمن في الطعام الذي تطبخه، ولمعالجة هذه العادة بالخداع جاء رجل من حكماء العرب ليخبرها أن على المرأة أن تحافظ على صحتها، أقنعتها نصيحته بأنها تفضل الحفاظ على جمالها على البخل ، لذلك بدأت في إضافة السمن على طعامها بسخاء بعد أن كانت في شبابها لفترة طويلة من الزمن وعدم وجود شعر رمادي يغطي رأسها.

أجمل أشعار حاتم الطائي

اشتهر حاتم الشعر الطائي ببلاغة وقوة رسائلهم والرسائل التي قصد نقلها، أنتج عددًا كبيرًا من القصائد ، جمعت جميعها في كتاب واحد وفي مواضيع قصائده ، كتب عن النساء وكتبًا ذات أصول وصدقات ، مثل:

و عاذِلَتين هَبتا بَعد هَجْعة تَلومان مُتلاقا مُفيدا مَلوما
تَلومان لَما غَور النَجم ضِلة فَتى لا يَرى الإنْفاق في الحَمد مُغرما
فقلت وقَد طال العِتاب عَليهما وأوعِدني تَماني أن تَبَينا وتَصَـرما
ألا لا تَلوماني على ما تَقدما كَفى بِصُروف الدَهر للمَرء مَحكما
فإنَكما لا ما مَضى تُدرِكانه ولسْتُ على ما فاتَني مُتَندما
فنَفسُك أكرِمها فإنك إن تَهن عَليك فلَن تَلقى مَدى الدَهر مَكرما

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا من خلاله تعرفنا على من هو حاتم الطائي، ومن هي زوجته، وما هي أجمل أشعاره.