استمرت الخلافة الراشدة كم سنه .. أعرف اعمال الخلفاء الراشدين، عقب وفاة سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- سيد الخلق أجمعين تولى حكم الخلافة الإسلامية أربعة من كبار صحابة نبي الله من المبشرين بدخول الجنة، ومن خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم كل من كم مدة حكم الخلفاء الراشدين و من هم الخلفاء الراشدين بالترتيب و من هم العشرة المبشرون بالجنة.

كم مدة حكم الخلفاء الراشدين

 مدة حكم الخلفاء الراشدين استمرت ما يقارب تسعة وعشرين سنة، حيث حكم الخلفاء بدا في العام 632 ميلادي، وانتهى في العام 661 م، فبداية الخلافة الراشدة كانت بالصحابي أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- الذي فترة حكمه شهدت أقصر مدة خلافة.

من هم الخلفاء الراشدين بالترتيب

مدة خلافة الخلفاء الراشدين امتدت من عام 11 هجري الى العام 41 هجري، والخُلفاء الراشدون الأربعة بالترتيب هم:

  • الصحابي الجليل أبو بكر الصديق:  فترة خلافته استمرت سنتين وما يقارب الثلاثة أشهر، واحتل الحكم عقب وفاة رسول الله محمد عليه افضل الصلاة وسلام.
  • الصحابي الجليل عمر بن الخطاب: هو الخليفة الراشد الثاني الذي يطلق عليه الفارق، والذي فترة خلافته استمرت عشر اعوام وستة أشهر، واحتل الخلافة عقب وفاة أبي بكر في السنة 13 هجرية، حتى شهر ذي الحجة السنة 23 هجرية.
  • الصحابي الجليل عثمان بن عفان: هو الخليفة الراشد الثالث، يطلق عليه ذي النورين بسبب زواجه اثنتين من بنات رسول الله محمد عليه افضل الصلاة وسلام ، وقد احتل خلافة الدولة الإسلامية في السنة الثالثة والعشرين هجرية عقب وفاة عمر بن الخطاب، ودامت فترة خلافته 12 عاماً.
  • الصحابي الجليل علي بن أبي طالب: هو رابع الخلفاء الراشدين، تزوج من السيدة فاطمة الزهراء بنت نبينا محمد عليه افضل الصلاة وسلام ، وكانت فترة خلافته خمس اعوام وثلاثة أشهر، وتم مبايعته للخلافة في السنة 35 هجري بعد وفاة عثمان بن عفان رضي الله عنه، وامتدت فترة خلافته حتى استشهاده في شهر رمضان في السنة 40 هجرية.

من هم العشرة المبشرون بالجنة

نبيناً محمد عليه افضل الصلاة وسلام بشر عشرة من صحابته بدخول الجنة من غير حساب، وما يشير على هذا ما ذكر عن رسول الله محمد عليه افضل الصلاة وسلام بقوله: “أبو بكرٍ في الجنةِ، وعمرُ في الجنةِ، وعليٌّ في الجنةِ، وعثمانُ في الجنةِ، وطلحةُ في الجنةِ، والزبيرُ في الجنةِ، وعبدُ الرحمنِ بنُ عوفٍ في الجنةِ، وسعدُ بنُ أبي وقاصٍ في الجنةِ، وسعيدُ بنُ زيدِ بنُ عمرو بنُ نُفَيْلٍ في الجنةِ، وأبو عبيدةَ بنُ الجراحِ في الجنةِ”.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم كل من كم مدة حكم الخلفاء الراشدين و من هم الخلفاء الراشدين بالترتيب و من هم العشرة المبشرون بالجنة.