اخر قرارات وزارة العمل والجوازات اليوم 2023 ، أعلنت وزاره العمل والتنمية البشرية التي من مهامها الإشراف على المنشات و المباني في المملكة العربية السعودية و التي تحرص على توفير بيئة مناسبة للموظفين ، قامت بالعمل على تسهيل العديد من الخدمات للعمال الوافدين للعمل في السعودية و قامت بإصدار العديد من القرارات

اخر قرارات وزارة العمل والجوازات اليوم 2023

وزارة العمل و التنمية البشرية ، هي وزارة سعودية مسؤوله بالدرجة الأولى عن متطلبات العمل و القيام بتوفير فرص و وظائف ، تكون  مناسبة لسوق العمل و تقديم الدعم الكامل للموظفين لكي يستطيعوا إنتاج منتجات تزاحم التطور في المجتمع السعودي و المجتمع العالمي.

و أقامت وزارة العمل بنشر العديد من الضوابط و الشروط في إعلاناتها السابقة ،و أيضا قامت وزارة العمل و التنمية البشرية بإصدار قرارات جديده في العام 2023 وبناء على ذلك مجموعه من القرارات وهي كالتالي:

  • إلغاء أنظمة الكفالة.
  • السعي لتحقيق رؤية 2030.
  • الحث على العمل بقوانين رؤية.
  • جعل العلاقة جيدة بين كل من العامل و الوافد و صاحب العمل.
  • تصوير بنيات العمل للحصول على إخراج إبداعي في مواجهة التحديات و الصعوبات التي تواجه المملكة.
  • تقليل الفترة لمخالفة التعليمات في أن العمل يكون عشرة أيام
  •  قامت الوزارة بمنح الوافدين فترة لا تقل عن الشهرين للعمل و إنهاء خلافات العمل الخاصه به.

القرارات الخاصة بوزارة العمل 2023

عملت وزاره العمل والتنمية البشرية بإصدار العديد من القرارات التي تتعلق في العمل في خلال العام 2023 ، و ذلك من أجل الحصول على عدة أهداف منها:

  • تقليل مدة المخالفات التي تضعها وزارة العمل.
  •  وجود بيئة عمل جيدة لجميع الطاقات و الفئات البشرية.
  • المساعدة على تلبية كافة احتياجات المواطن السعودي.
  • العمل على تطوير مجالات العمل.
  • إلغاء كافة الرسوم التي تقوم بفرضها وزارة العمل على العمالة الوافدة و بالأخص في المصانع قامت بالعمل على ترخيص المصانع لمده خمس سنوات متتالية.
  • العامل الذي تم حصوله على إنذار ثم قام بتكرير تلك المخالفة فإنه سيتم  فصله دون سابق إنذار و لن يحصل على مكافآت مالية مقابل خدماته التي قدمها.

و أضافت وزارة العمل والتنمية البشرية السعودية بضرورة الإلتزام العامل بكافة شروط العمل و احترام بيئة العمل و احترام لزملاءه في العمل و عدم التعرض بالسوء إلى أي زميل .

و العمل على تقليل العمالة الوافدة من خارج المملكة ، و تخصيص بعض المهن للفئة السعودية فقط  مثل طب الأسنان ، و جراحة الفم و كاتب الحسابات ، السكرتارية الطبية.

ثم تابعت وزارة العمل بأنها ستعمل على إقرار مخالفات بحق من لم يلتزم بهذه الامور و الشروط التي تم ذكرها، آنفا سيكون هذه المهن و الوظائف بأيدي الشباب السعودي للتخلص من البطالة و القضاء عليها.

تصريحات وزير العمل السعودي

قام وزير العمل السعودي بإطلاق مبادرة مضمونها أن تقوم بتحسين العلاقات التعاقدية في قطاع العمال الخاص داخل المملكة العربية السعودية ، و قال إن رسوم العمالة الوافدة إلى المملكة سيتم إعادة النظر فيها ،و قد يكون الفرض للرسوم  لها كل أربع شهور بدلاً من أن تكون كل سنة.

و أضاف أيضاً بأن رسوم العمالة سيقوم بتحملها العامل و خاصة إذا أراد العامل أن يتحول من عمل إلى آخر،  و عليه أن يلتزم بالشروط الجزائية التي تكون في نظام العقد ، و يعتبر الشرط الجزائي هو التعويض لصاحب العمل.

عليه فإن التأشيرة التعويضية، له سيتم إصدارها في اليوم الأول للعمل  في المنشأة ، سيكون أول يوم في  تطبيق هذا القرار بالنسبة  لتحسين التعاقد في المجال العملي بداية  من شهر آذار لعام 2023 م.

رسوم التأشيرات السياحية في السعودية

قام وزير العمل السعودي والتنمية البشريغه في الإعلان عن سعر التأشيرات السياحية بأنها لا تقل عن 300 ريال سعودي و تشمل لفترة الزيارة العائلية 100 ريال سعودي.

تجديد جوازات السفر لعشر سنوات متتالية 300 ريال سعودي و  150 ريال سعودي هي الرسوم يريد تجديد جوازات السفر لمده خمس سنوات متتالية و ذلك كله من أجل تحسين القطاع التجاري و العمل على سعودة القطاع المهني.

و إلى هنا نكون قد وصلنا ختاما بكم إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان

اخر قرارات وزارة العمل والجوازات اليوم 2023 و تعرفنا على قرارات الوزارة ، على أمل اللقاء في مقالة جديدة ، دمتم بود