ماذا اخترع احمد زويل، كيميائي أمريكي من أصل مصري حصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 لعمله في مجال كيمياء الفيمتوش، من خلال تطوير مجهر يلتقط صور شعاع الليزر على فترات فيمتوثانية ، جعل من الممكن مراقبة الجزيئات أثناء خضوعها لتفاعلات كيميائية، يُعرف باسم “والد كيمياء الفيمتو” ويقوم بتدريس الكيمياء والفيزياء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، من خلال مقالنا لليوم سنتعرف على اختراعات أحمد زويل.

من هو أحمد زويل

انتقل أحمد حسن زويل إلى مدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ مع أسرته عندما كان في الرابعة من عمره ، حيث نشأ وترعرع وأكمل دراسته الابتدائية، ولد أحمد حسن زويل في 26 فبراير 1946 بمحافظة البحيرة بمدينة دمنهور. التحق بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية بعد أن أنهى دراسته الثانوية ، حيث حصل على بكالوريوس العلوم بمرتبة الشرف في الكيمياء عام 1967. قبل حصوله على ماجستير العلوم في البحث في علوم الضوء ، عمل لاحقًا هناك كمساعد تدريس. .

حصل على منحة دراسية إلى الولايات المتحدة لإكمال تعليمه ، حيث حصل على درجة الدكتوراه، في علوم الليزر من جامعة بنسلفانيا في جامعة كاليفورنيا ، بيركلي ، أجرى بحثًا (1974-1976). ثم انتقل للعمل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ، أحد أكبر الجامعات العلمية في الولايات المتحدة الأمريكية ، حيث يعمل منذ عام 1976 ، وفي عام 1982 ، أصبح مواطنًا أمريكيًا. تقدم من خلال مناصب أكاديمية في جامعة كالتك حتى تم تعيينه أستاذًا رئيسيًا للكيمياء هناك ، وهو أعلى منصب أكاديمي في التعليم العالي الأمريكي. خلف لينوس بولينج ، الحائز على جائزة نوبل مرتين – مرة في الكيمياء والأخرى للسلام العالمي – كأستاذ رئيسي للكيمياء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

ماذا اخترع احمد زويل

أحمد زويل ، أستاذ ، ينحدر من سان مارينو ، لوس أنجلوس، وهو أستاذ بارز في الكيمياء الفيزيائية وأستاذ الفيزياء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ، وهو متزوج من السيدة ديما زويل (الفحام) وهي طبيبة وابنة شاكر الفحام. وهو ثاني أعلى أستاذ في الكيمياء الفيزيائية مرتبة بعد لينوس بولينج. تولى منصب المبعوث العلمي للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.، قام باختراع  الفيمتو ثانية ، أو مليون جزء من المليار من الثانية ، هي الوحدة الزمنية المستخدمة لقياس سرعة نظام التصوير السريع للغاية للدكتور أحمد زويل ، والذي يستخدم الليزر لتتبع حركة الجسيمات عند ظهورها والاندماج مع بعضها البعض.
نشر في مجلات علمية دولية متخصصة مثل Science and Nature أكثر من 350 ورقة علمية.
تم إدراج اسمه في قائمة الشرف الأمريكية ، والتي تضم أهم الشخصيات التي ساهمت في عصر النهضة الأمريكية ، وتم إدراج اسمه على أنه تاسع أهم عالم ليزر أمريكي من بين 29 فردًا بارزًا (تشمل هذه القائمة ألبرت أينشتاين و ألكسندر جراهام بيل).

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا، من خلاله تعرفنا على المخترع أحمد زويل، وما هي أهم اختراعاته.