اجمل فتاة محجبة في تركيا ، مرحبا بكم في مقالة جديدة ، سوف ننقل لكم الجدال و النزاعات التي حصلت في تركيا بين رفع الحجاب و وضعه مع العلم بأن الدولة التركية يغلب عليها الطابع الإسلامي ، و يبلغ نسبة المسلمون فيها ٩٧ ٪.

اجمل فتاة محجبة في تركيا

بين الدولة   و جمالها الذي يخطف القلوب و عبق الخضرة التي تريح النفس إلى الأماكن السياحية الرائعة فيها إلى فتياتها اللواتي يتميزن  بملامح و حنان هذه البلاد.

حيث الإسلام  هو الدين الغالب فيها ، وكثير من الفتيات يتزين بالحجاب و يلبسنه.

تركيا منذ تأسيسها

كانت تركيا دولة علمانية منذ تأسيسها على يد مصطفى كمال أتاتورك  في عام 1923 ، و قد  قام بمنحها الطابع العلماني منذ البداية ، وهذا واضح في الدستور التركي عام 1924.

ومن أجل علمنة الدولة التركية بالكامل ،  أتاتورك  اعتبر الحجاب تخلفا و عقبة في وجه حملته لعلمنة الدولة و منذ ذلك الوقت و حتى يومنا هذا. تشهد تركيا نقاشات محتدمة  وقوية حول الحجاب و تحريمه.

حيث يشكل المسلمون في تركيا ما يقرب من 97٪ من مجموع السكان و تحولت هذه القضية إلى صراع بين مؤيدي المبادئ العلمانية للدولة مثل الجيش التركي و الإسلاميين.

حظر الحجاب في الأماكن العمل و الحكومي

عن طريق المبادئ الدستورية العلمانية الرسمية ، حظرت الحكومة التركية النساء اللواتي يرتدين الحجاب من دخول أماكن العمل في القطاع العام.

و ينطبق الحظر على المعلمين و المحامين و  البرلمانيين ، و شمل الحظر ليشمل حظر ارتداء الحجاب في الخدمة المدنية وفي المؤسسات التعليمية و السياسية غير التابعة للدولة.

قامت الحكومة التركية  بطرد المحاميات و الصحفيات اللاتي رفضن الامتثال للحظر من قاعات المحاكم والجامعات ،  في أواخر السبعينيات و أوائل الثمانينيات ، ازداد عدد طالبات الجامعات المحجبات بشكل كبير

في عام 1984 جاء القرار الأول بحظر الحجاب في الجامعات ، والذي تم تطبيقه على نطاق واسع ليشمل عددًا من القطاعات.

الطريقة الأساسية في لف الحجاب التركي

تختلف لفات الحجاب من دولة لأخرى و من بلد لاخر حسب عادات و تقاليد هذه البلاد و ما تالفوا عليه من مسمى حجاب و هذه هي طريقة لف الحجاب التركي :

  •  حجاب بسيط يلتف حول الراس بشكل سلس و واضح وبدون اي مبالغات أو تعقيد.
  • حيث فيه الكثير من الراحة و الجاذبية المطلقة.

محاولات رفع الحظر عن الحجاب في تركيا

قام رئيس الوزراء أردوغان في حملته الانتخابية لعام 2007 بتقديم وعد برفع الحظر المفروض  لارتداء الحجاب في المؤسسات العامة.

،و في 7 فبراير / شباط 2008 أقر البرلمان التركي تعديل عل الدستور سمح للنساء بارتداء الحجاب في الجامعات التركية و ذلك استناداً إلى كون مجموعة جيدة من النساء لن يمانعن  ذلك و تكون قادرة على إكمال تعليمها إذا لم تكن قادرة على ارتداء الحجاب.

في 5 يونيو 2008 ،  المحكمة الدستورية التركية قامت بإلغاء  التعديل البرلماني الذي كان يهدف إلى رفع الحظر عن ارتداء الحجاب.

رفع الحظر عن الحجاب في تركيا

هذه هي تسلسل الأحداث في رفع حظر الحجاب في تركيا:

  • 29 يناير   2008 فاز حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا بدعم حزب معارض لتعديل الحظر الدستوري على ارتداء الحجاب في الجامعات.
  • 17 أكتوبر 2010 قام  المجلس الأعلى للتعليم في تركيا بأمر  في وقت سابق من هذا الشهر جامعة إسطنبول ، إحدى أكبر الجامعات في البلاد ، بمنع المدرسات من طرد الطالبات اللاتي لا يلتزمن بحظر الحجاب من الفصول الدراسية.
  • 8 أكتوبر 2013 ألغت  دولة تركيا يوم الثلاثاء حظر ارتداء الحجاب في مؤسسات الدولة باستثناء القضاء أو الجيش ، منهية بذلك حظر دام  قرابة 90 عامًا.
  • 27 أغسطس  2016 قررت الحكومة التركية السماح للشرطيات بارتداء الحجاب الإسلامي تحت غطاء الرأس الرسمي ، شرط أن يكون من نفس لون البدلة الرسمية و ألا يحتوي على أي نقوش.
  • 23 فبراير 2017 ، اعلتت الحكومة التركية قرارًا بالسماح للنساء من رتبة ضابط أو ضابط صف بارتداء الحجاب في الجيش التركي إذا كان لا يغطي الوجه و  بنفس لون الزي العسكري.

 

و إلى هما نكون قد وصلنا ختامًا بكم إلى نهاية مقالتنا التي كانت بعنوان اجمل فتاة محجبة في تركيا و تعرفنا الي سلسلة منع و رفع الحظر عن الحجاب في التاريخ التركي ، و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقالة جديدة أشكر لكم زيارة موقعنا ، دمتم بود .