من خصائص النباتات غير الوعائية، فالنباتات بتم تصنيفهم إلى عدد من التصنيفات وفقاً لشكلها الخارجي أر تركيبها أو دورة حياتها، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم ما هي النباتات الوعائية، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم كل من من خصائص النباتات غير الوعائية و لماذا سميت النباتات الوعائية بهذا الاسم و الفرق بين النباتات الوعائية والوعائية، فتابعوا معنا ما يلي أعزائي المتابعين.

ما هي النباتات الوعائية

يتم تعريف النباتات الوعائية على انها هي واحدة من أنواع النباتات التي تمتلك أنسجة متخصصة للقيام بتوصيل الغذاء و الماء من التربة إلى كافة أجزاء النبات، و الأنسجة هذه تعرف باسم النسيج الخشبي ويوجد بها نسبة من اللحاء الذي يقوم بالعمل على وصول الغذاء إلى النبات، وتركيب النباتات الوعائية يكون كما يلي:

  • تحتوي على خلايا من نسيج الخشب مدعم بمادة اللجنين المترسبة على جداره الأنسجة لإكسابه القوة والصلابة.
  • يوجد محور للنبات، ويعد عمودًا مركزيًا.
  • النبات تجزأ إلى أوراق وسيقات حقيقية تساعد النبات على الحياة في ظروف البيئة الصعبة.
  • النباتات الوعائية تمثل اكبر نسبة من النباتات على سطح الأرض.

من خصائص النباتات غير الوعائية

والاجابة على هذا السؤال هي إن النباتات اللاوعائية ليس لها جذور ولا أوراق، فإن الاوارق والجذور تدعى كذلك إذا كانت تحتوي على أوعية فيها وليست النباتات اللاوعائية كذلك.

لماذا سميت النباتات الوعائية بهذا الاسم

النباتات الوعائية تم اطلاق عليها هذا الاسم نسبة إلى تركيبها، فتحتوي النباتات الوعائية على أوعية متخصصة من احل نقل الغذاء و الماء، في حين تم تصنيف نوع آخر للنبات وفق وجود أوعية من احل نقل الغذاء من عدم، فهناك النباتات اللاوعائية التي لا يوجد في تكوينها الأنسجة تلك التي تقوم بالنقل.

الفرق بين النباتات الوعائية واللاوعائية

العلماء فرقوا بين النباتات اللاوعائيةو النباتات الوعائية في الكثير من النقاط فيما يلي سوف نقوم بذكرها:

  • معظم النباتات اللاوعائية تعد حجمها صغير، تنمو في البيئة الرطبة.
  • تحتوي النباتات الوعائية على أنسجة للقيام بنقل سوائل النبات وتغذيته، في حين النباتات اللاوعائية لا يوجد بها أنسجة وعائية ولا نظام وعائي، فالماء والغذاء ينتقل بين الخلايا بعدة طرق أخرى أشهرها الانتشار.
  • إن النباتات الوعائية تكون متمايزة الأوراق والسيقان والجذور، في حين ان النباتات اللاوعائية من الممكن ألّا تحتوي على سيقان.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم ما هي النباتات الوعائية، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم كل من من خصائص النباتات غير الوعائية و لماذا سميت النباتات الوعائية بهذا الاسم و الفرق بين النباتات الوعائية واللاوعائية.