إلى أي قبيلة ينتمي الرسول صلى الله عليه وسلم، الله ميزهم على الخلافة وإدارة شؤون البلاد من بعده ، فإنهم يحتلون مكانة خاصة في قلوب المسلمين والعرب، لأن الله كرمهم بجعل محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء منهم، من خلال ما يلي نتعرف على إلى أي قبيلة ينتمي الرسول صلى الله عليه وسلم.

إلى أي قبيلة ينتمي الرسول صلى الله عليه وسلم

ينتمي محمد صلى الله عليه وسلم إلى قبيلة قريش، وقبيلة كنانية خندفية مصرية عدنانية، ينتمي إلى هذه القبيلة الخلفاء الراشدون وخلفاء الدولة الأموية وخلفاء الدولة العباسية وأهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم.

ما هو نسب الرسول صلى الله عليه وسلم

نسب قبيلة النبي يرجع إلى النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وتعد فروع قبيلة كنانة أقرب نسباً إلى قبيلة قريش حيث أن قريشاً بطن من بطون قبيلة كنانة وفرع منها، ثم تأتي بعدهم في القرابة لقريش قبيلة بني أسد وقبيلة عضل.

أقسام قبيلة النبي صلي الله عليه وسلم

انقسمت قبيلة النبي صلى الله عليه وسلم حسب مكان سكنها إلى:

  • قريش البطاح وهم الأفراد الذين يسكنون في الحرم المكي، وهم جميع أبناء كعب بن لؤي.
  • قريش الظواهر وهؤلاء الأفراد الذين لم يسمح لهم قصي بدخول الحرم المكي فبقوا في ضواحي مكة، وكانوا بادية حول مكة، يغيرون على غيرهم.

قبيلة الرسول عليه الصلاة والسلام

  • الخلافة الراشدية ويعرفون أنهم الخليفة أبو بكر الصديق والخليفة عمر بن الخطاب والخليفة عثمان بن عفان والخليفة علي بن أبي طالب، قال أبو بكر الصديق  عن قبيلة قريش ” أما بعد يا معشر الأنصار فإن كل ما ذكرتم فيكم من خير فأنتم له أهل، ولن يُعرف هذا الأمر إلا لهذا الحي من قريش، هم أوسط العرب نسبا ودارا، يا معشر الأنصار إنا والله ما ننكر فضلكم، ولا بلاءكم في الإسلام، ولا حقكم الواجب علينا، ولكنكم عرفتم أن هذا الحي من قريش بمنزلة من العرب ليس بها غيرهم، وأن العرب لن تجتمع إلا على رجل منهم، فمنا الأمراء ومنكم الوزراء، فاتقوا الله ولا تصدعوا الإسلام وإني قد رضيت لكم أحد هذين الرجلين عمر أو أبا عبيدة”
  • الخلافة الأموية دمشق عاصمتها وهي من أشهر الخلفاء الأمويين وهم معاوية بن أبي سفيان، وهشام بن عبد الملك، وعمر بن عبد العزيز، ومروان بن الحكم.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا، تعرفنا من خلاله على إلى أي قبيلة ينتمي الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى ما ما هو نسب الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى أقسام قبيلة النبي صلي الله عليه وسلم.