أفكار مبادرات مجتمعية ، المبادرة المجتمعية هي قيام عدد من الأشخاص بالاتفاق مع عدد من المنظمات التي هدفها تحسين صحة ورفاهية المجتمع ، والتي هي حريصة إلى معالجة المشاكل الاجتماعية وتقليل تأثيرها من أجل تحسين نوعية حياة الناس ،و المبادرة بحاجة إلى شخص يمتلك العزيمة والمرونة والثقة بالنفس للنجاح.

أفكار مبادرات مجتمعية

تهدف المبادرات المجتمعية لخدمة المجتمع وتنميته ، مما قد يجعل الفرد يشعر بالسعادة عند المشاركة في هذه المبادرات ، مما يدفع الكثيرين للبحث عن أهم أفكار المبادرات المجتمعية التي يستطيع القيام بها ، والتي سيتم ذكرها من خلال النقاط التالية :

مبادرة لخلق بيئة عمل محفزة

الهدف من المبادرة لخلق بيئة عمل مشجعة ومحفزة هو الاسهام في بناء وتطوير العمل الحكومي من أجل تحسين إنتاج كافة الموظفين الذين يرفعون مكانة بلدهم.

مبادرة تمكين المرأة

الهدف من وراء مبادرة تمكين إلى تمكين جميع النساء داخل المملكة العربية السعودية من أجل العمل في الخدمة المدنية ، بحيث تساهم المرأة بقدراتها وخبراتها للعمل في الجهات الحكومية المختلفة في الدولة من أجل توسيع نطاق العمل داخل المملكة ، والعمل على رفع فرص العمل لكلا الجنسين وتلافي وجود فجوة في بيئة العمل بين الرجل والمرأة تحقيقا لمبدأ المساواة في العمل.

مبادرة تنظيم

تساعد هذه المبادرة في تطوير العمل التنموي الاجتماعي ، عن طريق إنشاء الجمعيات والمؤسسات الأهلية المتخصصة في جميع مجالات العمل المختلفة.

مبادرة ابتكار حزم

تساعد مبادرة حزم على إنشاء مشاريع استثمارية اجتماعية و الهدف منه ليس تحقيق ربح مالي ، ويتم ذلك في سياق تنظيمي من أجل سهيل اكتساب أصحاب رؤوس الأموال.

مبادرة حضانة الأيتام

تساعد هذه المبادرة على رعاية الأيتام ذوي الظروف الخاصة ، حيث تعمل المبادرة على تقديم جميع الخطط والاستراتيجيات التي تتعلق بعملية الحضانة.

مبادرة تأهيل

و الهدف من هذه المبادرة هو مساعدة الشباب الذين هم على وشك الزواج عن طريق تزويدهم بكل ما يحتاجونه من إرشادات ، والعمل على تأهيلهم نفسياً وعاطفياً ومالياً.

مبادرات مجتمعية اخرى

وفيما بعض المبادرات الاخرى التي يمكن الاستفادة منها :

مبادرة أفضل

و هي التي بدورها تعزز الحياة المجتمعية للأفراد ، من خلال اتباع منهج علمي ونشره عبر وسائل المعرفة وتقديم جميع البرامج والأنشطة المختلفة التي تتميز بعملية التنوع ،و تقوم اللجنة الوطنية على تعزيز الصحة النفسية للفرد عند عرضها بشكل علمي ، وهي من أهم الأدوات التي تساعد على وقاية الفرد من الأمراض الجسدية والاضطرابات النفسية المختلفة ، و يمكن للمجتمع أن يتمتع بحياة أفضل تخلو من المشاكل النفسية.

اقرأ أيضاً : أسئلة تعارف بين خطيبين في أول لقاء

خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة

مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة من أبرز الأفكار لخدمة المجتمع ،و يمكن مساعدتهم من خلال تزويدهم بالخدمات التالية:

  • التوجه إلى مراكز الرعاية الخاصة للتعرف على كيفية تقديم المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة.
  • مشاركة المتطوعين في بناء مكتبة في المستشفى لذوي الاحتياجات الخاصة.
  • شراء بعض الهدايا والألعاب للأطفال المقيمين بالمستشفى.
  • تصميم كتيبًا يحتوي على نصائح مفيدة ترشد الأشخاص حول كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وإشراكهم.
  • التبرع بالمال لشراء كرسي متحرك لذوي الاحتياجات الخاصة.
  • تطوع بقراءة الصحف أو الكتب للمكفوفين.

أهمية خدمة المجتمع

خدمة المجتمع من المهن الإنسانية التي يقدمها القطاعان العام والخاص والتي هدفها رفع كفاءة الأفراد المستضعفين والفئات المحرومة ورفع كفاية التعليم ،و في هذا المقال سوف نعرض أهمية خدمة المجتمع ، بما في ذلك ما يلي:

  • تساعد خدمة المجتمع في الحفاظ على الاتصال مع المجتمع ، حيث أن تقديم العون والمساعدة للآخرين يعلمنا مدى أهمية مساعدة الأفراد المحتاجين ، و عليه فإن خدمة المجتمع تربطنا بالمجتمع وتحفزنا على تنميته لمكان أفضل للتعايش فيه.
  • تساعدنا خدمة المجتمع على اكتساب المزيد من الخبرات والمهارات الأكثر أهمية التي يتطلبها مكان العمل ، مثل تطوير مهارات العمل الجماعي لدينا ، وتعليمنا كيفية التغلب على الصعوبات وتنظيم المهام.
  • تساهم خدمة المجتمع في التقرب أكثر من أفراد المجتمع ، وتوسع آفاقنا حيث تساعدنا على معرفة متطلبات المجتمع والأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة ، مما يقربنا من العائلات والأفراد المحرومين.
  • تبني خدمة المجتمع الكثير من الصداقات والروابط ، من خلال تكوين صداقات مع متطوعين جدد ، مما يساهم في تطوير علاقاتك مع أفراد المجتمع والاستمتاع بالعمل الذي تستند عليه.
  • خدمة المجتمع تساعد في تطوير مهاراتنا حيث إنها فرصة جيدة لتطوير وممارسة طريقة التواصل مع الناس المحيطين ،وكما انها تعمل على تحسين وتطوير المهارات المتعلقة بالعمل وبالتالي يفتح العديد من المجالات الوظيفية في المستقبل.

الى هنا نختم مقالنا الذي تناولنا فيه أفكار مبادرات مجتمعية ، كما تعرفنا الى مبادرات مجتمعية أخرى و أهمية خدمة المجتمع.