ما هو مقياس سكوفيل

ما هو مقياس سكوفيل؟ هل تساءلت يومًا مدى لذوعة الفلفل الحار ، هل تسألتم لماذا يمكنك تذوق بعض أنواع الفلفل وفي المقابل هناك بعض أنواع الفلفل الحار لا تستطيع تذوقها ؟ نعلم أن هناك أجهزة لقياس درجة حرارة الماء ، وأجهزة لقياس وزن الطعام ، وكل شيء تقريبًا في هذا العالم له مقياس أو جهاز خاص به ، إذن ما هو مقياس سكوفيل وما علاقته بالفلفل؟ ، توفر مقالة  الجنينة الإجابة.

مبدأ عمل مقياس سكوفيل

عندما طور الصيدلي ويلبر سكوفيل هذا المقياس في عام 1912 ، قام بطحن الفلفل وخلطه بماء السكر ، ثم أعطى المحلول لمجموعة من الأشخاص حسب الرغبة ،  ، بدأت في تخفيف المحلول أكثر فأكثر حتى  يتوقف المحلول عن حرق ألسنة المتذوقين ، حيث يخصص رقما لنوع الفلفل الحار المستخدم لقد اختبر على أساس عدد المرات التي تم فيها تخفيف المحلول لقتل الحرارة ، لكن اختبارات الفلفل الأخيرة لم تعد يعتمد على الخبرة البشرية بل يتم الاعتماد على جهاز تحيلي كروماتوجرافي سائل عالي الضغط لقياس حرارة الفلفل بكفاءة عن طريق تركيز مادة الكابسيسين بدقة في  أنواع مختلفة من الفلفل بداخله ، وبالطبع يقيس هذا الجهاز مدة حرارة الفلفل بدقة أكثر من التذوق البشري.
و في البداية يجب القول أن من نافلة القول أن قيمة سكوفيل تتغير اعتمادًا على ظروف زراعة الفلفل ،و تعتمد سخونة الفلفل على عدة عوامل ، منها التربة ، والرطوبة، ونضج الفلفل ، ونسبة البذور ، يحاول مزارعو اليوم زراعة أنواع هجينة من الفلفل لتتجاوز حد مقياس سكوفيل البالغ 16 مليونًا ، وحدة سكوفيل هي الطعم اللاذع للكابسيسين النقي. ، يوضح الجدول التالي مدى سخونة بعض أنواع الفلفل اعتمادًا على المقياس :
نوع الفلفل وحدة سكوفيل (SHU)
فلفل كارولينا ريبير 2.000.000 ـ 2.200.000
فلفل داتيل 100.000 ـ 300.000
فلفل هابانيرو 100.000 ـ 300.000
فلفل كومودو دراغون 1.400.000 ـ 2.200.000
الفلفل الحار التايلندي 100.000 ـ 50000
فلفل هلابينو 2500 ـ 5000
فلفل أحمر سافينا 500.000
فلفل شيبوتلي 1000ـ 5000
الفلفل الحلو 0

مبدأ مقياس سكوفيل

تعتمد آلية مقياس سكوفيل “Scoville” على مبدأ تخفيف مستخلص الفلفل المحتوي على مادة الكابسيسين بمحلول من الماء والسكر ، يستمر هذا حتى تنعدم القدرة على الإحساس بحرارة الفلفل ، تصبح غير قابلة للتمييز وغير محسوسة لمجموعة المتذوقين (عادة 5 أشخاص).

التخفيف هو وحدة القياس لوحدة سكوفيل ،إذ أن درجة سكوفيل للفلفل الحلو التي لا تحتوي على أي الكابسيسين على الإطلاق له تصنيف سكوفيل هي صفر ، بمعنى آخر ، لا يمكنك تذوق حرارته دون تخفيفه.

تحتوي بعض أنواع الفلفل ، مثل فلفل الهابانيرو الحار جدًا ، على تصنيف يزيد عن 300000 وحدة سكوفيل أو أكثر ، ويتم تخفيف المستخلص من هذه الفلفل حوالي 300000 ضعف قبل أن يتم اكتشاف مادة الكابسيسين الموجودة.

ضعف اختبار سكوفيل للإحساس بالتذوق هو عدم دقته ، لأنه يعتمد على التقدير البشري في الحواس.
لكن في الوقت الحاضر ، يتم تحديد تركيز الكابسيسين باستخدام طرق علمية أكثر مثل : جهاز تحليل كروماتوغرافي سائل عالي الغضط (HPLC) ، إذ أن القياس المباشر للكابسيسين يوفر نتائج أكثر دقة من الطرق الحسية.
إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالتنا ما هو مقياس سكوفيل ، وقد تعرفنا على مبدأ عمل مقياس سكوفيل ، و مدى سخونة الفلفل ، وغيرها.