الكثير يسال من مواطنين الاماراتيين عن مواعيد الدوام في مسالخ أبوظبي خلال عيد الأضحى 2023  ولقد قررت الحكومة الإماراتية ان عيد الاضحى يوافق يوم السبت المقبل ، الموافق 9 يوليو ، حسب التحري الهلال موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان توقيت العمل في مسالخ أبوظبي خلال عيد الأضحى 2023.

توقيت العمل في مسالخ أبوظبي خلال عيد الأضحى 2023

في هذا الوقت يسأل الكثير من سكان أبوظبي في الإمارات عن جدول مواعيد الدوام في مسلخ الشهامة ، مسلخ بني ياس. ومسلخ الوقابة الموجودين في دولة الإمارات ولقد قامت بلدية مدينة أبوظبي خلال الاونة الاخيرة من نشر جدول مواعيد العمل في مسالخ أبوظبي خلال عيد الأضحى 2023 ، وقد اكدت الوزارة من  الانتهاء من كافة الإجراءات والاستعدادات في جميع مسالخها لاستقبال المواطنين والقيام بتنفيذ احتياجاتهم خلال أيام عيد الأضحى 2023 وبينت بلدية أبوظبي أن ساعات العمل في المسالخ بأبوظبي خلال أيام عيد الأضحى 2023 حددت من السادسة صباحاً حتى السابعة مساءً وهي مسلخ الشهامة ومسلخ بني ياس ومسلخ الوثبة وقامت بلدية أبوظبي بدعوة المواطنين الذين يريدون الحصول على لحوم طازجة وصحية إلى طلبها من خلال تطبيقات وفرتها البلدية لخدمة المواطنين وتستطيع تنزيلها على الهواتف الذكية.

أحاديث نبوية عن الأضحية

سنذكر بعض الاحاديث التي تكلمت بشأن الاضحية وهي كالاتي:

  • عن جندب بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: (ضَحَّيْنَا مع رَسولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أُضْحِيَةً ذَاتَ يَومٍ، فَإِذَا أُنَاسٌ قدْ ذَبَحُوا ضَحَايَاهُمْ قَبْلَ الصَّلَاةِ، فَلَمَّا انْصَرَفَ، رَآهُمُ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أنَّهُمْ قدْ ذَبَحُوا قَبْلَ الصَّلَاةِ، فَقالَ: مَن ذَبَحَ قَبْلَ الصَّلَاةِ فَلْيَذْبَحْ مَكَانَهَا أُخْرَى، ومَن كانَ لَمْ يَذْبَحْ حتَّى صَلَّيْنَا، فَلْيَذْبَحْ علَى اسْمِ اللَّهِ).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ما عمِلَ ابنُ آدمَ من عملٍ يومَ النَّحرِ أحبَّ إلى اللَّهِ من هِراقةِ الدَّمِ، وإنَّهُ لتأتي يومَ القيامةِ بقرونِها وأشعارِها وأظلافِها، وإنَّ الدَّمَ ليقعُ منَ اللَّهِ بمَكانٍ قبلَ أن يقعَ بالأرضِ فطِيبوا بِها نفسًا).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن وجَدَ سَعةً فلَم يُضحِّ، فلا يقربنَّ مُصلَّانا).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (على أَهلِ كلِّ بيتٍ أُضحيَةٌ).
  • عن شداد بن أوس -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ اللَّهَ كَتَبَ الإحْسَانَ علَى كُلِّ شيءٍ، فَإِذَا قَتَلْتُمْ فأحْسِنُوا القِتْلَةَ، وإذَا ذَبَحْتُمْ فأحْسِنُوا الذَّبْحَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ).

 مواصفات الأضحية

لتحديد مواصفات الاضحية التي تجزئ في التضحية سنذكر بعض الاحاديث التي تحدد المواصفات وهي كالاتي:

  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (ضَحَّى النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- بكَبْشينِ أمْلَحَيْنِ أقْرَنَيْنِ، ذَبَحَهُما بيَدِهِ، وسَمَّى وكَبَّرَ، ووَضَعَ رِجْلَهُ علَى صِفَاحِهِمَا).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا تَذْبَحُوا إلَّا مُسِنَّةً، إلَّا أنْ يَعْسُرَ علَيْكُم، فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنَ الضَّأْنِ).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (خيرُ الأضحيةِ الكبشُ الأقرنُ).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أربعٌ لا تجوزُ في الأضاحي العوراءُ البيِّنُ عَوَرُها والمريضةُ البيِّنُ مرَضُها والعرجاءُ البيِّنُ ظَلَعُها والكسيرةُ التي لا تُنقِي).

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان توقيت العمل في مسالخ أبوظبي خلال عيد الأضحى 2023 ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله ان يتقبل منكم صالح الاعمال.