تفاصيل الهزة الأرضية التي ضربت الإمارات، أهلا بكم متابعينا الأعزاء، في هذا المقال سنأخذكم في جولة جغرافية لنعرض لكم ما حدث في الإمارات من هزات أرضيه في الآونة الأخيرة، وما هي الهزه الأرضية، فهيا بنا مع موقع الجنينة نستكشف ما حدث.

ما هي الهزة الأرضية

الهزة الأرضية : هي ظاهرة طبيعية عبارة عن اهتزاز أو سلسلة من الاهتزازات الارتجاجية المتتالية لسطح الأرض، تحدث في وقت لا يتعدى ثواني معدودة، والتي تنتج عن حركة الصفائح الصخرية في القشرة الأرضية، ويسمى مركز الزلزال (البؤرة)، وينشأ الزلزال ك نتيجة للبراكين أو نتيجة لوجود انزلاقات في طبقات القشرة الأرضية.

تفاصيل الهزة الأرضية التي ضربت الإمارات

دون المركز الإماراتي للأرصاد الجوية حدوث عدة هزات أرضية جنوب دولة إيران مساء يوم الجمعة وفجر يوم السبت، والتي تناقلت درجاتها بين 4.1 إلى 6.3 درجات على مقياس ريختر، في وقت أعلنت دولة إيران مصرع ثلاثة أشخاص على الأقل.

وقال مهراد حسن زاده، رئيس إدارة الطوارئ في محافظة هرمزجان المطلة على ساحل الخليج للتلفزيون الإيراني: “للأسف لدينا حتى الآن ثلاث وفيات وثمانية جرحى”.

وقدرت وسائل إعلام إيرانية قوة الزلزال بـ 6.1 ، في وقت اخر قال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي إن شدته 6.0 على مقياس ريختر. وقالت  إن الزلزال وقع على عمق عشرة كيلو مترات.

وتقع إيران على تقاطع خطوط الصدوع الجيولوجية الرئيسية، وعانت البلاد من عدة زلازل مدمرة في السنوات الأخيرة.

وخلال ساعتين أكد المركز الوطني الإماراتي للأرصاد تسجيل ثلاث هزات أرضية.

وأوضح المركز في تغريداته عبر حسابه في توتير إلى أن “الزلزال كان محسوساً في مناطق مختلفة من الدولة وليس له تأثير”.

وأوضح أن محطات الشبكة الوطنية لرصد الزلازل سجلت حدوث آخر زلزال جنوبي إيران يوم السبت الساعة 03:24 فجرا حسب التوقيت المحلي لدولة الإمارات، والذي كان بقوة 6.3 درجة على مقياس ريختر.

كيف أحمي نفسي عند حدوث هزة أرضية

  • إذا كنت في البيت انخفض إلى الأرض وحاول حماية نفسك، انزل تحت الكنبة أو مكتب، وانتظر حتى تتوقف الهزة الأرضية، في حال لم توجد كنبة أو مكتب قريب منك، احمي وجهك ورأسك بذراعيك وارقد في إحدى زوايا البيت.
  •  كن بعيداً عن النوافذ والجدران واي مكان به زجاج، او أي شيء قد يقع مثل الأجهزة و الإضاءة والأثاث.
  •  أما إذا كنت في سريرك، لا تتحرك ابق في مكانك وحازل حماية رأسك بالوسادة، أما إذا كان فوق السرير أدوات إضاءة أو تهويه ثقيلة فانتقل إلى مكان آمن قريب.
  •  لا تخرج من البيت أثناء الهزة الأرضية، حيث أظهرت الدراسات أن معظم الإصابات تحدث عندما يحاول الناس التحرك والتنقل من مكان إلى آخر داخل المبنى أو خارجة.
  • لا تستخدم المصعد.
  • ابق علم أن الإضاءة قد تنطفئ، ومن الممكن أن تعمل أجهزة إطفاء الحريق فجأة.

 

في ختام مقالنا هذا وضعناكم في صورة ما حدث من هزات أرضية في الإمارات، وبينا لكم بعض الخطوات البسيطة التي تحميك من الأذى أثناء الهزات الأرضية، وفي النهاية الجنينة تتمنى لكم السلامة التامة.