سبب وفاة كمال عيد المخرج والناقد المسرحي ،  توفي في أحد مستشفيات العجوزة بجمهورية مصر العربية كمال عيد ، عن عمر ناهز 91 عامًا ،  اليوم 14 يوليو 2023 ، بحسب ما أعلنت عنه وسائل إعلام مصرية و عربية ، و من خلال موقع الجنينة سنتعرف على سبب وفاة كمال عيد المخرج والناقد المسرحي.

سبب وفاة كمال عيد المخرج والناقد المسرحي

توفي المخرج والناقد المسرحي كمال عيد ، صباح اليوم الخميس ، وبحسب وسائل إعلام مصرية رسمية ، نجمت وفاته عن أزمة صحية كان يعاني منها خلال الأيام الماضية أثناء علاجه بمستشفى العجوزة ، كواحد من أبرز المخرجين و الخبراء المصريين في النقد المسرحي ، نعى الفنان المصري والعربي كمال عيد ، و نعت فنانين وقادة إعلاميين مصريين و عربية ،كونه يعتبر من الرعيل الأول الذي يشهد لهم بالعمل بمهنية عالية جدا ، ونعى الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح وجميع العاملين بالبيت الفني للمسرح ببالغ الحزن والأسى المخرج والناقد الكبير كمال عيد.

علاوة على ذلك ، وبحسب تصريح رئيس البيت الفني بالمسرح ، فإن “المخرج والناقد الكبير كمال عيد وافته المنية بعد حياة غنية بالأعمال الفنية ، من دراسات مسرحية وسينمائية وأدبية ونقدية ، وأعماله من بين الأعمال الفنية ، أهم العلامات في تاريخ المسرح المصري والعربي “.

كمال عيد ويكيبيديا

ولد كمال الدين عيد عام 1931 ، و تخرج من المعهد العالي للتمثيل عام 1952 ، و أرسل في مهمة دراسية إلى المجر ، حيث حصل على بكالوريوس من أكاديمية الفنون المسرحية عام 1962 ، و ماجستير في الفنون المسرحية من جامعة بودابست عام 1974 ، و عدد من الدرجات العلمية الأخرى قبل أن يتم تعيينه أستاذاً للدراسات العليا في معهد الفنون المسرحية ، من خلال أعماله في العلوم المسرحية والمسرحيات التي أخرجها مثل “ثم تشرق الشمس” و “سهرة مع تشيكوف” و “شفيقة ومتولي” و “طبول في الليل” و “أراجوز” ، و يعتبر الراحل كواحد من رواد المسرح المصري ، و افلام “الخط الساخن” و “موعد مع الذئاب” و “جواز مع سبق الإصرار” أخرجها كمال عيد.

حصل المؤلف الراحل على عدة أوسمة وجوائز منها جائزة الدولة التقديرية في الأدب عام 2018 وتقدير المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية عام 2016 كواحد من رواد المسرح في مصر.

و نصل إلى هنا نهاية مقالنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا لكم سبب وفاة كمال عيد المخرج والناقد المسرحي ، و نكون وضحنا لكم أيضا كمال عيد ويكيبيديا