هل دراسه اللغه الصينيه اجباري، حيث كانت بداية أكثر من 7 آلاف طالب وطالبة في إحدى الجامعات المملكة العربية السعودية في تعليم مهارات اللغة الصينية، بعدما تم إدخالها مقررا إجباريا عليهم لاجتياز العام التحضيري.
حيث  إن جامعة جدة (حكومية)، التي تقع في منطقة مكة المكرمة غربي المملكة السعودية، تم ادراج اللغة الصينية في مواد الأساسية البكالوريوس كمادة إجبارية، وسوف نتحدث بالتفصيل من خلال مقالنا هذا ما يخص تعليم اللغة الصينية في التدريس بشكل إجباري أم لا.

إدخال اللغة الصينية في المناهج

وتم نقل عن عميد الجامعة إبراهيم صعدي، متحدثا : “على كل من يرغب ان ينتسب لجامعة جدة تعليم الذي يقرر مهارات اللغة الصينية”.
حيث يتم تلقي الطلاب دروسهم في أصول اللغة الصينية من خلال محاضرات مسجلة يلقيها مدرسون من الصين، أو محاضرات مباشرة لأعضاء هيئة التعليم  من خلال المنهج الذي تم اعتمادها الجامعة مؤخرا.

وتخصص العديد من الطالبات في بكالوريوس اللغة الصينية في الجامعة المملكة العربية السعودية بحسب الدكتور آلاء الزهراني عضو هيئة التعليم في الجامعة.

ووفق الزهراني، حيث انها تتميز اللغة الصينية بسعة مجالها الواسع المتنوعة والمختلفة سواء في مجالات التجارة أو الصناعة وإدارة الأعمال والموارد البشرية وغيرهما من المجالات.
ويتمنى الطلاب السعوديون في أن تعمل ان يتم الشراكة الاقتصادية بين المملكة السعودية والصين في فتح مجالات شغل لهم بعد التخرج.
وكان عدد من الجامعات السعودية ان تعمل على البدء منذ سنة 2019 في تدريس اللغة الصينية، من خلال إضافة مواد في العام التحضرية أو تقديم برامج تدريسية عامة، فيما انه أضاف بعض الجامعات تخصصات اللغة الصينية من خلال كليات اللغات والترجمة.

المدارس التي تدرس اللغة الصينية في مصر

حيث انها بدأت جمهورية مصر العربية تعليم اللغة الصينية في المدارس الإعدادية (المرحلة المتوسطة) من بداية من السنة التعليمية المقبل، الذي يبدأ في شهر سبتمبر (أيلول) 2023، في خطوة ترتفع من التقارب بين الجهات المصرية الصينية على المستويات الثقافية، وتأتي ذلك من خلال التوافق مع أهميتها اللغة الصينية في سوق العمل العالمي.

حيث تكون بداية تعليم اللغة الصينية للطلاب التي تلتحق بالصف الأول الإعدادي على نطاق معين، في 10 مدارس عامة ومدرسة واحدة للتدريس الفني، بصورة تجريبية، الذي يمهد حتى يتوسع في عدد المدارس لاحقاً، على أن تكون اللغة الصينية لغةً اختيارية في تلك المدارس الرسمية المختصة للغات (مدارس حكومية).

هل دراسه اللغه الصينيه اجباري

حيث تم تأكيد ذلك وزير التربية والتعليم طارق شوقي، أن “مصر توفر لغات كثيرة ومتعددة للاختيار من بينها لتعلمها، من أجل تمكين الطلاب من التعامل مع دول العالم وتحسين فرصهم في ان تحصل على وظائف داخل وخارج الدول”، مشيراً إلى أن “اللغة الصينية بات تعليم في مناطق عديدة من دول العالم، نظراً إلى التطور الضخم الحاصل في دولة الصين”، بالاعتبار أن “المستقبل القادم يحتاج تلك اللغة”.

حيث تحدثت الدكتورة مايسة فاضل، الخبيرة التربوية الشهيرة، إن الدول الآسيوية ومنها: دولة الصين واليابان تعمل على سعي دائما للانفتاح على الثقافات المتنوعة، والنيل منها، والتأثير فيها، ومعرفتها ماذا يتحدث أو يتعلم عنها، وتريد دائما في كيفية  التواصل مع شعوب الدول الأخرى ومن أبرز طرق التواصل اللغة.

وتم توضيح “تعليم اللغة الصينية كما تم اعلان عنه وزير التربية والتعليم موضوع برتوكولي اختياري وليس إجباري، فنحن مع التعداد الكبير من التطورات ومع الانفتاح على دول العالم الأخرى، ونعمل على تعليم في مدارسنا اللغات المتنوعة منها اللغة الألمانية والفرنسية والإيطالية، والصين آتية وتعمل على التنافس وتنافس الدول الكبرى، ومنها مثلا الولايات المتحدة الأمريكية الهائلة التي تنافسها في جميع المواضيع الأخرى وتتفوق عليها بشكل كبير في بعضها”.

وفي ختام مقالنا هذا الذي بعنوان هل دراسه اللغه الصينيه اجباري، الذي ذكرنا اهم المعلومات عن تدريس اللغة الصينية في المدارس وحتى تزيد المعرفة الكبيرة وكيفية التعامل بالعالم الخارجي لمستقبل بهر ومتطور، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم.