يحدث التنفس الخلوي داخل الفجوات. صواب خطأ ، هناك بعض العمليات التي تحصل في جسم الكائن الحي والتي يختص الله بها الكائنات الحية دوناً عن غيرها من الكائنات الأخرى، وخاصة الأعضاء الداخلية والتي تتم بين الخلايا التي تكون في داخل  الكائن الحي والتي ينتج عنها ما يسمي بالتنفس الخلوي، والتي تختص هذه العملية بالكائن الحي دوناً عن غيره، فما مدي صحة أنه يحدث التنفس الخلوي داخل الفجوات.

يحدث التنفس الخلوي داخل الفجوات. صواب خطأ:

والنباتات كغيرها من الكائنات الحية التي تحتاج للعمليات الضرورية التي تجعلها علي قيد الحياة، حتي تستمر بالحياة وتعتبر كمصدر طاقة لها ومصدر للغذاء، ويعتبر الأكسجين من أهم الأمور اللازمة لعملية التنفس وهي المسؤولة عن إنتاج الطاقة. والمعروف عن جسم الإنسان بأنه يتكون من العديد من الخلايا التي تقوم بوظيفة معينة تختص بها كل خلية عن الخلية الأخرى لكي تستمر بالبقاء والحياة، وهناك تساؤل هل يحدث التنفس الخلوي داخل الفجوات.

اقرأ أيضاً: يطلق على النباتات و الحيوانات

مفهوم التنفس الخلوي للكائنات الحية:

التنفس الخلوي هو عبارة عن عملية حيوية تحدث بداخل الخلية النباتية وذلك من خلال مجموعة من التفاعلات الكيميائية والحيوية والتي تندرج تحتها العديد من عمليات الأيض، مثل عملية البناء الضوئي وتعتبر هي مصدر للغذاء، وذلك عن طريق تحويل الطاقة الكيميائية للعناصر الغذائية التي تعمل علي التفاعل مع الأكسجين لإنتاج الطاقة، وبالتالي يعود ذلك بالنفع علي الجسم ويعتبر التنفس الخلوي مهم جداً.

هل يحدث التنفس الخلوي داخل الفجوات:

تعتبر عملية التنفس الخلوي عملية عكسية لعملية البناء الضوئي من حيث التفاعلات والتوقيت التي تحدث به، وعملية التمثيل الغذائي الخلوي تحدث بالليل، وهي عملية بيولوجية مترابطة ومتكاملة، ويقوم النبات بتكسير الجزيئات العضوية والمعتمدة والتي من الصعب تحليلها، ثم يتم تحويلها إلي طاقة تقوم بإفادة النبات، مما يعني بأن العبارة خاطئة، فعلي الرغم من حدوثه داخل الخلية، إلا أنه تم حدوث التفاعل داخل الخلية النباتية في الميتوكندريا، كما يتم انتاج جزيئات الطاقة ويقوم بتحويلها للغشاء الداخلي للميتوكندريا.

أين تحدث عملية التنفس الخلوي:

هنا يجدر بنا القول أن العملية تحدث في الميتوكوندريا والتي تعد هي مركز قوة الخلية، حيث يتم في هذه العملية تحليل سكر الجلوكوز السداسي إلى جزئين من بيروفسفات ثلاثي الفوسفات والذي يعد شكل من أشكال الطاقة، وبيروفسفات يتم تحليله إلى إنزيم A، وذلك نتيجة لتفاعل ذرات الأكسجين مع الهيدروجين التي تؤدي بدورها إلى نقل الطاقة للغشاء الداخلي للميتوكوندريا.

ما هي مراحل التنفس الخلوي:

المرحلة الأولي تحلل السكر: وفيها يتم تحلل وتكسير الجلوكوز في الخلية السيتوبلازمية عبر سلسلة من التفاعلات الكيميائي.
المرحلة الثانية تفاعل الانتقال: وهي مرحلة تؤكسد حمض البوريك أو إنتاج إنزيم أ.
المرحلة الثالثة حلقة كريبس: وتتم فيها تحلل جزيئات إنزيم A، وإنتاج التفاعل بين ذرات الأكسجين والهيدروجين.
المرحلة الرابعة سلسلة القيادة الإلكترونية: وهي الأخيرة التي يتم فيها نقل مجموعة السيتوكسوماتي الإلكترونات لغشاء الميتوكوندريا، وتولد الطاقة الناتجة عن التنفس الخلوي.

وختاماً نكون قد وصلنا إلي نهاية مقالنا، متمنين أن نكون قدمنا لكم الاستفادة والمعلومات اللازمة.