من اول من قال السلام عليكم .. من اول من حيا بتحية الإسلام، تحية الإسلام هي “السلام عليكم” والرد عليها هو “وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته”، وهي عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما: (أنَّ رَجُلًا سَأَلَ النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: أيُّ الإسْلَامِ خَيْرٌ؟ قالَ: تُطْعِمُ الطَّعَامَ، وتَقْرَأُ السَّلَامَ علَى مَن عَرَفْتَ ومَن لَمْ تَعْرِفْ)، وعبر موقعنا الجنينة سنعرف من اول من قال السلام عليكم .. من اول من حيا بتحية الإسلام.

ما هي تحية الاسلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه هي تحية الإسلام والرد عليها هو وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته، التي يتبادلها المسلمون فيما بعضهم فهو يعنى اسم الله عليك كما ذكر الامام النووي، بمعنى آخر دمت في حفظ الله ورعايته، ولقد وردت الكثير من الأحاديث الشريفة التي تدل علي فضل تحية الإسلام، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه-

(أنَّ رجلًا مرَّ علَى رسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وعلَى آلِه وسلَّمَ- وَهوَ في مجلسٍ فقالَ: السَّلامُ عليكم فقالَ عشرُ حسَناتٍ فمرَّ رجلٌ آخرُ فقالَ: السَّلامُ عليكُم ورحمةُ اللهِ فقالَ عِشرونَ حسنةً فمرَّ رجلٌ آخرُ فقالَ السَّلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبرَكاتُهُ فقالَ ثلاثونَ حسنةً).

من اول من قال السلام عليكم.. من اول من حيا بتحية الإسلام

هو الصحابي أبو ذر الغفاري رضى الله عنه ويكون اسمه هو جندب بن جنادة، وسبب اسم الغفاري هو نسبة الى قبيلة غفار التي ينتمى لها، فقد قال رضي الله عنه: “جاء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هو وصاحبه حتى استلم الحجر، فطاف بالبيت، ثم صلى، قال: فأتيته، فكنت أول من حياه بتحية أهل الإسلام”، فقد أسلم أبو ذر الغفاري في مكة المكرمة قبل هجرة النبي محمد صل الله عليه وسلم.

ثم رجع الى قبيلته غفار من أجل أن يعلمه تعاليم الدين الحنيف فاسلم عدد منهم علي يديه، فقد حضروا غزوة أحد وبدر فقد قال النبي عليه السلام فيهم “غِفَارُ غَفَرَ اللَّهُ لَهَا”، ومن الجدير للذكر أن أبي ذر الغفاري أنه سمع عن النبي وأخبر أخاه عن ذلك، فانطلق آخاه الى مكة المكرمة وسمع قول النبي ثم عاد الى أبي الذر، الذي انطلق هو الى النبي فعرف النبي انه غريب ودعاه للإسلام، أما عن قصة إعلان اسلامه هو أن النبي قال له “ارْجِعْ إِلَى قَوْمِكَ فَأَخْبِرْهُمْ حَتَّى يَأْتِيكَ أَمْرِي”.

والسبب وراء ذلك هو خوف النبي عليه من أذي قريش لكن أبو ذر لم يقم بذلك بل ذهب الى المسجد، وقال بأعلى صوته: أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا عبده ورسوله، حينها قام الكفار بضربه ورميه علي الأرض الى أن أتى العباس وقام بحمايته، ثم قال لقريش: ويلكم ألستم تعلمون أنه من غفار! وأنه من طريق تجارتكم الى الشام؟، ثم أنقذه منهم ومع ذلك كرر أبو ذر فعلت باليوم التالي وضبروه ثم حماه العباس مرة أخري.

ما هي صفات أبي ذر الغفاري

اشتهر أبو ذر بالعديد من الصفات مثل الصدق في الكلام، فقد قال النبي صل الله عليه وسلم: “ما تُقِلُّ الغَبراءُ ولا تُظِلُّ الخضراءُ على ذي لهجةٍ أصدَقَ وأوفى مِن أبي ذرٍّ شبيهِ عيسى ابنِ مَريمَ”، والشجاعة أيضا وظهر ذلك عندم أعلن اسلامه أمام كفار قريش ولم يخف منهم رغم أنهم قاموا بضربه، وأيضا الزهد والتواضع وكذلك الحرص على الجهاد والدليل على ذلك، أنه عندما أبطأ عليه البعير في غزوة تبوك سبقه جيش المسلمين بقيادة النبي عليه السلام، قام بترك البعير وحمل متاعه على ظهره واستمر مشيا حتى لحق بالجيش.

اقرأ أيضا:من هو النبي الذى دفنه ابليس حيا

متى توفي أبي ذر الغفاري

توفي أبو ذر في عام 32 هجري في الربذة ولقد كان مع زوجته فقط ولم تملك ما تكفنه بها فبكت على حالها، فرد عليها بقوله عن كلام النبي:

“لَا يَمُوتُ بَيْنَ امْرَأَيْنِ مُسْلِمَيْنِ وَلَدَانِ أَوْ ثَلَاثَةٌ فَيَصْبِرَانِ وَيَحْتَسِبَانِ فَيَرَيَانِ النَّارَ أَبَدًا‏”.

وأيضا ذكر لها قول النبي لأصحابه:

“لَيَمُوتَنَّ رَجُلٌ مِنْكُمْ بِفَلاةٍ مِنَ الأَرْضِ، تَشْهِدُهُ عِصَابَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ‏”.

الذين ماتوا جميعا ودفنوا قرية وجماعة ولقد مات له قبل ذلك ثلاثة أولاد.

وفي نهاية المطاف نكون وصلنا الى ختام مقالنا عن من اول من قال السلام عليكم .. من اول من حيا بتحية الإسلام، وتعرفنا ما هي تحية الإسلام وما فضلها.