ما هو نظام البوكليت وأهدافه ومزاياه ، تسعى وزارة التربية والتعليم في الجمهورية المصرية على الارتقاء و التطور بالتعليم في كافة المراحل التعليمية ، و في هذا الاطار أعلنت عن نظام البوكليت و عبر الجنينة سنتعرف على هذا النظام و ميزاياه و أهدافه

ما هو نظام البوكليت وأهدافه ومزاياه

أحد أنظمة الاختبارات التي يتم تطبيقها على المرحلة الثانوية على مستوى جمهورية مصر العربية ، و يتبع نظام الدمج في ورقة الأسئلة و الإجابة ، نموذج الامتحان 60 ٪ اختيار من متعدد ، و 40 ٪ و هي باقي. الامتحان تكون ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة و خطأ أمام الخاطئة ، تم رفع نظام الاسئلة المقالية و الاكتفاء بهذين النمطين ، يذكر أن متوسط عدد الاسئلة خلال نموذج الاختبار من 25-50 سؤال.

ما هي أهداف نظام البوكليت

تسعى الإدارة المهنية في وزارة التربية والتعليم المصرية ، دائما من اجل تطوير العملية التعليمية ، و النهوض بها و تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص ، و عليه وضعت نظام البوكليت و من أهم أهدافه :

  • القضاء على أساليب الغش المنتشرة بما في ذلك الالكترونية.
  • تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص.
  • العمل على الحد من ظاهرة الدروس الخصوصية.
  • التنويع في الاسئلة داخل نموذج الامتحان الواحد.

ما هي مزايا نظام البوكليت

في المرحلة التقويمية لتطبيق نظام البوكليت في المرحله الثانوية ، جاءت المزايا التي قالها خبراء العملية التعليمية في المؤسسات الحكومية المختلفة ، بأن تطبيق هذا النظام قضى على كافة أنواع الغش الالكتروني ، و حتى على مستوى لجان الطلاب ، بالإضافة إلى تقليل عملية التصحيح و هو يساعد في التقليل من عملية التشتت للمصحح بين ورقة الإجابة و الاسئلة.

المساواة في توزيع الدرجات ، قلة وقت الإجابة لانه يقضى على الاسترسال في كتابة الإجابة ، تسهيل الإجابة على الطالب بحيث تكون الخيارات مطروحة أمامه.

ما هي عيوب نظام البوكليت

بالرغم من من المزايا المتعددة التي ذكرناها في نظام البوكليت الا أنه لم يخلو من الإنتقادات و هي تأخر الوزارة في الإعلان عنه و هذا الامر أدي إلي استياء أولياء الأمور و الطلاب ، الاربالك الذي تسبب فيه لبعض الطلاب و غير من قائمة أهدافهم و خططهم ، الامتحانات تتبع النظام السطحي و تعتمد على معلومات رئيسية و بسيطة.

لكن و بهذا إلى هنا  نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان ما هو نظام البوكليت وأهدافه ومزاياه، تعرفنا على النظام مزاياه و الغرض من تطبيقه و عيوبه و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.