ما هي انواع الاستراتيجيات التعليمية، عندما يبدأ الانسان بالعمل في وظيفة بالتعليم أو حتى لو كان يعمل في هذا المجال منذ القدم، ويمكن أن تحدد حلمك بالحصول على عمل بالفصل الدراسي، الأمر الذي يدفعه حينها الى التعرف الى افة أنواع استراتيجيات التدريس، خصوصا أنه موضوع عام وكبير يتضمن الكثير من الأمور والأشياء المختلفة لأفراد مختلفين، ومن خلال مقالنا سنعرف ما هي انواع الاستراتيجيات التعليمية عبر موقعنا الجنينة، وهكذا سنعرف ما المقصود منها والهدف الرئيسي منها.

ما الهدف الرئيسي من وضع الاستراتيجيات التعليمية

الهدف الرئيسي من وضع الاستراتيجيات التعليمية الفردية هو نقل المعرفة إلى الطلاب وأيضا إلهامهم للتعلم، فكل ما سبق يكون مبنى على تعليمك الأكاديمي وكذلك حدسك وغرائزك، التي قد تأنى من أساليب التدريس الخاصة بالمعلمين بشكل طبيعي، ويمكن عن طريق الدراسة النشطة للنظرية التربوية وكذلك علم أصول التدريس، فالمعلم الناجح يجب أن يمتلك معرفة عملية شاملة التي تكون متعلقة بمختلفة أساليب التعليمية المختلفة الموجودة.

من أجل الاستعداد لإدخال استراتيجيات تعليمية جديدة في خطة الدرس، وهكذا تكون أفضل الصفات التي يتميز بها المعلم خصوصا بالتعليم الفعال،  الذي يجعل المعلم نفسه يتجدد كمحترفه بسعيه لتقديم الأفضل للطلاب والطالبات بأعلى جودة ممكنة من التعليم، وبالإضافة الى ذلك لا يخشى تعلم استراتيجيات تعليمية جديدة أو يقوم هذا المعلم بدمج تقنيات جديدة في الدروس.

وبالإضافة الى ذلك النهج المتمحور حول المعلم يكون مقابل النهج المتمحور حول الطالب، وفي نفس السياق نجد مناهج عالية التقنية مقابل مناهج منخفضة التقنية للتعلم، وكذلك تعليمات متباينة وفصول دراسية مقلوبة وأيضا تعلم قائم على الاستفسار، ومن الجدير للذكر ألا يوجد فقط عدد محدد من أنواع استراتيجيات التدريس من استكشافها، حيث من المهم أن يكون عند المعلم فكرة عن كيفية تداخلها أحيانا.

ما هي انواع الاستراتيجيات التعليمية

يستطيع المعلم تنظيم نظريات التدريس بأربع فئات، حسب رئيسيتين وهكذا تصبح نهج يركز على المعلم مقابل نهج يركز على الطالب، واستعمال مواد عالية التقنية مقابل مواد منخفضة التقنية، ونجد انواع الاستراتيجيات التعليمية بكافة التفاصيل الممكنة تكون على النحو التالي:

  1. المتمحور حول المعلم نجد المعلمون يعملوا كشخصيات صاحبة سلطة الذين يقوموا بتقديم المعرفة المطلوبة للطلاب، عن طريق التعليمات المباشرة وكذلك المحاضرات من أجل قياس النتائج عن طريق التقييم والاختبار، ويجدر الإشارة الى أن استراتيجية التعليم المتمحور حول المعلم تسمى أيضا حكيم على المسرح في بعض الأحيان.
  2. المتمحور حول الطالب هنا يعم الملم كشخصية مرجعية ويكون تركيزيهم بشكل أكبر، كدليل عي الجانب أو ميسر وهكذا يزيد دور الطالب المتعلم بشكل نشط أكثر بعلية التعلم، ومن الجدير للذكر أنه في هذه الطريقة يتعلم الطلاب أنشطة محددة مثل المشاركة في الصف، وكذلك المشاريع الجماعية وأيضا يتم تقيمهم باستمرار دون انقطاع.
  3. نهج عالي التقنية للتعلم من خلال أجهزة الحاسوب أو الأجهزة اللوحية نقوم باستعمال الشبكة العنكبوتية الانترنت، من أجل إيصال الطلاب بالمعلومات الضرورية وكذلك الأفراد من كل مناطق العالم، خصوصا بسبب الدور المتزايد للتكنولوجيا بالكثير من الفصول الدراسية، التي يستخدمها المعلمون كافة أنواع التكنولوجيا من أجل مساعدة الطلاب بالتعلم في الفصل الدراسي.
  4. نهج منخفض التقنية للتعلم تمتلك التكنولوجيا إيجابيات وسلبيات الأمر الذي يدفعهم الى استخدام أنواع التكنولوجيا المنخفضة، بسبب الاستفادة من التجربة التعليمية بشكل أفضل لمعلمين مختلفين، وخصوصا في الوقت الحالي نجد أن مهارات الحاسوب تكون ضرورية للغاية لا يمكن الاستغناء عنها، لكن يتوجب أن يتم موازنته مع كافة الجوانب السلبية الموجودة مثل التركيز على صفات التصحيح التلقائي، وكذلك التدقيق الإملائي الذي قد يضعف عند الطلاب مهارات التهجئة وأيضا الكتابة بدل من تقويتها عندهم.

ما هي أنواع استراتيجيات التعليمية المتمحور حول المعلم

يوجد أنواع متعددة تركز علي المعلم مثل:

  •  تعليمات مباشرة (تقنية منخفضة).
  •  فصول دراسية مقلوبة (تقنية عالية).
  • التعلم الحسي (منخفض التقنية).

اقرأ أيضا: حجز موعد وزارة التعليم بالرياض

 ما هي أنواع استراتيجيات التعليم المتمحورة حول الطالب

نجد أنواع استراتيجيات التعليمية حول الطالب، تكون على النحو التالي:

  • تعليم متنوع (تقنية منخفضة).
  • التعلم القائم على الاستفسار (تقنية عالية).
  • التعلم الاستكشافي (منخفض التقنية).
  • التعلم المخصص (عالي التقنية).
  • التعلم القائم على الألعاب (تقنية عالية).
  • التعلم المختلط.
  • التصميم الشامل للتعلم. (UDL)

وفي نهاية المطاف نكون وصلنا الى ختام مقالنا عن  ما هي انواع الاستراتيجيات التعليمية، التي يوجد معايير محدد من أجل التميز بين أنواعها المختلفة.