ما معنى كلمة الأمانة، من أهم صفات النبي صل الله عليه وسلم هي الصادق الأمين حتى أنه أصبحت كاللقب للنبي، فقبل أن يصبح النبي محمد نبي الإسلام كان كفار قريش يحفظون اماناتهم عند النبي محمد، حتى ولو كان لسنوات طويلة لأنهم يكونوا متأكدين تماما أنها في أيدي أمينة، وليس هذا فقط فكانت هذه الصفات النبيلة سبب زواجه من أم المؤمنين خديجة خويلد، ومن خلال مقالنا سنعرف ما معنى كلمة الأمانة عبر موقعنا الجنينة.

ما معنى كلمة الأمانة

يقصد بالأمانة أنها كل حق لزمك أداؤه وحفظه فهي تكون واحد من الأخلاق الحميدة، التي يجب أن يتصف بها المسلمين فهي فرض عليهم، كما ذكر في قوله تعالي:

(وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ* وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ* وْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ* الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ).

فيجب أن يقوموا بها علي أكمل وجه كما ذكر في أطول آية في القرآن الكريم بالذات في سورة البقرة، وأشهر قصة حصلت مع النبي عليه السلام أنه عندما قام بفتح مكة أخذ مفتاح الكعبة من عثمان بن طلحة، وبعد ذلك دخلها عليه السلام فقال:

(لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده…).

ثم طاف حول الكعبة الشريفة وبعدها دعا عثمان واعطاه المفتاح رغم طلب علي بن أبي طالب المفتاح والسقاية، لكن النبي محمد أعطي عثمان المفتاح وقال له:

(هاك مفتاحك يا عثمان اليوم يوم برٍّ ووفاء).

وهذا كان سبب نزول قوله عز وجل:

(إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا).

 ما هي الأمانة في الإسلام

تكون الأمانة في الإسلام هي أداء الحقوق والمحافظة عليها كما أمرنا الله سبحانه وتعالي، بسبب  الفوائد التي تعود علي المسلم والمجتمع فهو يعبد الله تعالي عند قيم بذلك وينال الأجر الكبير، ويحفظ جوارحه عن الحرام وغيرها من الأمور الجيدة التي تعود بالنفع علي الانسان المسلم، فالأمانة تكون فريضة عظيمة التي رفضت الأرض والسماوات وكذلك الجبال أن تحملها، لكن الانسان قام بحملها.

كما ذكر في قوله تعالي:

( إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا).

وخير مثال علي الأمانة هو النبي عليه السلام كما قال (لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا دين لمن لا عهد له)، وأيضا كان هكذا الأنبياء عليهم السلام والدليل علي ذلك هو:

  • النبي هود في قوله تعالي:

(أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ).

  • النبي يوسف في قوله تعالي:

(وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ).

  • وصف ابنة شعيب للنبي موسي:

(قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ).

ما هو فضل الأمانة

يوجد للأمانة الكثير من الفضائل عندما يلتزم بها المؤمنون كما يجب، والدليل على ذلك هو ثناء الله عز وجل عليهم في القرآن الكريم بسورة المعارج، بقوله تعالي:

﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ۝٣٢﴾.

فهو يدخلوا جنة النعيم ويفوزوا برضا الله عز وجل، وبالإضافة الى ذلك نجد عكس الأمانة هو الخيانة التي لا يحب الله تعالي، كما قال تعالي:

﴿وَلَا تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنْفُسَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا ۝١٠٧﴾.

اقرأ أيضا: صور عن الامانة مكتوب عليها

ما هي أنواع الأمانة

يوجد أنواع مختلفة من الأمانة التي تكون على النحو التالي:

  • الأمانة في حفظ الجوارح بأن لا يستعملها فيما يغضب الله تعالي، مثل العين غضها عن الحرام ونفس الشيء بالنسبة لبقية أعضاء الجسم.
  • الأمانة في العبادة أن يقوم بتأدية الفروض المطلوبة منه كما هو مطلوب منه، مثل الصلاة والصيام وغيرها من الأمور التي تقربنا من الله عز وجل.
  • حفظ الودائع بأن يتم اعادتها الى أصحابها كما كانت كما فعل النبي عليه السلام مع المشركين، وحتى بعد هجرته طلب من علي بن أبي طالب إعادة الامانات الى أصحابها.
  • الأمانة في الكلام بأن يلتزم بالكلمة الجادة بأن يعرف أهمية الكلمة وقدرها، لأن الكلمة تدخل صاحبها الجنة.
  • الأمانة في العمل بأن يقوم بما يطلب منه عللي أكمل وجه، كالطالب الذي يجتهد بدراسته والعامل يتقن عمله وهكذا.

وفي نهاية المطاف نكون وصلنا الى ختام مقالنا عن ما معنى كلمة الأمانة، الذي يعد موضوع مهم بسبب آثاره الإيجابية على حياتنا وحياة من حولنا في المجتمع.