تسارع جسم متحرك يساوي صفر ناتج من شرح الإجابة بالتفصيل، يعد التسارع هو الكمية المادية التي تعبر عن اختلاف في السرعة خلال فترة زمنية معيّنة في الوضع والسرعة، ويعتبر أيضًا عن مُعدَّل تغير السرعة بمرور الوقت، ويكون الاختلاف من حيث المقدار أو الطريق أو كليهما. مما يعني أن السعي يُمثل كمية متجهة. ومن خلال المقال التالي على موقع الجنينة سنتحدث عن التسارع وأنواعه وكل المعلومات التي لها صله بهذا الموضوع من كل الجوانب.

ما هو التسارع

يعرف التسارع بأنّه معدّل الاختلاف الحاصل على مقدار سرعة جسم متحرك بمرور الوقت، وهو حجم متجهة، إذ يقاس هذا التغيّر بالمقدار المحدد، ويمكن تعريفه بطريقة رياضيّة على أنّه التغيير في اتجاه السرعة خلال فترة زمنيّة معيّنة مقسومًا على تلكَ الفترة الزمنيّة، ووحدته هيَ (م/ث 2)، وتختلف اشكال التسارع باختلاف نوع الحركة التي يخرجها الجسم.

تسارع جسم متحرك يساوي صفر ناتج من

في حال ابتغنا تغيير جسمٍ معينٍ من نقطة البداية فإن تسارع الجسم يزداد وبالتّالي فإنّ سرعته تزيد أيضًا، والإجابة على جملة تسارع جسم متحرك يساوي صفر ناتج من هي:

  • السرعة الثابتة.

حالات التسارع

تأتي قيمة التسارع ضمن 3 حالات اساسية وهي من الأساسيات في مسالة التسارع المشهورة في علم الرياضيات، كما هي موضحة أدناه:

  • الموجب: عند تسارع الجسم باتجاه حركته، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع سرعته مع مرور الزمن، مثل اطلاق الريح بنفس طريق حركة طائر في السماء فتزداد سرعته تبعًا لذلك.
  • الصفر: عند ثبات تسارع الجسم إما بسبب هدوئه أو ثبات سرعته مع مرور الوقت.
  • السالب: عند تزايد الجسم بعكس اتجاه حركته، وهو ما يؤدي إلى تقليل سرعته مع مرور الوقت، مثل انطلاق الريح بعكس طريق حركة طائر في السماء فتتكاسل سرعته تبعًا لذلك.

أنواع التسارع

تتنوع اشكال التسارع بحسب شكل حركة الجسم الذي نقيس تسارعه، ويقسم إلى ثلاثة أنواع:

  • التسارع الخطي: ويحدث هذا التسارع الخطّي في وضع كان الجسم المتحرك يغيّر في كمية حركته مع ثبات طريق هذه الحركة، وبالتّالي يمشي في خط مستقيم، وقد يكون تزايده موجب أو سالب.
  • التّسارع الزاوي: ويدعى بالتسارع الدوراني، وهو عبارة عن كمية المعدّل الزمني اللازم لإحداث تغيّر في سرعة الزاوية. ويحدث التسارع الزاوي عندما يتغير الجسم باتجاه دائرية، وقد يكون موجباً في حال زيادة السرعة بعكس طريق عقارب الساعة، أو سالباً في حال تسارع سرعة الجسم مع طريق عقارب الساعة، أو قد يكون ساكنا ولا يتغيّر مع الوقت وذلك في حال كانت السرعة الزاوية ثابتة.
  • التسارع المركزي: وهو ذلك التزايد الذي يحدث عندما يمشي جسم ما حركة دائريّة متنظمة، إذ تكون سرعة الجسم ساكنة، إلا أنَّ طريقها يتغيّر باستمرار، حيث أنه يتغير التسارع الزاوي في معدل السرعة، إذ أنّ التسارع المركزي تكون السرعة فيه ساكنة مقدارًا ولكنّها متغيرة اتجاهًا، أمّا التزايد الزاوي فتكون السرعة فيه متغيّرة وثابتة الاتجاه.

أمثلة على طريقة حساب تسارع الأجسام

في ما يلي بعض العبر العملية على طريقة حساب التسارع للأجسام أثناء تغيرها:

  • المثال الأول: إذا كان جسم ما يتغير بسرعة 32 متر/ثانية، وزاد سرعته خلال مرور 10 ثواني لتصبح السرعة تساوي 52 متر/ثانية، فما مقدار تزايد هذا الجسم
    طريقة الحل:
    السرعة الابتدائية = 32 متر / ثانية
    السرعة النهائية = 52 متر / ثانية
    مقدار الاختلاف في الوقت = 10 ثواني
    التسارع = ( السرعة النهائية – السرعة البدائية ) ÷ مقدار التغير في الزمن
    التسارع = ( 52 – 32 ) ÷ 10
    التسارع = ( 20 ) ÷ 10
    التسارع = 2 متر / ثانية²
  • المثال الثاني: إذا كانت سيارة ما تمشي بسرعة 18 متر/ثانية، وبعدها ضغط السائق على دواسة الفرامل حتى توقفت المركبة بعد مرور 4 ثواني، فما مقدار تزايد السيارة بعد الضغط على دواسة الفرامل.
    طريقة الحل:
    السرعة البدائية = 18 متر / ثانية
    السرعة النهائية = 0 متر / ثانية
    مقدار الاختلاف في الزمن = 4 ثواني
    التسارع = ( السرعة النهائية – السرعة البدائية ) ÷ مقدار الاختلاف في الوقت
    التسارع = ( 0 – 18 ) ÷ 4
    التسارع = ( 18- ) ÷ 4
    التسارع = 4.5 – متر / ثانية²
    علامة السالب تعني أن السيارة كانت في وضعية تباطؤ بمقدار 4.5 متر / ثانية²

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان تسارع جسم متحرك يساوي صفر ناتج من شرح الإجابة بالتفصيل ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته نتمنى لكم السلامة والتمتع بالقراءة.